التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان مرحلة التعلم هي مرحلة تأسيسه وهامة في حياة الطفل وعلينا أن تجذب الطفل لتلاقي والتعليم من خلال المتعة و الأنشطة المشوقة التي تعمل بمثابة عامل جذب للأطفال لتعلم بطريقة مختلفة واليوم سنتعرف معا على بعض الأنشطة التعليمية للأطفال في اللغة العربية في السطور القادمة فتابعونا. 

أنشطة تعليمية للأطفال في اللغة العربية

إن عملية التعلم لكي تكون عملية مثمرة ينتج عنها نتائج فاعلة ويرغب الطفل في استكمال التعلم لابد ان تكون عملية تعليم الطفل قائمة على المتعة تكون الأنشطة الترفيهية والألعاب أكثر من المادة التعليمية حتى يكون الطفل راغبا في التعلم بحب واليوم سنتعرف معا على بعض الأنشطة التعليمية للأطفال التي تمكنهم وتساعدهم على التعلم وهي كالأتي :

كروت التطابق 

أنشطة تعليمية للأطفال في اللغة العربية

  • من أكثر الوسائل التي تساعد الطفل على اكتساب مزيد من المعلومات هو مشاركة الطفل في عمل النشاط فعندما يقوم طفلك بمساعدتك في عمل الكروت سيشعر بمتعة وأهمية التعلم. 
  • وكروت المتطابقة هي عبارة عن دوائر من الكرتون الملون على أحدهما الحرف والكارت الآخر الكلمة التي تقابله فمثلا حرف الألف وتقابله رسمة أسد او أرنب وهكذا. 

المكعبات اللغوية 

أنشطة تعليمية للأطفال في اللغة العربية

  • المكعبات لعبة ترفيهية للأطفال الصغار لذلك يمكنك الاستعانة بالمكعبات اللغوية لتعليم الطفل الحروف حيث يكون مكتوب عليها الحرف والكلمة الدالة عليه.
  • ليقوم الطفل بترتيب الحروف بشكل متسلسل او تكون بعض الكلمات من الحروف او توجيه سؤال لطفل يقوم هو باستخدام المكعبات للاجابة عن هذا السؤال. 

الكروت التعليمة 

أنشطة تعليمية للأطفال في اللغة العربيةممم

  • ان الكروت التعليمية هي وسيلة اكثر من رائعة تساعد طفلك على التعلم فيمكنك ان تقوم باعداد الكروت بنفسك او شرائها جاهزة. 
  • حيث يمكنك احضار ورق كرتونة وتقطيعه إلى دوائر أو مكعبات صغيرة الحجم ليقوم الطفل بالتعرف على الحرف من بين الكثير من الحروف. 
  • وهناك كروت تعليمية ناطقه بمجرد أن يقوم الطفل بإلتقاطها يسمع صوت الحرف وبذلك يكون جمع بين مهارات التعرف على الحرف ومهارة نطق الحروف. 
  • ويمكن استخدامها للتعرف على مقابلات الكلمات مثل صغير وكبير أو قصير، طويل وهكذا. 

أنشطة التلوين

  • يمكنك جلب كراسة الرسم والتلوين وكتابة الحروف عليها بشكل كبير بحيث تكون مفرغة من الداخل يقوم الطفل بتلوينها ويشعر معها بالإنجاز لانه حصل علي شكل جميل ملون. 
  • كما يمكنك ان تقوم بكتابة الحروف بشكل منقط ليقوم طفلك بأعادة الكتابة عليها بالقلم. 

الحروف العربية الممغنطة

  • هي لعبة نشاط تعليمي مميز وجديد للأطفال يمكن من خلاله التعرف على الحروف وتكوين الكلمات بسهولة هذا بالإضافة الى المرح واللعب بالحروف حيث يمكن للطفل حملها. 
  • فهذا النشاط يمكن للطفل أن يتعلم من خلالها الحروف ونطقها وكيفية تكوين كلمات وجمل صغيرة بها. 

نصائح لتعليم الطفل اللغة العربية 

هناك وسائل اخرى غير الانشطة يمكن للطفل من خلالها أن يتعلم ويتقن اللغة العربية ومنها ما يلي :

الأغاني التعليمية 

ان الاغاني التعليمية للأطفال تساعدهم على اكتساب المعلومة بشكل كبير حيث أن هذه الأغاني متوفرة عبر مواقع الانترنت واليوتيوب وعلي اسطوانات مدمجة يمكنك الاستعانة بها أثناء تعليم طفلك. 

الفيديوهات والبرامج التفاعلية

  • يحتوي اليوتيوب على العديد من الفيديوهات التفاعلية التي تأتي بالحروف والكلمات المطابقة وتقوم بتكررها بشكل كثيف حتى يتعلمها الطفل. 
  • كما تتواجد البرامج التي تسهل على الطفل تعلم كيفية تكوين جملة. 

استخدام القصص 

قبل النوم عادة تروي الأم لأطفالها قصة جميلة ويمكنك تحويل هذا النشاط الترفيهي إلى نشاط تعليمي من خلال قراءة القصة باللغة العربية بحيث تكون القصص ملونة وتحتوي على حروف كبيرة يمكن لطفل رؤيتها بوضوح.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أنشطة تعليمية للأطفال في اللغة العربية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.