أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

شيماء شعبان سبع

أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب من خلال موقع فكرة ar.fekera.com ، انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة سيئة جدا وهي ظاهرة التحرش والمضايقات للآخرين سواء بالاقوال أو الأفعال، وقد انتشرت هذه الظاهرة إلى حد كبير في البلاد العربية وفي هذا المقال سوف نتعرض لنسب انتشار هذه الظاهرة في البلاد العربية .

نبذة عن ظاهرة التحرش أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

 

  • إذا حاولنا الحديث عن ظاهرة التحرش فإننا نستطيع أن نعرفها بأنها نوع من الايذاء القولي أو البدني ، الذي يصدر من بعض الأشخاص تجاه الآخرين مما يجعلهم يمرون بحالة نفسية سيئة يلجأون بعدها إلى العزلة والوحدة التي وبعدهم عن العالم المحيط بهم .
  • وتأتي ظاهرة التحرش نتيجة للصراع الشديد الذي يعيش فيه العالم في عصرنا الحالي ، وهذا الصراع يكون لأسباب عدة ولكن أهمها البطالة المنتشرة في الوقت الحاضر ، بالإضافة إلى مشكلة الفراغ الذي يعيش فيه كثير من شباب اليوم .

اقرأ ايضًا : ما هي نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

أسباب ظاهرة التحرش

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة التحرش ومن هذه الأسباب مايلي :

  • عدم التمسك بالأخلاق وتعاليم الدين الإسلامي ، التي تنص على الالتزام وعدم الخروج عن التقاليد والأعراف العربية الأصيلة .
  • استسلام الكثير من شباب البوم لكثير من المعتقدات السيئة التي تعمل على فساد الأخلاق ونشر ثقافات مهينة ، بل وانغماس الناس فيها وتأثرهم الكبير بها مما يؤثر بالسلب على أخلاقهم وأفكارهم .
  • حالة الفقر الذي يعيش فيها العالم في الوقت الحاضر ، وعدم وجود عائد مادي لدى عدد كبير من الناس مما يضطرهم لملء وقت فراغهم بالعديد من الأمور التافهة التي تؤذي الآخرين في كثير من الأحيان، ومن أهم هذه الأمور التحرش .
  • وقت الفراغ الذي يعيش فيه كثير من الأشخاص واطلاعهم على الكثير من الفيديوهات الخليعة المنتشرة على صفحات التواصل الاجتماعي ، مما يجعلهم على أتم الاستعداد لممارسة اي نوع من أنواع الشذوذ للإضرار بالآخرين ، ويعد التحرش من أهم صور هذا الشذوذ الذي يمارسه كثير من الشباب في مختلف الدول العربية.
  • قد يكون الملبس عاملا أساسيا من عوامل زيادة نسبة التحرش سواء التحرش البدني أو القولي ، فالمرأة قد تقوم بارتداء الملابس الفاضحة التي تجعل الشباب يقبلون على التحرش بها .

اقرأ ايضًا : نسبة استخدام العقل البشري : نصائح نسبة استخدام العقل البشري

نسب وجود ظاهرة التحرش في البلدان العربية

مما لا شك فيه أن ظاهرة التحرش توجد في كثير من البلدان العربية بنسب مختلفة ، وذلك يرجع إلى الكثير من الأسباب الموجودة بين الناس في هذه البلدان ، ويمكن تصنيف نسب التحرش في البلاد العربية كما يلي :

  • سجلت مصر أعلى معدلات التحرش في العالم العربي، حيثُ وصلت نسبة التحرش بالنساء إلى حوالى 90 % وخاصة الفتيات التي تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام، أمّا نسبة تعرض الرجال في مصر للتحرش تصل إلى 27 %.
  • كما جاءت المغرب في المرتبة الثانية بين الدول العربية في نسبة التحرش الجنسي للنساء حيث وصلت نسبة التحرش بالنساء إلى 89 % وخاصة للفتيات التي تترواح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام، ونسبة التحرش بالرجال 16%.
  • أمّا في دولة لبنان فقد وصلت نسبة التحرش الجنسي 29 %، ووصلت نسبة التحرش بالسيدات إلى 40 %، للفتيات التي تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام والتحرش بالرجال 22 % ، وفي دولة فلسطين تصل نسبة التحرش بالنساء 31 %، ونسبة التحرش بالرجال 19 %.
  • وتتعرض نسبة من النساء في الأردن تصل إلى 55 %، في مقابل 11%  للرجال، أمّا في السودان تبلغ نسبة التحرش بالنساء 50 % مقابل 27 % للرجال.

اقرأ ايضًا : كم نسبة الشيعة في الامارات

كيفية تقليل ظاهرة التحرش

  • يمكن تقليل ظاهرة التحرش عن طريق التوعية المستمرة لشبابنا ، وتعريفهم المشكلات التي تسببها هذه الظاهرة سواء للمتحرش أو الأشخاص الذين يتعرضون لها .
  • كذلك يمكن تقليل هذه الظاهرة عن طريق عمل ندوات مستمرة تتحدث عن خطورة هذه الظاهرة وكيفية تقليلها وعرض بعض الأفكار التي تساعد الشباب على شغل أوقات فراغهم .
  • توجيه النصائح للبنات والسيدات بارتداء الملابس الستارة التي وبعدهم عن أعين الرجال ، وفي نفس الوقت تليق بالزي الإسلامي المعروف .

اقرأ ايضًا : نسبة القبول في تخصص القانون للبنات