أعمال يدوية لمادة الأحياء

شيماء شعبان سبع

أعمال يدوية لمادة الأحياء من خلال موقع فكرة trend.fekera.com ، الأحياء علم واسع يستهدف دراسة الكائنات الحية سواء كانت إنسان أم حيوان أم نبات ، بحيث تتناول جميع جوانب هذه الكائنات ويتم استخدام الأشكال اليدوية لتسهيل دراسة هذا العلم ، وفي هذا المقال سوف نعرض بعضا من هذه الأشكال.

دراسة الخلايا في علم الأحياء

يهتم علم الأحياء في مواضع كثيرة منه بدراسة الخلايا الموجودة في الكائنات الحية ، وكيفية تركيبها مع التعريف الكامل بكل خلية ، ويلجأ بعض الدارسين لعلم الأحياء إلى استخدام أشكال مجسمة تمثل الخلايا وهذا لسهولة الفهم والاستيعاب .

أعمال يدوية لمادة الأحياء

في الصورة السابقة نجد الكثير من المهارة والإتقان داخل هذا العمل اليدوي الذي ينم عن نشاط واضح ، فهذا العمل اليدوي يوضح تركيب الخلية العصبية وما تشتمل عليه من مكونات ، كما يوضح شكل مكبر للاميبا الذي يعد من الكائنات وحيدة الخلية.

اقرأ ايضًا : أعمال يدوية لمادة الإنجليزي

تركيب الخلايا في علم الأحياء

إذا تتبعنا علم الأحياء نجد أنه يعرض بالتفصيل تركيب الخلايا ، حيث تنقسم الخلايا إلى خلايا نباتية وأخرى حيوانية وكل من الخائنين تحتوي ان على الغشاء البلازمي والسيتوبلازم والنزاهة ، ولكن تختلف الخلية النباتية في أنها تشتمل على البلاستيدات الخضراء والجدار الخلوي الذي يحمر الخلية .

أعمال يدوية لمادة الأحياء

في الشكل السابق نرى تحفة فنية تساعد في فهم واستيعاب الكائنات وحيدة الخلية ، حيث يظهر أمامنا حيوان البراميسيوم الذي يعد من الكائنات وحيدة الخلية بجانب اليوجلينا .

علم الأحياء والأحياء البحرية

لم ينس علم الأحياء جانب الحيوانات البحرية ، فقد اهتم علم الأحياء بدراسة طبيعة حياة الأحياء البحرية وكيفية معيشتها و تكيفها مع البيئة المحيطة بها ، ونرى ذلك في الشكل الآتي الذي يمثل نموذجا مصغرا للبيئة البحرية بما فيها من كائنات غريبة الأشكال والألوان ، كما يظهر بعض الشعاب المرجانية التي توجد في قيعان البحار.

أعمال يدوية لمادة الأحياء

أعمال يدوية لمادة الأحياء
الصورة السابقة تمثل عملا يدويا جميلا معبرا تمام التعبير عن حياة الكائنات البحرية ، حيث يعرض لنا صورة لسمكة من الأسماك ذات ألوان زاهية وشكل رائع تم صنعها بواسطة مجموعة من الأوراق الملونة ، كما تم استخدام مجسمات رائعة لتظهر هذا العمل بالشكل اللائق.

اقرأ ايضًا : أعمال يدوية لمادة الرياضيات

الانقسام الميتوزي والميوزي

من أساسيات علم الأحياء دراسة الجينات الوراثية الكائنات الحية ، والتي من خلالها يمكن التعرف على صفات الأجيال التي تنتج من أي كائن حي، ومن خلال دراسة الوراثة داخل الكائنات الحية يمكن التعرف على الانقسام بنوعيها الميوزي والميتوزي  .

وهذا ما يظهره الشكل المقابل حيث يوضح الانقسام داخل خلايا الكائنات الحية وكيفية حدوثه، وذلك من خلال أشكال بسيطة تستطيع أن توصل عملية الانقسام بسهولة إلى الجميع .

أعمال يدوية لمادة الأحياء

أدوار علم الأحياء

تتعدد الأدوار التي يقوم بها علم الأحياء ، فهو يختص بالتقنيات الحديثة التي يمكن إضافتها إلى التربة ، كما يهتم باكتشاف العديد من الأمراض مع محاولة اكتشاف العلاج المناسب لها ، ومن أهم ما يهتم به علم الأحياء هو تحسين السلالات الموجودة من الحيوانات والنباتات .

أعمال يدوية لمادة الأحياء

اقرأ ايضًا : هَلْ تعلم عن علم الاحياء للإذاعة المدرسية قصيرة