هل يرث ابن الزنا إذا اعترف به والده

شيماء شعبان سبع

هَلْ يرث ابن الزنا إذا اعترف به والده من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الدين الإسلامي استطاع منذ بداية ظهوره أن يقوم بوضع مجموعة من القواعد والأمور ‏التي تتعلق بالميراث المادي والميراث بمختلف أنواعه، ‏ومنهم الأشخاص الأكثر أحقية للحصول على الميراث، ‏ولكن واحد من الأسئلة المهمة جدا هي كل الأمور التي تتعلق بالأبناء الذين نتجوا على العلاقات الغير شرعية وما هي فرصهم في الحصول علي الميراث.

هَلْ يرث ابن الزنا إذا اعترف به والده ؟

هَلْ يرث ابن الزنا إذا اعترف به والده

  • ‏على الرغم من أن هذا السؤال واحد من الأسئلة الصعبة جدا لأنه يتعلق بأمور حساسة جدا في الدين الإسلامي ولكن عدد كبير جدا من الفقهاء استطاعوا توضيح الإجابة على هذا السؤال بسهولة كبيرة جدا وأكدوا على أن الإجابة عليه هي لا.
  • بالفعل لا يمكن لابن الزنا أن يرث مطلقا من والده حتى وإن كان من الأبناء المحترمين جدا لعلاقة الوالدين وأيضا‏لا يمكن للأب أن يرث من ابنه ما دام نتج عن علاقة محرمة.
  • ‏ولكن هذا الرغم من أن الدين الإسلامي أكد على انه لا يجوز أن يرث هذا الطفل من أبيه إلا أنه دعا إلى حسن معاملة هؤلاء الأطفال وتربيتهم بشكل صحيح لا يتأثرون بذنب الآباء.
  • ‏أوضح الدين الإسلامي أيضا أن ابن الزنا مرتبط جدا بوالدته وأنه يرث من أهَلْها ومن والدته، ‏وأنه أيضا في النسبة ينتمي إلى أهَلْ والدته وهذا شي صحيح جدا والأم أيضا ترث من ابنها.

حكم الزواج من ابن الزنا

  • ‏كما ذكرنا أن الدين الإسلامي هو دين التسامح والمحبة ‏ ‏فما نصيب هؤلاء الأشخاص الذين يولدون من علاقة محرمة وخصوصا فيما يتعلق بالزواج والارتباط من أشخاص عاديين، ‏الشخص الذي ينتج عن علاقة الزنا ما هي فرصته في الزواج أكد الدين الإسلامي.
  •  أنه ما دام هذا الشخص المسلم يتحلى بالأخلاق الكريمة فيمكن أن يتم الزواج بشكل طبيعي فلا يمكن أن يتم ‏ظلم هؤلاء الأشخاص من المجتمع والدين بسبب الجريمة المرتكبة بواسطة الوالدين.

كفالة ابن الزنا

  • ‏الكفالة هي عبارة عن وسيلة يتم فيها الاحتفاظ بطفل معين مفتقد لأبويه من أمه والأب متوفين تماما يتم مراعاته وتقديره وتقديم له وسائل الراحة والحب والوسائل المادية والتعليمية كل هذه الأمور ولكن نصيب ابن الزنا من هذا الأمر يتم فيها التعامل كأنه من الأيتام.
  • أيضا على الرغم من أنه لم يفقد سوا نسب الأب فقط وقد يكون‏ الوالدين على قيد الحياة لذلك يتم التعامل معه كأنه من الأيتام و يتم تربية وتقديم له العون والمساعدة.

هَلْ يرث ابن الزنا إذا اعترف به والده

هَلْ ينسب ابن الزنا لأبيه

  • ‏الدين الإسلامي هو دين صارم في هذه الحالة لا يمكن مطلقا أن يتم الاعتراف بابن الزنا من ناحية القبول مطلقا ولكن ابن الزنا ينتمي دائما إلى عائلة أمه لأنه الطفل دائما مرتبط بأمه ولكن لا يمكن أن يتم الاعتراف بنسبه من ناحية الأب وبالتالي لا يمكن أن يقوم الطفل بالحصول على ورثه من أبيه.
  • ‏ابن الزنا هو طفل يتم الحرص علي حسن معاملته وتربيته ومادام نتج عن أبوين مسلمين انه على الرغم من أنهم يحملون الوزر والخطأ طول العمر.