ما حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة

شيماء شعبان سبع

حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏يعتبر هذا السؤال واحد من اكثر الأسئلة الدينية التي تتردد على مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة نظرا لأن الكثير من الأزواج يعانون من مشاكل كبيرة بسبب هذا الموضوع وأيضا يتعرضون للخلفات المستمرة بين الزوجة والأم بسبب الإقامة سويا لفترة زمنية طويلة ولذلك دعونا نتعرف على حكم الدين الإسلامي والشرع فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام.

حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة 

  • ‏الدين الإسلامي يحاول جاهدا أن يقوم بتوضيح كل الأمور والقواعد التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية ومن أشهر هذه التفاعلات هو إقامة أم الزوج مع زوجته في المنزل.
  • وما هو حكم الشرع والدين الإسلامي في هذا الأمر، واحد من الأمور المستحبة جدا ولكن ما دامت العلاقة تقوم العلاقة بين الزوجة والأم على الود والتفاهم ويعامل كل منهما الآخر معاملة حسنة تخضع للدين الإسلامي.
  • ‏ومن المعروف أن العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة جدا تقوم على الاحترام والتفاهم والود بين كلا الطرفين ولابد أن يظهر كلا الطرفين في هذه العلاقة الاحترام والتقدير للأهَلْ تعتبر هذه واحدة من معالم التقدير والاحترام أن يقوم كل طرف في هذه العلاقة بتقدير أهَلْ الطرف الآخر.

‏حكم خدمة الزوجة لأم الزوج واهَلْ الزوج

حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة

  • ‏لا يجوز مطلقا أن تقضي الزوجة حياتها في خدمة أم الزوج أو أهَلْ الزوج مادامت الزوجة غير راضية عن ذلك ولكن إذا كانت الزوجة تقدم هذه الخدمات بنفس راضية وبحب فلا مانع في ذلك مدام ذلك لم يؤثر على حياتها أو قدرتها ولكن الدين الإسلامي لم يعطيها الحق في خدمة أي شخص آخر بخلاف زوجها وابنائها.

‏ما هو حق أم الزوج على ‏الزوجة

  • ‏كما ذكرنا أن العلاقة لابد أن تكون قائمة على الاحترام وأول معامل الاحترام هو إظهار الحب والاحترام للأهَلْ فلا بد أن تحرص الزوجة علي معاملة أم زوجها او تعاملها بما يرد الله ولكن لابد أن تحرص الزوجة على حسن المعاملة .
  • وأيضا غرس الحب والطاعة بداخل زوجها ناحية والدته وأهَلْه، ‏ولا تقوم مطلقا بالتفريق بينهم او اصطناع المشاكل.

‏حكمة هجر الزوجة لأهَلْ الزوج

حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة

  • ‏في بعض الأحيان قد تتعرض الزوجة بالقدر الكبير جدا إلى الظلم من أهَلْ الزوج وفي هذه الحالة تحاول الزوجة بالقدر الكبير تجنب هؤلاء الأشخاص وتبتعد عنهم بشكل كبير في هذا الأمر والعلاقة لا يقع أي وزر على هذه الزوجة.
  • ‏ولكن إذا كان أهَلْ الزوج على قدر كبير من حسن معاملة الزوجة وأيضا لا يتصفون باي صفات سيئة فلا يجب على الزوجة أن تقوم بهجر ‏أهَلْ الزوج مطلقا لانه هجر المسلمين لبعضهم من الأشياء المحرمة جدا والتي لا تجوز في الدين الإسلامي.

‏هَلْ يحق للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها لأنه يريد استضافة والدته؟

  • ‏أن يقوم الزوج باستضافة والدته في منزله هذا أمر رائع جدا يدل على حسن معاملة الوالدين والبر بهما وفي هذه الحالة إذا قامت الزوجة بطلب الطلاق من زوجها لا يتم قبول هذا الطلب وتتحمل الزوجة وزر كبير جدا لأنها تتسبب في معصية الابن لامه.