هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء

شيماء شعبان سبع

‏هَلْ تقبيل الزوجة ينقض الوضوء من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏يعتبر هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة تتداول بين الشباب في الفترة الاخيرة وخصوصا الشباب حديثي الزواج وكل من يحرص على الدين الإسلامي وتطبيق عاداته وقواعد يهتم بمعرفة هذه التفاصيل الصغيرة التي لا تتسبب في نقض الوضوء أو تؤثر على طهارة الإنسان باعتباره تقبيل الزوجة واحد من الأمور الطبيعية التي تكثر يوميا في الحياة وذلك في التعبير عن حب الزوجة واحترامها وتقديرها.

‏هَلْ تقبيل الزوجة ينقض الوضوء ؟

  • ‏يتكرر هذا السؤال كثيرا بسبب أهميته نظرا لأنه تقبيل الزوجة هو واحد من الأمور التي تحدث بكثرة في اليوم وذلك نظرا لأن التقبيل هو أمر طبيعي بين الزوجين الذين يرتبطون بعلاقة حب ومودة وإخلاص أيضا يعتبر التقبيل .
  • هو وسيلة للتعبير عن الحب والاخلاص وأحيانا لدي البعض في الوداع فبعض الأزواج يلتزمون دائما بتقبيل الزوجة قبل الذهاب إلى العمل أو قبل الخروج من المنزل بشكل أساسي.
  • ‏اختلفت وتعددت الآراء حول هذا الأمر ‏وأيضا في الإجابة على هذا السؤال فبعض الأشخاص ‏‏ورجال الدين أوضحوا أن النوع يختلف والإجابة تختلف بناءا على طبيعة الشخص أثناء عملية التقبيل فإذا كانت القبلة تقوم على المحبة بدون أي شهوات أو ملذات في هذه الحالة ‏فتكون القبلة لا تنقض الوضوء.

اقرأ ايضًا : هَلْ الجرح ينقض الوضوء

في المذهب الشيعي

هَلْ تقبيل الزوجة ينقض الوضوء

  • ‏جميع رجال الدين في المذهب الشيعى أكدوا على أن القبلة في هذا المذهب تنقض الوضوء للرجل مهما كانت طبيعة المشاعر والأحاسيس أثناء عملية التقبيل ولذلك فإن هذا الرأي اكدا على أن القبلة تنقض الوضوء.

اقرأ ايضًا : خروج فقاعات من الدبر هَلْ يبطل الوضوء

في المذهب الحنفي 

  • ‏اما عن هذا المذهب فجميع رجال الدين فيه أكدوا أن القبلة تنقض الوضوء في حالة واحدة فقط إذا كانت القبلة تحرك مشاعر الشهوة داخل الرجل أما إذا كانت القبلة تقوم على الرحمة والحب للزوجه فقط فهي لا تنقض الوضوء مطلقا.

مذهب ابو حنبل 

  • ‏اما عن جميع الفقهاء والعلماء في هذا المذهب فقد اكدوا على أن تقبيل الزوجة بمختلف أنواعه لا ينقض الوضوء مطلقا.

هَلْ تقبيل الزوجة ينقض الوضوء

‏ومن هنا تكون الإجابة المؤكدة على هذا السؤال هو انه تقبيل الزوجة لا ينقض الوضوء مطلقا حتى وإن كانت المشاعر الموجهة من الزوج مشاعر شهوة ولكن يشترط .

ألا يكون الزوج ‏قام بإنزال أي شيء من الإفرازات التي تقوم بإنقاض الوضوء كامر ناتج عن هذه الشهوة وإلا لا يجب عليه في هذه الحالة الاغتسال الكامل.

‏ونظرا لأن الدين الإسلامي أوضح الكثير من الأمور قام بتوضيح ما هي أنواع نقص الوضوء الاساسية وهو التعرض لأي شيء يمس بطهارة هذا الموضوع وتم ذكر في القرآن الكريم والدين الإسلامي ولابد التخلص منه ولذلك فإن القبلة.

لا توجد من هذه الشروط التي تنقض الوضوء ويؤيد ذلك عدد كبير جدا من رجال الدين أكدوا على انه باختلاف أحوالها لا تسبب أي ضرر على طهارة الإنسان.

اقرأ ايضًا : كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور بالخطوات