هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة

شيماء شعبان سبع

هَلْ يقبل الله توبة الزوجة الخائنة من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الدين الإسلامي هو دين تسامح ومحبة واستطاع أن يوضح جميع الامور للإنسان في القرآن الكريم بالتفصيل بالادلة، تعتبر الخيانة الزوجية واحدة من الأشياء التي استفاض الإسلام في الحديث عنها وتوضيح جوانبها، ‏والسؤال السابق واحد من الأسئلة التي تعمق عدد كبير جدا من العلماء في الحديث عنها.

هَلْ يقبل الله توبة الزوجة الخائنة 

  • ‏الخيانة الزوجية بمختلف أنواعها فهي عبارة عن التعدي على حقوق الزوج من قبل الزوجة ‏وعقوبة الخيانة الزوجية في الإسلام شديدة جدا ولكن هناك أنواع من الخيانة الزوجية والخيانة الجسدية والخيانة بالمشاعر والحب ولكن مع اختلاف هذه الأنواع يظل الاثم واحد.
  • فإذا ارتكبت الزوجة هذه النوعية من الخيانة وقررت في النهاية العودة إلى الله عز وجل والتوبة ‏فإنه أمر التوبة متعلق بالله عز وجل ومدى تقاربها واستغفارها وصدقها في التوبة.
  • ‏أوضح عدد كبير جدا من رجال الدين خصوصا من الرجال الأزهر الشريف أن التوبة الخاصة بالزواج الخائنة ترجع إلى مدى صدقها والنيه الخالصة التي توجها إلى الله عز وجل، ‏في هذه الحالة تكون الإجابة عن السؤال السابق نعم قد يقبل الله توبته الزوجة الخائنة في هذه الحالة.
  • ‏أما في بعض الأحيان تكون التوبة ما هي إلا شي ظاهري فقط تلجأ إليه أغلب النساء للتخلص من المشكلة والفضيحة وتخلص من المشكلة المؤقتة التي حدثت وفي هذه الحالة تكون التوبة غير مقبول لانها تكون شكلية فقط وتكون النية الحقيقية هي العودة إلي هذا الطريق السئ.

اقرأ ايضًا : اجمل ادعية دينية مكتوبة بالتشكيل قصيرة

دور الزوج في توبة الزوجة الخائنة 

  • ‏بعض الأحيان قد تكون توبة الزوجة الخائنة نصوحة وصادقة جدا وتكون النية خالصة موجه إلى الله عز وجل ‏وفي هذه الحالة تكون التوبة مقبولة بالنسبة كبيرة إذا استمرت الزوجة على هذا الشكل.
  •  وأيضا يحق للزوج في هذه الحالة أن يختار الشيء الذي يكون مريح له بنسبة كبيرة اما أن يتقبل الزوجة ويقبل توبته واما أن يطلب الانفصال عنها والابتعاد عنها أيضا وهذا من حقه ولا يمكن أن يتم الاعتراض عليه من أجل الحفاظ على حياته وصحته النفسية والأخلاقية.

هَلْ يقبل الله توبة الزوجة الخائنة

شروط قبول التوبة

‏لكي يتم قبول التوبة لابد أن تتجمع مجموعة من الشروط داخل الإنسان:

  • ‏أن تكون التوبة تخرج من القلب بنية صادقة ويتم التعهد على عدم الرجوع إلى هذا الشيء المنفر والسئ.
  • ‏الحرص الدائم على الاستغفار والتأكد من عدم الرجوع إلى أي طريق سيئ والالتزام بعبادة الله والتقرب منه.

اقرأ ايضًا : التوبة من قذف المحصنات وهَلْ يقبل الله توبة القاذف ؟

حكم الخيانة الزوجية

  • ‏الدين الإسلامي واحد من الأديان التي حرم الخيانة الزوجية وخصوصا الخيانة الجسدية وتعتبر هي ما يعرف بالزنا وعقوبتها في الدين الإسلامي ‏شديدة جدا وذلك حتى يبتعد عن فعلها الكثير من الأشخاص.

قال الله تعالى في سورة النور(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ* الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِين)

  • ‏أما عن النوع الثاني من الخيانة الزوجية فهي خيانة المشاعر والحب وهذه الأشياء وفي هذه الحالة يكون الأمر محرم جدا ‏ويحتاج من الزوجة إلى التقرب إلى الله والاستغفار بصورة مستمرة.

اقرأ ايضًا : دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات