التخطي إلى المحتوى

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات من خلال موقع فكرة Fekera.com العقيقة هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  لحفظ الطفل في حياته وحمايته وهي سنة عن رسول الله يتم ذبح الأضحية للمولود وتوزيعها للفقراء وهي امر مميز جدا، وهي شئ اكيد وسنه محببة جدا وتساعد علي الحفاظ علي الطفل وحمايته في حياته.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات ؟

  • ‏العقيقة هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي عبارة عن القيام ‏بذبح الاضحية للمولود تختلف على نوع المولود في إذا كان المولود ذكر يتم ذبح اثنين من الماعز أو الماشية أما اذا كان المولود أنثى يتم ذبح فقط حيوان واحد فقط.
  • ‏ويتم القيام بعمل العقيقة بناءا على الإمكانيات ‏وقدرة الوالدين ‏وبعض الأشخاص يكونوا متمكنين ويقومون بعمل العقيقة ‏بشكل واسع جدا والبعض الآخر قد لا يكون متمكن ويؤجل هذه العملية حتى تتاح معه الامور.
  • ‏وتكون إجابة السؤال السابق بالفعل يمكن أن يتم تأجيل العقيقة لمدة سنوات قد تصل إلى بعد بلوغ الطفل والوصول إلى هذه المرحلة من العمر لحين تعدل الإمكانيات يمكن عمل العقيقة ولذلك فإن الدين الإسلامي دين التسامح واليسر ونظرا لأهمية الأمر يمكن أن يتم عمل العقيقة في أي وقت.

‏اما عن الإجابة المؤكدة أكد عدد كبير جدا من الفقهاء أنه إذا تأخرت العقيقة بعد مرور سبعة أيام من الولادة يحب أن يتم الانتظار سبع ايام أخرج ثم يقوم الأب بتنفيذ العقيقة وإذا تأخر عن الأسبوعين يتم انتظر سبع أيام أخرى وهكذا ولكن بعد مرور عام يكون الأمر من وجهة نظر البعض غير محبب.

ما هو التوقيت المناسب لذبح العقيقة

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات

عدد كبير من الفقهاء أكدوا أن من أفضل الأوقات المحببة ونقلا عن رسول الله الذي أكد أن أفضل الأوقات تكون بعد سبع ايام من الولادة فهو أفضل وقت لأداء العقيقة.

  • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم الغلامُ مرتَهَنٌ بعقيقتِهِ يذبَحُ عنهُ يومَ السَّابعِ، ويُسمَّى، ويحلقُ رأسُهُ.

شروط الذبح للعقيقة

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات

من افضل الامور هو التعرف على شروط العقيقة والتي هي متناسبة تماما مع شروط الاضحية ايضا فلابد ان يتم اختيار الحيوان المخصص العقيقة ان تكون سليمة ذات شكل مميز ومواصفات معروفة:

  • نوع الحيوان الخاص بالعقيقة لابد ان يكون تحت ظروف معينه اذا كان الاب سوف يقوم بذبح بقرة لابد ان يكون عمرها لا يقل عن عامين.
  • ولكن اذا كان نوع العقيقة من الغنم لابد ان يكون عمرها لا يقل عن ستة أشهر.
  • اما اذا كان الحيوان من الماعز فلا يجب ان يقل العمر عن سنة.
  • لابد ان تكون الاضحية الخاصة بالعقيقة ذات شكل حسن ولحم كثير وغير مريضه ويشترط أيضا أن يتم ذبحها وقت عمل العقيقة وليس قبلها بمدة.
  • وفي حالة التوزيع يكون مثل أضحية العيد تقسم إلى ثلاث اتلات للفقراء والآخر للأقارب والثلث الباقي للمنزل.

ولابد أن تكون الأضحية ذات مواصفات جيدة تخلو من أي عيب او مرض ولا يحبب أن تكون العقيقة قائمة على شراء اللحم.

 

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0