أعمال يدوية لمادة الرياضيات

شيماء شعبان سبع

أعمال يدوية لمادة الرياضيات من خلال موقع فكرة trend.fekera.com ، الرياضيات من فروع العلوم الهامة والتي تحتاج إلى ذاكرة حاضرة مستيقظة باستمرار بحيث يستطيع الشخص حل المسألة في وقت قصير ، وفي هذا الموضوع سوف نعرض بعضا من الأعمال اليدوية الخاصة بمادة الرياضيات.

أشكال يدوية رائعة

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

هذه الصورة غاية في الروعة لأنها تعرف الطلاب بعض اساسيات الرياضيات وهو المقارنة بين الأعداد لمعرفة الرقم الأكبر والرقم الأصغر، وقد تم استعمال بعض الأشكال الرائعة مثل الأكواب الملونة  وبعض الأقلام ، بالإضافة إلى القرص الاسطوانة في منتصف الصورة .

 

وهناك مجموعة أخرى من الصور تختلط فيها الاحترافية الشديدة بالألوان  الرائعة مما يجعلها بديع للناظر، صورة أخرى جميلة تعرض لنا الترتيب التصاعدي والتنازلي بأجمل الألوان التي تخطف العقول والقلوب .

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

مجموعة أخرى من الأدوات التي تساعد في تعليم مادة الرياضيات ، فنجد مجموعة من الأكواب الملونة موضوعة على لوح خشبي ، ويوجد على اللوح الخشبي مجموعة من الأرقام الحسابية ، كما أنه يوجد في كل كوب ملعقة خشبية دلالة على  عدد الأرقام الموجودة ، وهذه الصورة يمكن استخدامها في تعليم الأطفال الأرقام الحسابية .

 

اقرأ ايضًا : ما فائدة اليد

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

العلامات الحسابية جزء أساسي من مادة الرياضيات، ولذلك يجب تعلمها أولا حتى يمكن إتقان المسائل الحسابية ، وفي الصورة السابقة نجد شكلا مجسمات بسيطا للغاية مكونا من كوبين من اللون الأخضر وعلبة من البلاستيك ، بجانب وجود علامة الجمع وعلامة يساوي بغرض تعليم الطلاب هذه العلامات .

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

شكل آخر يظهر علامة الجمع وعلامة يساوي ولكن بطريقة طريفة ، حيث تظهر أمامنا رقبتا زرافتين وكأنهما بين الأشجار الخضراء ، وعلى الصندوق من أسفل يظهر علامة يساوي.

اقرأ ايضًا : طريقة التسجيل في برنامج العمل الحر لخدمات التوصيل

أشكال يدوية جميلة لمادة الرياضيات

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

هذه الصورة تسهَلْ بشكل كبير حفظ جدول الضرب، حيث تظهر مجموعة من الأعداد الحسابية مضروبة في بعضها وهذه الأرقام تحتل جانبا من الصورة ، أما الجانب الآخر فنجد النواتج التي تنتج من حاصل ضرب هذه العمليات الحسابية .

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

هذه الصورة تظهر لنا عوامل العدد 5 ويمكن من خلالها اتقان عوامل الأعداد بطريقة سهَلْة ، كما أنها تعرض كل الأرقام المتعلقة بالعدد 5 مما يكون له أثر واضح في حفظ جدول الضرب .

 

اقرأ ايضًا : ما هي اليونسكو

مادة الرياضيات تحتاج إلى تركيز

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

أما هذه الصورة فإنها تكون أكثر ملاءمة لتلاميذ الصفوف الابتدائية الأولى ، حيث إنها تعلمهم الأرقام وطريقة عدها من البداية إلى النهاية وبالتالي يكتسبون القدرة على ترتيبها الترتيب الصحيح .

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

صورة أخرى تنمي في الطلاب كيفية حل الترتيب التصاعدي والتنازلي من خلال مجموعة من الرسوم الجميلة الملونة بألوان زاهية تلفت الأنظار إليها، وتجعل التلاميذ اكثر تركيزا وإقبالا على تعلمها .

أعمال يدوية لمادة الرياضيات

أما الصورة السابقة فإنها وسيلة لتعليم مبادئ الرياضيات من ناحية ، وتعليم كيفية قراءة الساعة ومعرفة الوقت من ناحية أخرى ، حيث تعرض مجموعة من الرسوم على هيئة ساعات كبرى موجود عليها مجموعة كبيرة من الأرقام .

كما أنه من الملاحظ أن هذه الساعات قد تكونت من مجموعة من البطاقات الملونة بألوان جميلة لتجذب الاطفال إليها ويكونوا أسرع في تعلمها ونطقها .