التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏القصة القصيرة هي واحدة من الأشياء الممتعة جدا التي تساعد الكثير من الأشخاص وبالتحديد الأطفال لكي يتم كتابة قصة قصيرة لابد أن يتمتع الشخص بأسلوب جيد جدا ويقوم بتجميع العناصر الخاصة بالقصة في أحداثها وفي الأماكن ويقوم بسرد الأحداث بأسلوب مميز جدا يجذب القارئ ولا يجعله يشعر بالملل لابد أن تتوافر جميع العناصر في القصة القصيرة حتى تكون مميزة وتحقق النجاح المطلوب.

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين 

  • ‏لكي تقوم بكتابة قصة قصيرة ناجحا لابد أولا أن تكون قادر على ابتكار أحداث في فترة زمنية قصيرة الغرض منها الخروج بموعظة أو فكرة مفيدة يستفيد منها الإنسان ولابد أن يكون الأحاديث مرتبة ومنظمة حتى لا تشتت انتباه القارىء.\

اقرأ ايضًا : خطوات كتابة قصة

‏ومن أهم العناصر الخاصة في القصة القصيرة والتي تكون مسؤولة عن نجاحها:

الفكرة

  • ‏الفكرة الخاصة بالقصة أو المضمون الخاص بأحداث القصة هي شيء مهم جدا لابد أن يتم اختيارها بشكل صحيح ولابد أن تكون الأحداث والفكرة الخاصة بالقصة تدور حول نصيحة وحول موعظة يستفيد منها الإنسان وفقا لمجموعة من الاحدث المرتبة حتى تكون قصة هامة جدا يستفيد القارئ منها ولا يشعر بالملل وأيضا اختيار الفكرة يحتاج إلى اهتمام ويحتاج إلى تركيز حتى تكون فكرة مفيدة ومؤثرة.

الشخصيات 

  • ‏الشخصيات الموجودة في القصة هي عوامل رئيسية لابد أن يتم اختيار عدد من الشخصيات تتكون من أبطال وأشخاص مساعدة تدور الأحداث حول هؤلاء يجب أن لا تزيد عدد الشخصيات عن خمس شخصيات حتى تكون القصة مرتبة ولا تشتت انتباه القارئ.

اقرأ ايضًا : كيفية كتابة استمارة تقييم بالخطوات

التنقلات

  • ‏يجب أن تحرص على الاختصار في حركة البطل أو الشخص الذي تقوم برواية القصة عنه فلا يجب أن تقوم بالشرح تفصيلي يسبب الملل فلا تقول إن البطل لقد انتقل من الطريق إلى المدرسة إلى المنزل إلى المعمل إلى أي شيء يجعل القارئ يشعر بالملل والانزعاج من هذه القصة واحرص على أن الأحداث مستمرة معك حتى نهاية الحكاية.

التعبيرات

  • ‏من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها هو أن يتم اختيار ألفاظ ومعاني سهلة ومعاني بسيطة يتم فهمها من جميع المراحل العمرية وذلك لأن القصة قصيرة هي واحدة من الأشياء التي تناشد بشكل مباشر الأطفال لذلك لابد أن يتم اختيار المعاني المناسبة البسيطة.

الاحداث

  • ‏أحداث القصة القصيرة لابد أن تكون مميزة تدور في زمن واحد وتحقيق قصة محدودة غير متشعبة وأشخاص محدودة تدور احداث القصة في مكان واحد فقط تعتبر قصة قصيرة لأنها محدودة المكان والزمان والأشخاص الاحداث لابد أن تكون متتالية ومفيدة جدا للقارئ.

الصدمة

  • الصدمة هي عبارة عن شئ يكون مفاجئ جدا للقارئ يجعله يندهش هذه الصدمة تجعل القصة مثيرة جدا ومشوقة وغير مملة ايضا الصدمة وروح المفاجئة في القصة تصبح مثيرة ومميزة.

العبرة 

  • لابد أن تحتوي القصة على نهايه تكون عبرة وموعظة يستفيد منها الإنسان مثل تعلم الامانه والصدق أو أي شئ آخر يجعل الانسان يتعلم من حياته ويتجنب الخطأ.
  • لكي تكون القصة القصيرة ناجحة لابد أن تكون بسيطة بها حبكة مختصرة وبسيطة أيضا وتكون سلسة وسهلة في القراءة .

 

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0