ما هي حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

شيماء شعبان سبع

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر من خلال موقع فكرة Fekera.com القانون المصري قام بوضع مجموعة من القوانين الهامة جدا التي تخص قطاع العمل بشكل واسع خصوصا الموظفين فيه، فهناك الكثير من القواعد التي تحفظ لهم حقوقهم ومن أشهر هذه الحقوق هي مكافأة نهاية الخدمة أو ما تعرف بحقوق الموظف في أي قطاع، وتداولت الكثير من الاسئلة المتعلقة بهذا الأمر.

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

في الكثير من القطاعات والشركات الخاصة يعمل عدد ضخم جدا من الموظفين، ووفقا لكثير من القوانين المصرية التي أقرت باعطاء الموظفين حقوقهم وعقوبة من يتخلف عن هذا الأمر، فمن أشهر هذه الحقوق:

  • أولا يقوم أي قطاع خاص في نهاية مدة عمل كل موظف بتقديم له مكافأة نهاية الخدمة وهو عبارة عن مبلغ مالي مستحق للموظف يكون الهدف منه تقدير هذا الموظف على عمله بجد في الشركة واحتراما لجميع خدماته وجهوده.
  • ووضعت القوانين ايضا في مصر لتنص على أن العامل بعد أن يكمل من عمره ستين عام لابد أن يحصل على مكافأة مالية وهي خاصة بنهاية خدمته وهذا القانون رقم 12 في 2003م المادة 126.
  • أما عن أهم الأمور وهو كيفية حساب نسبة المكافأة والتي تكون عبارة عن معادلة لاضافة التأمينات الخاصة بالعامل ومقارنة الراتب الاصلي.

اقرأ ايضًا : نموذج خطاب اخلاء طرف الموظف باللغة العربية للتحميل جاهز مجانا

كيف يمكنك حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

مكافأة نهاية الخدمة هي هدية تقدم من جهة العمل إلي الموظف تقدير لكل ما فعل من أجل العمل وتقدم من الشركة بالفعل ولكن العامل يحصل عليها من مكان هيئة التأمينات الاجتماعية.

  • لحساب قيمة المكافأة والتي يعتمد عليها عدد كبير جدا من الأشخاص في نهاية مشوارهم الوظيفي لاقامة مشروع يعيش منه في حياته القادم، نعتمد في حسابها على الراتب الخاص بالموظف حيث انها تشمل راتب شهر لكل عام خاص الخمس سنوات الأولى من العمل.
  • وبعد ذلك يحصل الموظف على راتب شهرين مقابل السنة السادسة ثم مع زيادة السنوات يزداد مضاعفة الراتب.

المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة تكون مبلغ كبير يمكن الإنسان من خلاله أن يعيش حياة كريمة ويبدأ عمله الحر دون أي تدخل.

اقرأ ايضًا : الأوراق المطلوبة من الموظف الجديد

هَلْ للموظف المفصول عن العمل حقوق في القطاع الخاص ؟

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

  • نعم، للموظف ‏في القطاع الخاص مجموعة من الحقوق التي يحصل عليها وفقا للقوانين الموضوعة في جمهورية مصر العربية إن الموظف الذي يتم فصله من المؤسسة أو الشركة له مجموعة من الحقوق مثل الرواتب و الحوافز وأيضا مكافأة تعويضية عن السنوات الخاصة بالعمل في الشركة لتصل لراتب شهرين او اكثر على حسب القواعد.
  • ‏أيضا الموظف المفصول له الحق في الحصول على جميع مستلزماته وخصوصا الأوراق الموجودة في الشركة والحصول على ‏كامل التعويضات التي تعوضه عن سنوات العمل في هذه الشركة.
  • ‏أيضا من أهم الحقوق الخاصة بالعامل في أي شركة وهو في حالة تهرب الشركة من إعطاء الموظف لجميع حقوقه يمكن أن يقوم بالرجوع إلى القضاء ورفع القضية لاستلام جميع حقوقه وذلك بسهولة كبيرة.
  • ‏أيضا من حقوق الموظف المفصول أن يحصل على شهادة خبرة من المكان مدام كان على قدر كبير من الإتقان في العمل.

اقرأ ايضًا : طرق التعامل مع الموظفين في العمل استراتجيات العمل