التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن إيجابيات وسلبيات شخصية المناضل من خلال موقع فكرة fekera.com ، تعد شخصية المناضل من أهم الشخصيات التي يمكن الحديث عنها أما لها من دور ريادي في المجتمع ، وسوف نعرض في هذا المقال بعض الإيجابيات و السلبيات لهذه الشخصية .

إيجابيات وسلبيات شخصية المناضل

تعريف شخصية المناضل

للشخصية ستة عشر نوع تكلم فيها كثير من الفلاسفة ، ومن أهم أنواع هذه الشخصية شخصية المناضل ، وهو الشخص الذي يختلط بالآخرين تماما ويرغب في مساعدة الجميع وفق قدراته الخاصة ، كما أنه يحب العمل التطوعي كثيرا ويشارك فيه إلى أبعد الحدود .

إيجابيات شخصية المناضل

هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن أن نجدها في شخصية المناضل ، ومن بينها ما يلي :

القيادة الحكيمة

  • من أبرز ما يمكننا أن نراه في شخصية المناضل هو حسن القيادة والتمكن من إدارة الأمور على الوجه الأكمل ، بحيث ينال استحسان وثناء الآخرين وهذا الشرط لابد أن يتوافر في شخصية المناضل .

التفكير في المستقبل

  • تتصف شخصية المناضل بالقدرة التامة على التخطيط للمستقبل مراعبا كافة الظروف التي يمكن حدوثها ، ومفكرا في كل الاحتمالات بكل دقة وذلك حتى يمكن تفادي جميع السلبيات الموجودة والتي يمكن ن يتعرض لها الافراد عند التخطيط للمستقبل .
  • كما أن شخصية المناضل تتصف بالنظرة الثاقبة وحسن المدخل وسرعة البديهة .

الحب الأبدي والولاء

  • يتميز المناضل بالحب القوي تجاه أصدقائه والاعتناء التام لهم وتقديم النصيحة لهم ، فلايبخل على أي شخص بأي معلومة يريدها حتى لو أساء إليه في بعض الأحيان ، فالمناضل لا يخلط بين الأمور وبعضها .

الإبداع والابتكار

  • شخصية المناضل قادرة على الإبداع والابتكار في جميع التخصصات ، فهو شخصية فريدة من نوعها يعمل عقله بطريقة جيدة بحيث يصل إلى حقائق الأمور والأسرار الخفية .

الاجتماعية

  • من أبرز صفات المناضل أنه اجتماعي يحرص على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، ويكون أشد حرصا على توطيد هذه العلاقات كما أن لديه القدرة على خلق تفاعل بينه وبين أفراد المجتمع ، كما أنه متسامحا الى أبعد الحدود .

إيجابيات وسلبيات شخصية المناضل

الانفتاح على العالم الخارجي

  • شخصية المناضل متطلعة دائما إلى الأفضل ، ولذلك فإن المناضل يحاول بقدر الإمكان أن يكون على ارتباطا وثيقا بالعالم الخارجي والتطور الحادث فيه .

سلبيات شخصية المناضل

بالرغم من المميزات الكثيرة في شخصية المناضل إلا أن له بعض السلبيات التي لا يمكن إغفالها، ومن بينها ما يلي :

الحساسية الزائدة تجاه الآخرين

  • المناضل شخصية متحسسة جدا تجاه الآخرين ، فقد لا يحسن التفكير أو يسيء الظن بكثير من الأشخاص ، مما يؤدي إلى غضب البعض منه وقد يصل الأمر بهم التى تفضيل الابتعاد عنه .

فقد التركيز في بعض الأوقات

  • بالرغم من أن المناضل يتسم بالابتكار والإبداع  إلا أنه قد يفقد التركيز في بعض الأحيان أو يتشتت وبالتالي يفقد كثيرا من الثقة في نفسه وفيمن حوله .

الشعور بالتورط والتشتت من أبسط الأمور

  • من عيوب شخصية المناضل أنه يسهل تشتيته عندما يتعرض لأمور بسيطة ، او عندما يتعرض الضغوطات الهينة ، ولذلك فإنه لايستطيع التحكم في بعض الأحيان أو الحكم على الأمور بالميزان الصحيح .