روشتة علاج التهاب المرارة

شيماء شعبان سبع

روشتة علاج التهاب المرارة من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏عضو المرارة هو واحد من الأعضاء الصغيرة جدا في الجسم ويعتبر من ضمن مكونات الجهاز الهضمي يتواجد في منطقة البطن ‏خلص أو أسفل ‏عضو الكبد مسؤولية ‏وظيفة هذا العضو الصغير كبيرة جدا في جسم الإنسان فهو المسؤول عن تفتيت المواد المعقدة وهي المواد الدهنية والتخلص منها.

‏نبذة عن أدوية التهاب المرارة

  • ‏مرض التهاب المرارة هو واحد من الأمراض الصعبة في السيطرة عليها ولذلك تكون النتيجة المؤكدة لعدد كبير جدا من الأشخاص المصابون بهذا المرض هي عملية استئصال المرارة وتخلص من المتاعب التي تسببها.
  •  والاعتماد على بعض الأدوية التي تخفف من حدة الأمر بعد ذلك ولكن قبل الوصول إلى هذه المرحلة يقوم الطبيب بالاعتماد على مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تساعد على تقليل الألم الناتج عن هذا الالتهاب ومحاولة السيطرة عليه بقدر الإمكان.

اقرأ ايضًا : نشرة دواء رواكول Rowachol لعلاج الكبد والتهابات المرارة

روشتة علاج التهاب المرارة

روشتة علاج التهاب المرارة

‏كما ذكرنا في السابق أن التهاب المرارة يشتد في حدثوه حتى يصل إلى مرحلة استئصال المرارة والتخلص من الألم ولكن عندما يعطي الطبيب الدواء يعتمد على ‏محاولة السيطرة على الأعراض بمختلف أشكالها وأنواعها.

 عن طريق أعطاء مجموعة من الأدوية محاولة علاج التهابات الشديدة وأدويه أخرى تسيطر على هذا الالتهاب وتمنع انتشار العدوى وأدوية أخرى مسؤولة عن علاج الأعراض مثل القيء أو أي أعراض أخرى ناتجة عن المرض.

  • ‏يعتبر واحد من أهم الطرق المتبعة لعلاج مريض التهاب المرارة هو أن يقوم المريض بالامتناع تماما عن تناول أي طعام يؤدي إلى إجهاد عضلة المرارة أو يسبب الضغط عليها والاعتماد في الحصول على المواد الغذائية من خلال المحاليل الوريدية فقط.
  • ‏للسيطرة على المرض أيضا لابد أن يقيم المريض فترة زمنية في المستشفي لتجنب انتشار مضاعفات في الجسم أو حدوث أي أمر لأن المستشفي سوف تقدم الرعاية الكاملة.
  • ومن أشهر هذه الادوية حامض أورسوديوكسيكوليك ، ويسمى أيضًا أورسيديول (Actigall ، أورسو) ‏يعتبر واحد من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج المرارة ولكن هذا الدواء استمر عليه فترة زمنية كبيرة جدا حتى يستطيع أن يعيد المرارة كفاءتهم ويتميز بأنه يفتت بشكل فعال جدا حصوات المرارة.

اقرأ ايضًا : ما هو الاكل المناسب لمرضى المرارة

‏طرق الوقاية من التهاب المرارة

روشتة علاج التهاب المرارة

  • ‏لابد أن يحافظ الإنسان على صحة الجسم عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الأغذية الصحية والابتعاد ‏تماما عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول والضارة للجسم والتي تساعد على زيادة الوزن وبالتالي زيادة فرص تكوين الحصوات.
  • ‏الالتزام بحماية غذائية مناسبة للحياة اليومية والنشاط ‏الذي يقوم به الإنسان في حياته عن طريق اتباع نظام مناسب يعتمد على تناول البروتينات والفيتامينات والأغذية الصحية مثل الفواكه والخضراوات الخالية من المواد الضارة التي تسبب ضرر للجسم.
  • ‏بعض الأشخاص يميلون إلى اتباع الطرق الطبيعية مثل استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج التهاب المرارة وبعض الأشخاص يفضلون الابتعاد عن المواد الكيميائية في حالة التعب ويفضلون استخدام المواد الطبيعية التي لا تسبب أي آثار جانبية.
  • ‏في بعض الحالات يكون الأمر متأزم جدا لدرجة أن العلاج الوحيد لهذا الأمر هو أن يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لاستئصال المرارة للتخلص من هذا الالتهاب وتكون عملية سهَلْة جدا وبسيطة يتم عمل الجراح في منطقة البطن وازالة المرارة ويحتاج المريض إلى رعاية بعدها بفترة ويصبح قادرا على ممارسة حياته.

اقرأ ايضًا : ما هي العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن