روشتة علاج التهابات العصب السابع

شيماء شعبان سبع

روشتة علاج التهابات العصب السابع من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏العصب السابع هو عبارة عن عصب يتواجد في الوجه المسؤول عن حركة الوجه وتعبيراته اليومية التي يتم فعلها بالوجهة مثل الابتسامة والحزن وتحريك جميع الأعضاء الموجودة في الوجه مثل الشفتين والعينين وهذه الامور ووجود مشكلة في العصب السابع يؤثر على نشاط هذه الأجزاء ويحدث تغيير شديد فيها.

روشتة علاج التهابات العصب السابع

‏الإصابة بالالتهاب العصب السابع يكون مصحوبا بمجموعة من الأعراض المترتبة عليه من خلال وجود مشاكل في العين والأعضاء الموجودة في الجزء المصاب وأيضا الفم، ‏ومن هنا لابد أن ندرك أنه لا يمكن أن يتم تحديد علاج معين يستخدم في علاج مرض العصب السابع ‏.

ولكن يتم تحديد العلاج بناءا على الأعراض المصاحبة في مثلا يتم تحديد العلاج لاصلاح مشاكل العين وصعوبة التحكم فيها ويتم استخدام العلاج الذي يخفف من الأعراض الناتجة.

  • من أشهر الأدوية ‏المستخدمة الفعالة في علاج هذه المشكلة هي تحتوي على الكورتيزون ولكن في هذه الأيام تم اكتشاف بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج هذا المرض.
  • يكون المرض مصحوب بوجود مشكلة في التحكم في عضلات العين في احد الجوانب من الوجه وتظل العين مفتوحة لفترة طويلة لذلك يتم وصف مجموعة من القطرات والمراهم لحماية العين من الجفاف.
  • أشهر الطرق المستخدمة لعلاج العصب السابع هي الجلسات الكهربائية التي يكون لها دور في عملية تنشيط العضلات من جديد وحمايتها من التضرر، فلذلك يكون لهذه الجلسات دور كبير في عملية العلاج.

اقرأ ايضًا : اعراض التهاب العصب السابع بالوجع البسيط وعلاجه

ومن أشهر الأدوية المستخدمة:

  • الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) هي ادوية فعالة جدا يتم تناولها بالفم ولابد أن يتم ذلك تحت ‏إشراف طبيب مختص حتى يتم تجنب الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول هذه الأدوية.
  • مضادات الفيروس ‏يلجأ الطبيب إلى استخدام هذا الدواء في حالة إذا كان العصب السابع ناتج عن مرض الهربس.

روشتة علاج التهابات العصب السابع

اقرأ ايضًا : أسماء افضل أدوية التهاب المسالك البولية الفعالة

ما التوصيات التي تعزز تماثل العصب السابع للشفاء ؟

  • ‏لابد أن يتم الاهتمام بعلاج المرض بسرعة كبيرة بمجرد ظهور الأعراض والتأكد منها بعد التشخيص ‏لابد أن يتم إعطاء المريض في الأيام الأولى الدواء المضاد للفيروس و مجموعة من الادوية الاخرى مثل دواء البريدنيزون الفموي.
  • ‏لابد أن يخضع المريض إلى كشف وفحص الأنف والأذن والحنجرة للوصول إلى المضاعفات والأسباب الرئيسية التي أدت إلى المرض.
  • ‏يتم الكشف وفحصها جيدا والاهتمام بمحاولة منع حدوث جفاف لها.

هَلْ يوجد تمارين تساعد المصاب بالعصب السابع؟

  • ‏تعتبر التمرينات الخاصة بجميع أجزاء الوجه واحدة من الأشياء الهامة جدا لعلاج مشكلة العصب السابع وخصوصا عند القيام بإجراء التمارين لكل جزء من أجزاء الوجه المصاب بالتحديد لابد أن يتم تطبيق هذه التمارين للحصول على نتيجة فعالة أربع مرات يوميا مع الحصول على الدواء المناسب سوف يكون نتيجة العلاج سريعة جدا .
  • ‏يجب استخدام الأصابع الخاصة باليد لعمل التمارين الخاصة بجميع ‏أجزاء الوجه برفق شديد وبحظر أو تكرار التمرين عدة مرات مثل رفع الخدود لأعلى واستخدام الأصابع تحريك العينين والفم لتنشيط العضلات.
  • ‏إذا كانت الأنف واحدة من الأجزاء المصابة في حالة الإصابة بالعصب السابع يمكن أن يتم استخدام اليدين في إغلاق أحد فتحتين لتدريب الفاتحة الأخرى تنشيط العضلات الخاصة بها من خلال عملية التنفس.

اقرأ ايضًا : اسماء افضل 6 ادوية علاج القولون العصبي