شرح خطوات حساب زكاة المال المودع في البنك

sozan

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل عبر موقع فكرة، يعد من أهم الأسئلة التي يطرحها أعداد كبيرة من المسلمين. الزكاة تعد ركن أساسي بالدين الإسلامي، وهي مهمة جداً كالصلاة والصيام. لذلك يجب على كل شخص لديه مال بالكم الذي حدده العلماء أي أن ماله قد بلغ النصاب. أو ما يعادل حوالي 85 جرام من معدن الذهب، كما يجب أن يكون قد مر على هذا المال سنة هجرية دون أن يكون قد أخذ من هذا المال.

كيفية حساب زكاة المودع
كيفية حساب زكاة المودع

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

إن الزكاة تكون واجبة على الشخص في جميع أنواع النقود مثل الذهب والفضة، وأيضا العملات المعدنية. وذلك في حال بلغت هذه الأموال النصاب المتفق عليه بين العلماء، وأن يكون قد مر عليها عام هجري. وبالتالي تصبح النسبة التي ينبغي على  الشخص إخراجها هي ٢,٥بالمئة. وبإمكان الشخص أن يقوم بتوزيعها دفعة واحدة. أو على هيئة أقساط، كما يمكنه دفعها قبل ميعادها.

أما أن يقوم بتأخير إخراج هذه الزكاة فهذا الأمر غير جائز شرعا، وقد حدد العلماء أن النصاب يصل قيمته لحوالي 85 جرام من معدن الذهب. على أن يكون عيار 21، وأن يكون قد مر عليه عام هجري وبالتالي تكون نسبة الزكاة اللازمة حوالي ٢.٥ بالمائة.

اقرأ ايضًا : شروط زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال بالنسبة للأرباح الناتجة عن دفتر التوفير

  • أما عن حساب زكاة المال عن ما يتم إيداعه بالبنوك، فإن تلك الإيداعات تدر عائداً بنسبة ثابتة.
  • فإن مقدار الزكاة اللازمة للدفع منها هو حوالي 2,٥ بالمئة، وذلك في حال بلغ النصاب الذي تم الاتفاق عليه بين العلماء.
  • وهو حوالي 85 جرام من معدن الذهب، على أن يكون عيار 21، وأن يكون قد مر سنة هجرية على ذلك المال.
  • فالزكاة من أهم الأركان الخاصة بدين الإسلام و ذلك طبقاً للحديث الشريف.
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله،  وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وأداء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت”.

اقرأ ايضًا : أهم خدمات بنك القرض الشعبي الجزائري

حساب زكاة المال بالنسبة للوديعة البنكية

إن تحديد الزكاة بالنسبة للوديعة البنكية ينقسم إلى قسمين:

  1. القسم الأول: في حين كانت تلك الوديعة بالبنك ولا تدخل في قضاء احتياجاتك، ولا يتم سحب عوائدها لإدخالها في قضاء المتطلبات المنزلية.
  2. بالإضافة إلى أن تكون قد بلغت النصاب أو مر عليها عام هجري. ففي هذه الحالة سوف يتم إخراج حوالي 2,٥ بالمئة من هذه الوديعة عن كل عام.
  3. وبالنسبة للنوع الثاني: إذا كان الشخص يستخدم العائد الشهري لهذه الوديعة في قضاء احتياجاته الأساسية والمنزلية.
  4. أو أن يستخدم العائد الشهري لهذه الوديعة في بعض الأشياء الضرورية، مثل شراء علاج باستمرار شهرياً.
  5. وبشكل عام أن هذا الشخص يستخدم العائد الناتج عن هذه الوديعة، ففي هذه الحالة تكون الزكاة على العائد الشهري، وليس على الوديعة الشهرية.
  6. وتكون بنسبة 10 في المئة، فإذا كان العائد الشهري لهذه الوديعة حوالي 1000 جنيه، فإن الزكاة تكون حوالى 100 جنيه. على أن يكون المبلغ الكلى لهذه الوديعة قد بلغ النصاب وأيضا مر عليه عام هجري.

إن الزكاة يجب إخراجها على الشخص إذا كان عنده مبلغ من المال تقدر قيمته بحوالي 85 جرام من معدن الذهب، وان يكون قد مر عليه عام هجري. وبالتالي يقوم بإخراج حوالي 2,٥ بالمئة من القيمة الكلية للمبلغ. فإذا كان الشخص لديه مبلغ من المال حوالي 100 ألف جنيه وتحقق له عائداً سنوياً يصل لحوالي 10,000 جنيه. ولم يكن يستخدم هذا المال في قضاء أي من احتياجاته الأساسية.  وبالتالي يكون المبلغ الكلي حوالي 110 آلاف جنيه، وبالتالي يخرج عليه زكاة بنسبه ٢,٥ بالمئة.