التخطي إلى المحتوى

القوانين التابعة للتجارة الخارجية وأهم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة الدولية عبر موقع فكرة، التجارة الخارجية أصبح مجال كبير وسوق دولى واسع بين العديد من الدول، وأصبحت تمثل رأس مال كبير للعديد من الأقطار المختلفة، وبالتالى تخضع التجارة الخارجية للعديد من القوانين الهامة والاتفاقيات الدولية المتعددة.

الهدف من تشريع القوانين التابعة للتجارة الخارجية وتواجد الاتفاقيات

القوانين التابعة للتجارة الخارجية وأهم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة الدولية

  • تم تشريع العديد من القوانين التى تنظم حركة التجارة الخارجية من أجل المساعدة في اتمام عمليات التجارة بكل أمن وسهل وسليم وبشكل يضمن الحقوق المختلفة لكل طرف خلال عملية التجارية.
  • بجانب أن القوانين تضمن حرية عملية التجارة بالشكل الملائم لها، وتساعد فى تنظيم حركتها المختلفة والتنقلات العديدة بين العديد من الدول.
  • كما تهدف تلك القوانين والاتفاقيات الى تحفيز الحكومات على خفض التعريفات الجمركية، وإزالة العديد من العقبات المختلفة التى تؤثر على سي التجارة مثل بعض الحواجز التي تُعيق التجارة في السلع، بجانب أنها تساعد فى وضع شروط منافسة عادلة بين جميع أطراف التجارة.
  • حيث أن طبيعة عمليات التجارة الخارجية والتعاونات المختلفة تُلزم ضرورة وضع قوانين وتشريعات من أجل تنظيمها وحتى تكون حكم بين أطراف التجارة.

اقرأ ايضًا : أدوات الميكانيكي وأسمائها بالصور

القوانين التابعة للتجارة الخارجية

  • هناك العديد من القوانين التي تم تشريعها من أجل تنظيم عمليات التجارة الخارجية من بينها، اتفاقيات الأوروغواي وهى واحدة من اتفاقيات التجارة الخارجية التى تضم اتفاقيات مُنظمة التجارة العالمية، وتم توقيعها من خلال الوثيقة الختامية للاتفاقية عام 1994 فى مراكش.
  • وتم وضع كافة النصوص الأخرى التى تخص منظمة التجارة العالمية داخل تلك الاتفاقية، واعتمدت كل أجهزة القانون على اتفاقيات الأوروغواي بكافة نصوصها وبنودها.
  • وهناك الاتفاقية التابعة لمُنظمة التجارة العالمية وهذا اتفاق عالمى تم على أساسه تأسيس منظمة التجارة العالمية، حيث تم العديد من الاتفاقيات التجارية المختلفة التى تخص السلع والخدمات وحل النزاعات التجارية والخدمات الفكرية وأيضا آلية مُراجعة السياسات التجارية والاتفاقات مُتعددة الأطراف وقوائم الالتزامات.
  • ويصاحب تلك الاتفاقيات عدة ملحقات أخرى داخل القوانين تساعد على مزيد من التنظيم مثل الاتفاقيات متعددة الأطراف التى تكون بين عدة أطراف فى مجال تجارة السلع.
  • بجانب 12 اتفاقية اخرى تحدد عدة قواعد أساسية فى مجال التجارة الدولية وخاصة التجارة فى السلع.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن اسم تجاري وزارة التجارة السعودية

أهم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة الدولية

القوانين التابعة للتجارة الخارجية وأهم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة الدولية

  • يوجد العديد من الاتفاقيات الدولية التى تخص مجال التجارة الدولية، ومن بين تلك الاتفاقيات الاتفاق العام للتجارة والتعريفات الجُمركية 1994 GATT، والاتفاق على تطبيق التدابير الصحيّة والصحّة النباتية، وأيضا الاتفاق المُتعلق بالزراعة، وهناك الاتفاق بشأن الحواجز التجارية التي تعيق التجارة.
  • ويوجد أيضا الاتفاق الذي يخصّ المنسوجات والألبسة، ويوجد أيضا الاتفاق على تدابير الاستثمار التجاريّة، وأيضا الاتفاق على تدابير مكافحة الإغراق، والاتفاق على التفتيش قبل عملية الشحن.
  • وهناك عدة اتفاقيات دولية أخرى مثل، الاتفاق على أحكام المنشأ، والاتفاق بشأن التقييم الجمركي، والاتفاق على تدابير الترخيص المُتعلقة بالاستيراد، والاتفاق الذي يخصّ الدعم والتعويضات، وأخيرا اتفاقية تخص الضمانات.
  • وهناك أيضا ما يسمى بالمعاهدات التجارية المتعددة الأطراف التى تعزز مزيد من التعاون التجارى الدولى، مثل، اتفاقية خاصة بالأسواق العامّة، والاتفاق المُتعلق بتجارة الطائرات المدنية، وهناك الاتفاق الخاص بلحوم الأبقار، وأيضا الاتفاق الخاص بقطاع الألبان.

اقرأ ايضًا : تجديد السجل التجاري من وزارة التجارة للشركات

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى ميد من النمو التجاري وتفعيل حركة التجارة الخارجية، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0