أهم أنواع الحاويات البحرية للنقل واستخداماتها بالتفصيل

احمد المدبولي

ما هي أنواع الحاويات البحرية للنقل واستخداماتها عبر موقع فكرة، مجال النقل البحرى ملئ بالعديد من الأدوات والآلات والإمكانيات الضخمة التي تواكب هذا النوع من النقل خاصة النقل البحر الثقيل الذي يعتمد على نقل البضائع من مكان إلى أخر من خلال استخدام البحر، ولعل من أهم تلك الأشكال هى الحاويات البحرية التي يتم استخدامها في النقل البحرى الثقيل.

ما هى الحاويات البحرية

ما هي أنواع الحاويات البحرية للنقل واستخداماتها

  • الحاوية البحرية هى وسيلة نقل ثقيلة يتم استخدامها في البحر لنقل البضائع الثقيلة، وهى تعتبر من أهم الأدوات في مجال شحن البضائع البحرية.
  • وهى عبارة عن صناديق أو هياكل كبيرة لتخزين البضاعة وتعتبر الحاويات الجزء الأكثر تكامل في مجال النقل البحرى ويتم استخدامه في النقل التجاري او النقل اللوجستي.
  • ولا يقتصر دور الحاويات على نقل البضائع فقط بل أنه يتم استخدامها من أجل حفظ البضائع التي تتواجد داخلها من التلف أو الضياع.
  • حيث تستطيع الحاوية الواحدة حمل كميات كبيرة من البضائع والنقل الثقيل وحفظها بداخلها لمدة زمنية طويلة وبشكل منظم، وهى تنقسم الى العديد من الأنواع.

اقرأ ايضًا : كم قارورة ماء يساوي لتر

ما هي أنواع الحاويات البحرية للنقل واستخداماتها

  • يوجد العديد من أنواع الحاويات البحرية مثل الحاوية الجافة وهى الحاويات العادية التي يمكنها أن تحمل العديد من البضائع الجافة حتى لا تتعرض للتلف بسبب درجات الحرارة وهى أكثر الأنواع استخداما في العالم من حيث الشحن البحرى، وتتميز بالغلق التام ولا تحتوى على أنظمة تبريد وتهوية.
  • وهناك الحاويات المبردة وهى الحاويات التي تحتوى على أجهزة تبريد وتعمل بشكل مستمر طوال الشحن بدرجة برودة معينة ويتم استخدامها في نقل البضائع التي قد تتعرض للتلف مثل الأطعمة والخضروات والفواكه وتحتاج إلى درجة تبريد محددة.
  • وهناك الحاويات ذات الأسقف المفتوحة وهى التي يتم صناعتها من الفولاذ بأرضية خشبية وذلك من أجل فتح رؤوس الأبواب لتسهيل عمليات التفريغ والتحميل، ويمكن تغطيتها بألواح من القماش المشمع في حالة الرغبة في تغطيتها وفقا لنوع البضاعة، ويتم استخدام هذا النوع من الحاويات في حالة تواجد بضائع كبيرة جدًا لا يمكن حملها باستخدام الحاويات العادية.
  • ويوجد أيضا حاويات الشحن المسطحة التي تحتوى على شكل مسطح التي يتم استخدامها في نقل البضائع التي تحتوي على أحمال ثقيلة في الوزن، وتحتاج الى حمل من أعلى أو من الجوانب مثل الأنابيب أو الآلات أو الحافلات المختلفة، حيث تتميز بأنها تحتوى جوانب فقط وبها العديد من الحلقات من أجل الأمان نقل البضائع.

اقرأ ايضًا : نموذج إعلان عن منتج مكتوب

تعرف أكثر على الحاويات البحرية

ما هي أنواع الحاويات البحرية للنقل واستخداماتها

  • الحاويات البحرية تنتشر في جميع دول العالم، خاصة النوع الفولاذي، وفي بعض الأحيان يكون اسمه الكونتينرات” وهو اسم معروف في الموانئ البحرية.
  • صناعة الحاوية نفسها يجعلها تتحمل أصعب الظروف المناخية والعوامل الخارجية وصلاحيتها ممتدة من عشرة الى 15 عام.
  • وتتميز بأن موادها مانعة للتسريب خاصة تسريب الماء بجانب مقاومتها، واستخدامتها في كل أغراض التخزين المختلفة.
  • من الأفضل استخدام الحاويات ذات الارتفاع الحالى حتى تستفيد من هذا الارتفاع، والحاوية البحرية يكون عليها نوع الخط الملاحى، وأيضا من المعروف أون خط ملاحي عربي وحيد، كما هناك الخط الملاحى الألمانى وهو من أشهر وأكبر خطوط الملاحة في كل دول العالم.

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد وُفقنا في طرح هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.