موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة  بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الهجرة قد تكون داخلية أو خارجية ، فالهجرة الداخلية هي من محافظة إلى محافظة داخل الدولة ، والهجرة الخارجية من دولة إلى دولة آخرى ، وهو إنتقال الناس من موطنهم الأصلي إلى موطن آخر والإقامة فيه بشكل دائم أو مؤقت ، وقد تكون الهجرة بَحثًا عن المال أو الأمن والأمان.

أو مكان أفضل أوبذل العلم أوالتعلم ، والهجرة  الخارجية قد تكون شرعية وهي التي يسن لها قوانين وأحكام لا يحيد عنها الفرد ، وقد تكون غير شرعية بطرق غير مشروعة وبعيدًا عن أماكن التفتيش أو سيرًا على الأقدام بَحثًا عن وسيلة رزق أو هربًا من الحروب كما حدث ويحدث في سوريا وهجرتهم الغير شرعية عن طريق عبور البحر المتوسط حيث الوصول إلى دول أوروبا تستدعي المرور بدول عديدة حتي الوصول للسويد أو المانيا بتركيا واليونان وصربيا ثم السويد ، والهجرة عن طريق البحر من أخطر الهجرات الغير الشرعية حيث يكون الطريق طويل جدًا والكثير يفقد حياتة بالغرق في عرض البحر وسوف نوضح للطلاب موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة  وأسبابها والنتائج المترتبة وذلك على موقع فكرة.

 

مقدمة موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة

موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة

من المشاكل التي تواجه الدول هجرة العقول المفكرة ، فالدولة بحاجة إليهم وإلى معرفتهم وخبرتهم العلمية والتي يفتقدها المجتمع وتذهب إلى دول آخرى وهناك عدة أسباب لهجرة العقول المفكرة منها:

  • قد يحتاج العالم إلى أن يتعمق في العلوم ويجري كثير من الأبحاث والدولة لا تكفل له ذلك فيهاجر ليكمل هذة الأبحاث ويحصل على الدرجة العلمية.
  • قد تكون الحالة الإقتصادية ضعيقة والراتب الذي يأخذة العالم لا يكفية فيهاجر ليُحسٍن من مستواه الإقتصادي.
  • ترحيب هذة الدول وفتح ذراعيها وإبداء الحب والإحترام لهؤلاء العلماء وأصحاب الفكر وتقديم المساعدات اللازمة لهم فضلًا عن الرفاهية والأماكن المريحة.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن هدف الانسان في الحياة

الخسائر المترتبة على هجرة العقول المفكرة

  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن ما يذيد عن 844 الف شاب مهاجرون خارج البلاد في دول متفرقة ، من هؤلاء 450 شاب من أصحاب العقول المفكرة ويُعتبرون من الكفاءات مما يتسبب في فقد نسبة كبيرة من الكفاءات التي نحتاج إليها ولا نجدها.
  • تخسر دولة مصر سنويًا ما لا يقل عن54 مليار سنويًا بسبب هجرة هذة العقول وهذا يتسبب في قلة الموارد الإقتصادية في مصر.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن المهندس

إحصائيات عن هجرة العلماء والعقول المفكرة

  • في دراسة أجراها الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء بالتعاون مع أكادمية البَحث العلمي أن ما لا يقل عن 54 الف عالم مصري وخبير يعملون في الخارج في الولايات المتحدة الأمريكية نسبة 39% من العلماء والكفاءات وكندا بنسبة 13.3% واسبانيا 1.3% وبعض الدول الآخرى بنسب مختلفة وهذة النسب تذداد يومًا بعد يوم منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى اليوم.
  • وأكدت الإحصائيات أن ما لا يقل عن 618 عالم في التخصصات النادرة كالهندسة النووية والهندسة الفيزيائية والكيمياء وتخصصات آخري مهمة وخطيرة  مهاجرون في دول أوروبا.
  • هجرة كثير من علماء التكنولوجيا وتقنية وبرمجة المعلومات مما دفع شركة مايكروسوفت بتعينهم برواتب خيالية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الطبيب

الأثار الإقتصادية المترتبة علي هجرة العقول المفكرة

على الرغم من أن تحويلات المصريين العاملين والمقيمين خارج البلاد بالعملة الصعبة إلا أن هجرتهم تؤثر بشكل مباشر على الدخل القومي لمصر فالعائد وإن كان كبير إلا أن مصر تفقد سنويًا عقول مفكرة ومبدعة مصر بحاجة إليها والدول الأوربية هى المستفيدة من هذة العقول وتدر عليها من الأموال أضعاف ما ترسلة لمصر نتيجة الأبحاث العلمية وتطبيقها على أرض الواقع .

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الحرية

ماواجب الدولة نحو العقول المفكرة

على الدولة تهيئة المناخ المناسب للباحث وتوفير الإمكانيات من معدات وخدمات وزيادة الراتب المادي وإستقطابهم بدلًا من الزج بهم خارج البلاد.

ايات واحاديث وعبارات مؤثره عن العقول المفكرة

قال عليه الصلاة والسلام: (ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ، أوْ إنْسانٌ، أوْ بَهِيمَةٌ، إلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ).[٣]
قال رسول الله عليه والصلاة والسلام: (إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً ، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها).[٤

 

قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).[٦]

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الوفاء والامل

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.