ما هي مجالات علم الاقتصاد

احمد المدبولي

ما هي مجالات علم الاقتصاد عبر موقع فكرة، الاقتصاد هو الشئ الذي تنهض عليه الدول والأمم حاليا وبالتالي فإن نموه يعنى الكثير جدا بالنسبة لحياة البشر، حتى أصبح علم حقيقى يتم تدريسه في المناهج المختلفة، وهذا العلم له العديد من الفروع ن أجل خدمة البشرية، وسنتحدث في هذا الموضوع عن مجالات علم الاقتصاد.

ما هو علم الاقتصاد

ما هي مجالات علم الاقتصاد

  • علم الاقتصاد هو واحد من العلوم الاجتماعية التي تهتم بالنمو والانتاج داخل المجتمع، حيث يهتم بالنمو الاقتصادى ويقدم التحليل المناسب ومتابعة الحالة العامة للمجتمع.
  • حيث هو العلم الذى يتابع تطورات النمو في المجتمع ويسعى الى متابعة استهَلْاك وتوزيع الثروة، حيث ان علم الاقتصاد هو أسلوب يتم من خلال تقديم كل أشكال الدعم للمجتمع.
  • كما أنه يقوم بدراسة الموارد المختلفة وكيفية استخدامها ومعالجة قلتها كما يعالج العديد من القضايا مثل الثروة والتمويل والركود وغيرها من تلك الأمور.
  • وبالتالى فإن علم الاقتصاد يقدم حلول كثير من أجل تقدم المجتمع وعلاج العديد من السلبيات وتقديم الحلول والمقترحات وتزويد المجتمع بالعديد من المعالجات والخطط الاقتصادية المختلفة.

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي كلية خدمة اجتماعية

فروع علم الاقتصاد

  • تعتمد دراسة علم الاقتصاد على فرعين رئيسين، الفرع الأول هو الاقتصاد الجزئي هو الفرع الاقتصادي والذي من خلاله يتم دراسة العديد من الأمور داخل المجتمع مثل الأفراد والجماعات والمؤسسات ودراسة العديد من القرارات المناسبة التي تساعد على النمو الاقتصادى والادخار وشراء المنتجات ومتابعة الأسعار والمنافسة التجارية المختلفة ومتابعة مستوى الأفراد.
  • والنوع الثانى هو الاقتصاد الكلي وهو الذي يحرص على دراسة الأعمال العامة التي تخص الاقتصاد المحلة حيث يهتم بالعديد من المجالات المختلفة داخل السوق المحلى مثل، سعر الفائدة، والضرائب، والتضخُّم، والنموّ، والبطالة.
  • وهذا النوع من الاقتصاد هو اقتصاد الدولة بشكل عام حيث يهتم بتقدم الدول ويسعى الى قياس مستوى اقتصاد المجتمعات بشكل عام وهو ما يحدد المستوى الاقتصادى للمجتمع والدولة بشكل عام.

اقرأ ايضًا : مجالات عمل الصيدلي في السعودية

مجالات علم الاقتصاد

  • علم الاقتصاد يشمل العديد من المجالات المختلفة مثل مجال المال، المال الذي يعتبر من أهم المجالات الرئيسية للاقتصاد وعلم الاقتصاد، حيث أن المال عامل مؤثر في الاقتصاد وفي نمو الاقتصاد وهو العامل الرئيسى في الحركى الاقتصادية وتواجده يعتبر دعم كبير للاقتصاد والنمو.
  • حيث أن المال ينعكس على الشكل الاقتصادى وعلى نمو السوق وعلى الأسعار وعلى حجم النشاطات الاقتصادية المختلفة وله تأثير كبير على قيمة القوة الشرائية وبالتالى مستوى الاقتصاد داخل المجتمع وتغيراته المختلفة التي تنعكس على المستوى العام.
  • النمو والتنميّة هم من أبرز مجالات علم الاقتصاد ولا يعتبران فرعا واحد من فروع علم الاقتصاد بل أن كل منهما سواء النمو أو التنمية يمثل أسلوب مختلف في علم الاقتصاد وفي أساليب التحليل الاقتصادى.

ما هي مجالات علم الاقتصاد

  • حيث ان التنمية هى واحدة من أهم المجالات الاقتصادية بجوار فروع الاقتصادى الكلى والجزئى، أما النمو فهو المجال الاقتصادى المطلوب من الناحية الفنية الذى يهتم مسارات النمو الاقتصادى داخل المجتمع والعمل على دعم هذا النمو بشتى الطرق.
  • وهناك المالية العامة وهو أحد مجالات علم الاقتصاد وهو العلم الذى ظهر مع دراسة مشكلات الضرائب، ويهتم هذا المجال بتحليل النفقات الحكومية على مستويّات العمالة والدخل.
  • أما على المستوى الدولى فيوجد الاقتصادى الدولى واحد من أبرز مجالات علم الاقتصاد، وتم طرح العديد من النظريات القائمة على الاقتصاد الدولى مثل نظرية التجارة الدولية وتحقيق الربح من التجارة بشتى أنواعها، وأيضا نظرية تسوية ميزان المدفوعات الذى يقوم بعمل تحليل سوق صرف العملات الأجنبية والتغيرات في العملات والعلاقات المختلفة بين أنظمة الاقتصاد والنشاط الاقتصادى وميزان المدفوعات.

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي كلية الصيدلة

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى مزيد من النمو الاقتصادي في شتى المجالات، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.