شرح خطوات تأسيس شركة في اليمن وما هي أنواع الشركات في اليمن

محمد مزيد

كيفية تأسيس شركة في اليمن وما هي أنواع الشركات في اليمن، الكثير من المستثمرين في دولة اليمن يسأل عن كيفية تأسيس شركة في اليمن، خاصة وأن ذلك من الأمور التي تتأثر بالحرب المستمرة في دولة اليمن، وبالتالى فان الأمر يحتاج الى معرفة الخطوات الصحيحة من أجل تفادي الوقوع في الأخطاء.

طريقة تأسيس شركة في اليمن

طريقة تأسيس شركة في اليمن وأنواع الشركات في اليمن

  • يوجد عدة خطوات من أجل نجاح أى شخص في تأسيس شركة داخل دولة اليمن، حيث يكون هناك حاجة الى صورة عن بطاقة الهوية، وصورة من تحديد النظام الأساسي، وأيضا يجب تحضير عقد تأسيس الشركة بالاتفاق مع قانونى، وأيضا توافر شهادة بنكية عند إيداع رأس المال.
  • كما يجب عمل محضر اجتماع، مع توكيل قانوني للوكيل الذى يقوم المؤسس بتعيينه، بجانب توافر عقد الشراكة، مع تسجيل الشركة في السجل التجاري وفي الهيئة العامة للمعلومات المدنية، مع فتح ملف خاص من أجل العمالة الخاصة بالشركة في وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة اليمن.
  • وأيضا دفع الرسوم المفروضة عند تأسيس الشركة، وتبلغ عشرون ألف ريال يمني للحصول على استمارة تأسيس الشركة، بجانب خمسون ألف ريال يمني رسوم من أجل دراسة الطلب.

اقرأ ايضًا : كيفية تأسيس شركة جديدة وحساب الميزانية والتمويل بالخطوات

أنواع الشركات في اليمن

  • يوجد العديد من الشركات داخل دولة اليمن مثل شركة التضامن، وهى شركة تتكون من شخصين أو أكثر، وغير مطلوب من شركات التضامن في اليمن بحد أدنى من رأس المال، ويتضامن الشركاء مع هذا النوع من الشركات في الديون.
  • ولا يحق لمن يقوم بإدارة وتسيير الشركة الانخراط في أى نشاط آخر مماثل لنشاط الشركة عقب موافقة جميع الشركاء.
  • شركة التوصية البسيطة وهى شركة بسيطة تتكون من نوعين من الشركاء، وهم الشركاء المتضامنين الذين يقومون بإدارة الشركة ومعالجة كل مشاكلها خاصة مشكلة الديون، والنوع الثانى من شركاء شركة التوصية هم الشركاء الموصون، والذى لا يكون عليهم أى مهام تخص ادارة الشركة، ويشاركون بالمال فقط ويشاركون في سداد الديون وفقا لمقدار نصيبهم، ولا يحق لهم المشاركة في أى قرار.
  • شركة المحاصة وهى شركة تحدث بين شخصين أو أكثر من خلال عقد يتم من خلاله ممارسة الأعمال التجارية مع اقتسام الربح والخسارة، ولا تخضع الى أى إجراءات تأسيس سوى بالعقد بين الشركاء.
  • شركة التوصية بالأسهم وهى التي تتكون من شركاء متضامنين لا يقل عن اثنين وأخرين موصين لا يقل عن ثلاثة أشخاص وشركاء موصين لا يقل عددهم عن ثلاثة أشخاص ولا يوجد لها حد أدنى لرأس المال ويتحمل الشركاء الخسائر فقط وفقا لمقدار نصيبهم في الشركة.
  • كما يوجد ما يسمى، الشركة محدودة المسؤولية ولا يجوز أن يزيد عدد الشركاء عن ثلاثين شريك وعادة ما تتكون من شخص أو اثنين. وهناك شركة المساهمة والتي يعتبر الاعتبار المالي هو أساس تأسيسها وفي حالة الإفلاس لا يتم الاعلام ومالها يقسم الى أسهم متساوية ويكون كل شخص مساهم مسئول بمقدار مساهمته.

اقرأ ايضًا : نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة جاهز وقابل للتعديل

معوقات تأسيس شركة في اليمن

طريقة تأسيس شركة في اليمن وأنواع الشركات في اليمن

  • تبقى مشكلة الحرب من أهم العوامل التي قد تمثل عقبة في نجاح أى مستثمر في تأسيس شركة بجانب الأزمات الاقتصادية قد تكون مشكلة كبيرة نحو ازدهار ونشاط الشركة.
  • أيضا الأزمات المالية تؤثر بالسلب على نجاح أى مستثمر في تأسيس شركة في دولة اليمن بجانب عدم تواجد التخطيط المناسب والرؤية التي تؤدى إلى نجاح الشركة.

اقرأ ايضًا : الاجراءات المطلوبة لتأسيس شركة في مصر

  • وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق والدعم للشعب اليمنى والخروج من أزمته، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.