موضوع تعبير عن جائزة نوبل

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن جائزة نوبل  بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com، جائزة نوبل هي جائزة سنوية دولية تُمنح للمثقفين في الأدب وفي العلوم المختلفة والبَحث العلمي وتُمنح في السلام ، تقدم هذة الجائزة دولة السويد والنرويج  وترجع هذة الجائزة للعالم السويدي الفريد نوبل الذي إخترع الديناميت وإوصى عند مماتة بإعطاء جائزة كل عام تكفيرًا لما قام به من صنع المفاعل النووي الذي قد يهَلْك الكرة الأرضية بما عليها ، وأول جائزة مُنحت كانت عام 1901 ، وسوف نتكلم عن جائزة نوبل في هذا المقال موضوع تعبير عن جائزة نوبل ولمن تُمنح هذة الجائزة وذلك على موقع فكرة.

مقدمة موضوع تعبير عن جائزة نوبل

التعريف بجائزة نوبل

موضوع تعبير عن جائزة نوبل

هي جائزة تُمنح في الأدب وعلوم الكيمياء والفيزياء والطب وكذلك تُمنح للسلام وهي عبارة عن جائزة مالية تُقدر بخمسة كرونة بالعملة السويدية وهو ما يعادل مليون دولار ومعها شهادة وميدالية ذهبية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن المهندس

من يستحق جائزة نوبل

آي فرد له الحق في الحصول على جائزة نوبل شرط أن يقوم بعمل شيئ نافع أو إختراع ينفع البشرية أو إبداع ، ولابد من الترشح أولًا لجائزة نوبل والمتقدم  لها لابد أن يكون على قيد الحياة فلا يحق أن يتقدم أحد لهذة الجائزة نيابةً عن شخص متوفي أسهم في عمل علمي أو ماشابه ، ويمكن لشخص واحد أن يحصل على جائزة نوبل مرتين فماري كوين حصلت عليها مرتين حصلت عليها في الفيزياء عام 1903 وجائزة نوبل في الكيمياء عام 19011 ، ويمكن التقديم والترشح لجائزة نوبل للسلام من خلال أساتذة الجامعات في مجالات العلوم الإجتماعية التاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ،أو تُقدم لها من رؤساء معاهد البَحث المتخصصة في السلام ، وكذلك يمكن إقتراح الترشح لجائزة نوبل في الأدب من قِبل أساتذة كليات الأداب وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة لها.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن عباد الرحمن

موعد توزيع جوائز نوبل

قبل توزيع الجوائز يتم إعلان أسماء الفائزين ازلًا وذلك في شهر أكتوبر من كل عام وتوزع الجوائز في العاشر من شهر ديسمبر وهو اليوم الذي يوافق ذكرى رحيل مخترع الديناميت وصاحب جائزة نوبل وتُسلم الجوائز الخاصة بالعلوم والإختراعات والبَحث العلمي والكيمياء والفيزياء والأدب في مدينة ستوكهولم بالسويد ، بينما جوائز نوبل للسلام يتم توزيعها في مدينة أوسلو عاصمة النرويج وذلك في حفل كبير.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة

المصريين الذين حصلوا على جوائز نوبل

  • أول من حصل على جائزة نوبل من المصريين هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات فقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وذلك عام 1978 م أثناء إتفاقية كامب ديفيد والمعروفة بمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل .
  • الأديب والروائي الراحل نجيب محفوظ صاحب ثلاثية نجيب محفوظ وحصل عليها في الأدب عام 1988م .
  • العالم أحمد زويل نتيجة أبحاثة في العلوم في الكيمياء وإكتشافة الفيمتوثانية ، فقام بتطوير جهاز الفيتوسكوب لتصوير الجزيئات وحركتها في زمن الفيمتوثانية.
  • محمد البرادعي وهو مدير وكالة الطاقة الذرية وقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك للجهود المبذولة لإستخدام الطاقة النووية في السلم وليس للحرب لإتاحة بيئة سلام خالية من أسلحة الدمار الشامل ، وقد تبرع البرادعي بقيمة هذة الجائزة للفقراء والمحتاجين في مصر.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن خيرات مصر

إحصائيات عن جائزة نوبل

تم منح جائزة نوبل لرجال ونساء ومؤسسات منذ عام 1903 وحتى عام 2018 مايقرب من 844 رجل و 49 من النساء في جميع التخصصات  المذكورة سابقًا ومنها جوائز نوبل للسلام ، ومن المؤسسات والهيئات نالت 27 مؤسسة وهيئة جائزة نوبل ، وجائزة نوبل ليست حجرًا على أحد  فقد يحصل عليها شخص عادي ولكن لدية فكر أو حب للخير.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن هدف الانسان في الحياة

قصيدة شعر لشاعر حاصل على جائزة نوبيل

القصيدة بعنوان المزهرية المشروخة يقول فيها:

نقرة خفيفة من مروحة يد

كانت كافية لكسر شظية صغيرة

من هذه المزهرية

التي تذوي فيها الازهار الآن

لم تحدث النقرة صوتاً

ولكن شرخاً ضئيلاً كشعرة

لا يكاد يرى

بدأ ينمو ببطء في جدار المزهرية

وتسرب الماء ببطء

وجف النسغ الحيوي

في سويقات الورود

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن النظافة

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن جائزة نوبل”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.