معلومات عن جميع البنوك السورية احسنها والاوراق المطلوبة

احمد المدبولي

البنوك السورية معلومات عن جميع البنوك في سوريا، تنتشر في الجمهورية العربية السورية العديد من البنوك المختلفة والتي يتعامل معها المواطنين السوريين وأيضا الأفراد المقيمين على الأراضى السورية، وسنتحدث في هذا الموضوع عن بعض المعلومات عن جميع البنوك السورية في دولة سوريا.

طبيعة البنوك السورية

البنوك السورية معلومات عن جميع البنوك في سوريا

  • كان التعامل دوما من جانب المواطنين في الجمهورية العربية السورية من خلال البنوك الحكومية، ولم يكن هناك اى مجال البنوك الخاصة نهائيا.
  • حتى تم السماح بتأسيس البنوك الخاصة في سوريا وفقا للقانون رقم 28 الصادر في 16 ابريل من العام 2001، حيث تم من وقتها السماح بتواجد البنوك الخاصة في سوريا والتعامل معها ضمن سياسة توسيع الاستثمار.

أهم البنوك السورية ومعلومات عنها

  • يوجد العديد من البنوك السورية المنتشرة في كل أنحاء سوريا من بينها بنك سوريا والمهجر الذى تأسس عام 2003، ونجح في الوصول الى تصنيف هو الأعلى من عدة مؤسسات مالية عالمية ولديه العديد من الفروع المنتشرة في كافة أنحاء سوريا، أهمها فروعه في العاصمة دمشق.
  • وهناك بنك سوريا الأردن الذى تأسس عام 2005، ضم البنك في مجلس إدارته أربعة أعضاء من بنك الأردن كشركة مساهمة، بجانب خمسة مساهمين من سوريا، حيث تتوزع المساهمات تقريبًا بالتساوي حيث أن بنك الأردن يساهم بـ 49 % وبنك سوريا يساهم بـ 51 % من رأس المال، ويقوم البنك بخدمة العديد من القطاعات على المستوى الاقتصادى والزراعة والتجارة ويقع في الساحة السورية مع تواجد بعض الفروع في كل أنحاء سوريا.
  • البنك العربي هو بنك تم تأسيسه على المستوى الدولى من جانب عبد الحميد شومان في القدس فلسطين عام 1930، وفرع سوريا هو واحد من تلك الفروع العالمية للبنك، حيث تم افتتاح الفرع السورى في دمشق عام 2005، وأصبح بنك شورى أهَلْى له مساهمين مثل، البنك العربي بنسبة 53% من رأس المال، بجانب المؤسسون السوريون بنسبة 24,67 % من رأس المال، وايضا يحدث مساهمة عامة من الاكتتاب العام بنسبة 22,33 % من رأس المال.
  • البنك الإسلامي الذى تأسس من خلال شركة مساهمة سورية برأسمال قدره خمسة مليارات ليرة سورية، وكان ذلك عام 2006 من خلال قرار من مجلس الوزراء السورى، وفتح الباب أمام مستثمرين من أجل تأسيس بنوك اسلامية في سوريا.
  • كما فتح المجال من أجل فتح سوق استثمارى قوى في سوريا يجذب العديد من المستثمرين في شتى المجالات المختلفة من خلال استثمار استراتيجي آمن.
  • ويوجد أيضا بنك عودة الذى تم تأسيسه شركة مساهمة عام 2005 و يتواجد مقره الرئيسي في دمشق في سوريا، وتأسس في البداية برأس مال يبلغ 2 مليار ونصف ليرة، وزاد رأس المال عام 2009 الى خمسة مليارات ليرة ثم عدة زيادات أخرى.
  • بنك بيبلوس الذي تأسس عام 2005 وكان من أول البنوك الاسلامية الخاصة، حيث يقدم خدمات بنكية تجارية مميزة ويقع المقر الرئيسى في دمشق، ولديه العديد من الفروع الأخرى، ويخضع الى رقابة مصرف سوريا المركزى ويلتزم بكل المعاملات الشريعة المتعلقة بالسرية المصرفية.
  • وهناك بنك سوريا الدولي الإسلامي الذي تأسس من خلال فكرة صادرة من نخبة من المستثمرين القطريين، على رأسهم بنك قطر الدولي الإسلامي وهو مثال لأهمية الاستثمار في سوريا وقامت ادارة البنك ببذل جهود كبيرة للارتقاء بالبنك مع مصرف سوريا المركزى.
  • وهناك أيضا بنك بيمو السعودي الفرنسي، وهو أول بنك تجاري خاص في سوريا تأسس عام 2004، ويعتبر شركة سورية مساهمة عامة مغلقة، وانضم الى سوق دمشق للأوراق المالية منذ عام 2009، ويقدم البنك العديد من الخدمات والحلول المصرفية ويقوم بتغطية واسعة لكافة المحافظات السورية من خلال العديد من الفروع.

البنوك السورية معلومات عن جميع البنوك في سوريا

  • بنك البركة الإسلامي هو أحد البنوك السورية التابعة لمجموعة البركة المصرفية والأخيرة هى واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية والخدمات المالية الإسلامية في العالم، حيث تمتلك المجموعة العديد من الشركات المصرفية في العالم كله بما فيها منطقة الخليج والشرق الأوسط.
  • وهناك أيضا بنك الشام الذى تأسس عام 2006 ويعتبر المصرف الإسلامي الأول في سورية، حيث تأسس شركة مساهمة برأس مال حوالى خمسة مليارات ليرة سورية، وتم تسجيله في سجل المصارف بالمصرف السوري المركزي من خلال رقم 15، ويخضع نشاطه الى رقابة مصرف سورية المركزي ورقابة الهيئة الشرعية.
  • ويوجد أيضا فرنسا بنك سورية وهي مؤسسة مصرفية مستقلة انضمت الى نظام الاتحاد الأوروبى اليورو منذ عام 1999، ويهدف البنك الى دفع الاستراتيجية النقدية الفرنسية وضمان الاستقرار المالي والعديد من الخدمات المتعددة التي تخدم الأنشطة الأسرية في سوريا.
  • ويوجد أيضا بنك قطر الوطنى الذى تأسس في سوريا عام 2005 ونجح في الحصول على 49% من البنك في سوريا، ويوجد بنك سوريا الخليج الذى تأسس عام 2006 وخضع سريعا الى أحكام القانون المصرفي في سوريا، وبنك الشرق الذى تأسس في دمشق عام 2008 برأس نال 2 مليار ونصف ليرة.
  • وهناك أيضا المصرف التجارى السورى وهو من أقدم المصارف السورية والذى تأسس عام 1967، ومصرف التسليف الشعبي، والبنك العقارى والتجارى، ومصرف التوفير والمصرف الصناعي، والمصرف الزراعي التعاوني، والبنك الدولي للتجارة والتمويل، الذى يركز على الخدمات الائتمانية.

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد وُفقنا في طرح هذا الأمر، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.