ما هي أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة والهدف

احمد المدبولي

أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة والهدف ، تعتبر الأسواق المالية وعالم الاقتصاد و المال و البورصة من الأمور التي تشغل بال البشر حاليا، خاصة في مجال الربح الوفير، وبالتالى الكثير يسعى لتعلم هذا المجال بشكل كبير، ومن هنا سنحاول الحديث عن أنواع المؤشرات المالية في الأسواق.

ما هي مؤشرات الأسواق المالية

أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة والهدف

  • ربما الكثير يسمع عن اسم المؤشرات المالية ويرغب في الاستفادة من التعامل معها، وبالتالى يجب أن يعرف أولا ما هى المؤشرات المالية من أجل أن يبدأ تعلمها و الاستفادة من الربح من خلالها.
  • والمؤشرات المالية هي مجموعة من الشركات التي تطرح أسهمها في البورصة وأسواق المال من أجل التداول، حيث يتم تداولها بين المستثمرين في البورصة لتحقيق مزيد من الربح للشركة الواحدة.
  • ثم يتم حساب الأداء الكلى للسوق أو ما يُعرف بوظيفة المؤشر، وتقوم المؤشرات بالعديد من التسهيل لعملية التداول بين المستثمرين، من خلال تحديد أشعار الشركات المتواجدة في السوق.
  • ومن مزايا المؤشرات المالية بجانب أنها تحقق الربح للشركات والعديد من المستثمرين، تعتبر عنوان للحالة الاقتصادية للدول من خلال قياسها مستوى السوق المحلي والتعرف على أحوال السوق الخارجى، وأيضا يمكنها  التنبؤ بمستقبل الحالة الاقتصادية للدولة بفترة زمنية.
  • ويتم تصنيف الأسواق المالية على أساس شكلين، الأول هو مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة، والثانى هو مؤشرات الأسواق المالية حسن الهدف.

اقرأ ايضًا : اسماء افضل الاسواق والمولات في سورابايا اندونيسيا

أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة

  • يوجد لمؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة، العديد من الأنواع مثل، مؤشرات الأسواق المالية العالمية والتي تشمل الشركات بعيدا عن المكان الذى تتم فيه عملية التداول، حيث يعتمد على الشركة وأدائها في سوق التداول.
  • و من أهم مؤشرات سوق الأسهم العالمية هو مؤشر إف تي سي إي، والمؤشر إس و بي العالمي 100، ومؤشر داوجونز 500، ومؤشر راسل العالمي.
  • وهناك مؤشرات الأسواق المالية الإقليمية والتي تتبع الأسهم الموجودة في منطقة محددة من العالم، والتي يمكنها العمل على مقارنة أداء دول معينة في المنطقة العامة من أجل اكتشاف القوى والضعيف في تلك المنطقة وكشف المناطق الهامة التي تمثل قوة اقتصادية في المنطقة.
  •  ومن أهم مؤشرات الأسواق المالية الإقليمية: مؤشر إس & بي 50 في آسيا، ومؤشر داو جونز الآسيوي تيتان 50، مؤشر فوتسي آسيان 40، مؤشر يورو ستوكس 50، مؤشر فايننشال تايمز 100.
  • وأخيرا مؤشرات الأسواق المالية المحلية والتي توفر العديد من المعلومات عن الأداء الاقتصادي لكل دولة وأحيانا تتكون من أسهم الشركات صاحبة رأس المال الكثير والكبير.
  • ومن أهم مؤشرات الأسواق المالية المحلية مؤشر شنغهاي 300 في الصين، مؤشر نيكاي 225 في اليابان، ومؤشر داكس 30 في ألمانيا، مؤشر كاك 40 في فرنسا، ومؤشر بومباي في الهند مؤشر بورصة بوفيسبا في البرازيل. مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية.

اقرأ ايضًا : اسماء افضل الاسواق والمولات في باندونق اندونيسيا

أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب الهدف

أنواع مؤشرات الأسواق المالية حسب المنطقة والهدف

  • أما مؤشرات الأسواق المالية حسب الهدف تنقسم الى، المؤشرات المالية العامة هي التي تقيس حالة السوق بصفة عامة، مثل مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر ستاندرد آند بورز.
  • وهناك المؤشرات المالية القطاعية وهى التي تقوم بقياس حالة السوق بالنسبة لصناعة معينة، ومثال على ذلك، مؤشر داوجونز للنقل، أو مؤشر ستاندرد آند بورز لصناعة الخدمات.

اقرأ ايضًا : اسماء افضل الاسواق والمولات في بالي اندونيسيا

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد أوصلنا صورة جيدة لمحتوى موضوعنا هذا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.