خطوات تقديم شكوى ضد سوق كوم وتتجنب الاحتيال

احمد المدبولي

كيفية تقديم شكوى ضد سوق كوم وتتجنب الاحتيال ، يواجه الكثير من العملاء حالات نصب وسرقة كثيرة عقب انتشار مواقع التسويق الالكترونى عبر الانترنت، وبالتالى كان لابد من حلول سريعة لتلك المشاكل وسرعة حلها حيث تم تقديم العديد من المقترحات ومن أبرزها تقديم الشكاوى، وهو محور حديثنا في هذا الموضوع.

ما هو سوق دوت كوم

كيفية تقديم شكوى ضد سوق كوم وتتجنب الاحتيال

سوق دوت كوم هى منصة شهيرة للتجارة الإلكترونية يتم من خلالها شراء العديد من المنتجات المختلفة في شتى المجالات بطريقة الأون لاين.

بمعنى الاتصال بالشركة سواء هاتفيا أو عبر الانترنت وطلب المنتج، على ان تقوم هى بشحنه اليك مع الحصول على المقابل المادى للمنتج وقيمة الشحن.

وتعتبر سوق دوت كوم واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، وتتبع شركة أمازون التي تعتبر الشركة الأم لعدة مواقع الكترونية للتسويق الالكترونى.

وتحولت العلامة التجارية لشركة سوق دوت كوم الى أمازون، منذ استحواذ الأخيرة عليها عام 2019 مقابل مبلغ 580 مليون دولار.

اقرأ ايضًا : طريقة استرجاع الفلوس من سوق كوم او امازون بسهولة

تقديم شكوى ضد سوق دوت كوم

  • يعانى الكثير من المستخدمين من عمليات النصب خلال عمليات الشراء الالكتروني وبالتالي يسعى الكثير الى تقديم شكاوى من أجل مواجهة تلك العمليات الاحتيالية.
  • ومثال على ذلك تقديم شكوى ضد سوق دوت كوم في حالة التعرض إلى أى عملية احتيال او نصب وذلك من خلال الخطوات التالية.
  • يمكن تقديم بلاغ تجاري الى جمعية حماية المستهَلْك مع تحديد اسم و ماهية الجهة المسؤولة عن سبب تقديمك الشكوى في سوق كوم ويتم من خلال تواجد سجل تجارى يقوم بالتحرك على أساسه.
  • وأيضا أن يكون السوق الالكتروني معروف، وأن تكون اسم الشركة معروفة وواضحة من خلال سجلها التجارى، مع تقديم بيانات الموقع الإلكتروني.
  • ثم رفع البلاغ التجاري الى وزارة التجارة من خلال تقديم البلاغ الى قسم مركز بلاغات المستهَلْك في الوزارة.
  • وأيضا يمكن تعبئة نموذج بلاغ الغش التجارى ويشمل اسم الموقع الالكترونى، ومجال العمل ونشاطات الموقع ووصف دقيق للمخالفة، ورقم هاتف صاحب الشكوى، واسم صاحب البلاغ وبريده الالكتروني.

اقرأ ايضًا : طريقة استرجاع الفلوس من سوق كوم بالخطوات

تجنب الإحتيال في سوق دوت كوم

كيفية تقديم شكوى ضد سوق كوم وتتجنب الاحتيال

  • من أجل تجنب الإحتيال في التسوق الالكترونى يوجد عدة نصائح للعملاء من أجل تجنب التعرض لعمليات النصب والاحتيال خلال عمليات الشراء الالكترونى، ومن بين تلك النصائح ضرورة التعرف على المنتج جيدا ومدى إمكانياته من خلال الاسم المعروف له في السوق وامكانياته المعروفة في السوق.
  • يمكن البَحث عن الموقع في الانترنت مع معرفة تقييمات الزوار للمنتح والآراء والتعليقات من الجمهور من أجل تكوين قناعة اللازمة لشراء المنتج.
  • واذا لم تقتنع على المستوى الشخصى بالمنتج أو إمكانياته والخوف بالتعرض لعملية نصب، من الممكن أن تتفادى شرائه نهائيا.
  • من حقك طلب الضمانات اللازمة من أجل تفادى التعرض للنصب، مثل امكانية رؤية المنتج أو زيارة الشركة مباشرة، والحصول على المنتج مع تسليم الأموال، ويمكن طلب اختبار المنتج إن أمكن ذلك.
  • مع تفادي شراء مكونات من ماركات غير معروفة أو تفادى منح الآخرين أرقام الحساب الخاص بك.
  • ويجب أن تعلم أن كثيرا من المواطنين يتعرضون لعمليات نصب بأبسط الطرق، وأيضا يجب أن تعلم ان ليس كل الشركات تقوم بعمليات النصب وبالتالى يجب أن تبَحث عن المضمون وأن يكون لديك خبرات في التسوق والشراء الالكترونى والشراء بشكل عام.

اقرأ ايضًا : أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى السلامة والأمان في عمليات الشراء الالكتروني للجميع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.