ما هو تعريف علم الاقتصاد وفروعه الرئيسية والثانوية

احمد المدبولي

ما هو تعريف علم الاقتصاد وفروعه الرئيسية والثانوية ، أصبحت دراسة علم الاقتصاد من الأمور الهامة التي يسعى الكثير الى القيام بها، سواء في المدارس أو الجامعات أو من خلال الدورات التدريبية المختلفة، وبالتالى من المهم التعرف على علم الاقتصاد وفروعه الرئيسية والثانوية وهو ما نسعى للوصول إليه عبر هذا الموضوع.

تعريف علم الاقتصاد

تعريف علم الاقتصاد وفروعه الرئيسية والثانوية

  • علم الاقتصاد هو العلم الذى يهتم بدراسة وإدارة الموارد المختلفة، ودراسة السلوك البشرى من منظور اجتماعى وانطباعه على  المجتمع.
  • وهو العلم الذي يتم بناء المجتمع والدول على أساسه من خلال متابعة ومراقبة النمو وتطورات الانتاج وكافة الأليات المختلفة من أجل سير المجتمع في طريقة الصحيح.
  • وهو العلم الذى يهدف الى استغلال الموارد مهما كانت بسيطة أو نادرة في بناء اقتصاد قوى وحقيقى وبناء مجتمع قادر على مواجهة التطورات الاقتصادية المختلفة من خلال علم مدروس ومنهجي هو علم الاقتصاد.
  • وهو العلم الذي يقوم بقياس كل المجتمعات ويقارن بينها من حيث التطور والنمر، ومن خلاله يتم التمييز بين المجتمع المتقدم والمجتمع الذى لا يزال يحتاج الى نمو اقتصادى.

اقرأ ايضًا : ما هي مخاطر المحفظة الاستثمارية وتعريفها

تعريفات العلماء لعلم الاقتصاد

  • يوجد العديد من التعريفات المختلفة لعلم الاقتصاد من خلال العديد من العلماء، نذكر مثلا على سبيل المثال تعريف “آدم سميث” الذي وصف علم الاقتصاد بأنه، العلم الذي يبَحث في كيف يمكن للأمة أن تغتني.
  • بينما نجد تعريف “آلفريد مارشال” الذي يرى أن علم الاقتصاد هو، العلم الذي يدرس سلوك البشر في أعمال حياتهم التجارية اليومية، أي كيف يحصل الإنسان على الدخل وكيف يستخدمه.

اقرأ ايضًا : ما هي مجالات علم الاقتصاد

فروع علم الاقتصاد

  • ينقسم علم الاقتصاد الى فرعين رئيسين يخرج منهما عدة فروع ثانوية، حيث نجد أن علم الاقتصاد ينقسم الى فرعين رئيسيين هما، فرع الاقتصاد الجزئي، وفرع الاقتصاد الكلي.
  • فلو نظرنا الى فرع الاقتصاد الجزئى نجد أنه الفرع الذى يهتم بالدراسات القصيرة والمحدودة في مجال الاقتصاد والذى يهتم بمتابعة المستهَلْكين والانتاج وعمل الأفراد في نطاق محدد مثل الشركة أو المؤسسة.
  • وينقسم هذا الفرع الى فروع ثانوية مثل، علم الاقتصاد النيو-كلاسيكي، وهو الذي تم بناءه على أساس الاقتصاد والسوق الحر ويشمل بعض الأفكار والنظريات المختلفة مثل، “نظرية الاختيار العقلاني، وتعظيم المنفعة، والتحليل الحدي”.
  • وهناك في علم الاقتصاد الجزئى ما يسمى بعلم الاقتصاد السلوكي، وهو العلم الذى يدرس النفس الداخلية التي تقوم باتخاذ القرار الاقتصادى، ويشمل على عدة نظريات وأفكار مثل، ” العقلانية المقيدة والتي يتم السير عليه وفقا لعدة قواعد محددة، وأيضا الانجراف وراء عدة سلوكيات عامة”.
  • أما الفرع الرئيسى الثانى وهو فرع الاقتصاد الكلى، ويهتم بالأنظمة الاقتصادية على نطاق واسع وكبير مثل أنظمة الاقتصاد في الدولة كالضرائب مثلا أو التضخم والبورصة والبطالة وغيرها من القضايا.
  • وينقسم فرع الاقتصاد الكلي الى عدة فروع ثانوية مثل علم الاقتصاد الكلاسيكي، والذي يتم وصفه بأنه أساس الاقتصاد الحديث، ويعتمد على الاقتصاد الكلاسيكي على عمل الاسواق الحرة، والعمل باليد وتطورات السوق في توزيع وبيع المنتجات بالشكل المعروف والذى يعتمد على كفاءة البائع ومستوى السوق.
  • وهنا يندمج هذا الاقتصاد مع دور الحكومة في تعزيز سبل التجارة المختلفة من أجل توفير السلع اللازمة من خلال الدعم الحكومى وفقا للقوانين والقواعد العامة.

تعريف علم الاقتصاد وفروعه الرئيسية والثانوية

  • وهناك فرع الاقتصاد الكينزي والذى خرج بسبب الكساد الكبير في بعض الأسواق في القرن الماضى والذى بَحث أسباب هذا الكساد الاقتصادي الذي أدى الى البطالة، مثل انخفاض الثقة والابتعاد عن التوفير الإيجابي، وقد دعا العالم جون كينز الى ضرورة تدخل الحكومات من أجل مزيد من التحفيز الاقتصادى.
  • وهناك علم الاقتصاد النقدي، الذي يرى أن السياسة المالية للاقتصاد الكنزي لم تكن بالفاعلية الكافية من أجل تعزيز الاقتصاد وبالتالى كان التركيز على المعروض النقدى والسيطرة عليه والإيمان بكفاءة السوق والسعي من خلال ذلك الى القضاء على التضخم.
  • وهناك أيضا علم الاقتصاد النمساوي، وهو العلم الذى انتقد فكرة تدخل الدولة وضبط الأسعار ورأى أن السوق الاقتصادى الأفضل هو السوق الحر التي تعتمد على عمل الفرض.
  • وهناك نوع أخر من الاقتصاد الكلى وهو علم الاقتصاد الماركسي: الذي تأسس على يد كارل ماركس، ويرى هذا العلم ضرورة الاعتماد على ما يسمى بالطبيعة غير المتكافئة وغير المستقرة للرأسمالية، وسعى الى تطبيق فكر ونهج مختلف في العديد من القضايا الاقتصادية، حيث دعا هذا النوع من الاقتصاد الى الاعتماد على تدخل الدولة في التخطيط والملكية بدلا من السوق الحر.

اقرأ ايضًا : هَلْ تخصص الاقتصاد له مستقبل للبنات

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى مزيد من النمو الاقتصادي في مختلف المجالات، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في السريع.