التخطي إلى المحتوى

كيف أقدم شكوى إلكترونية لهيئة سوق المال والمستندات الواجب إرفاقها، يمكن لأي شخص تقديم شكوى إلكترونية لهيئة سوق المال السعودى فى حالة تواجد أى مشكلة أو مخالفة، ويمكن تقديم تلك الشكوى بشكل الكتروني عبر حسابه الشخصى المسجل فيه داخل هيئة سوق المال السعودية.

لماذا أقدم شكوى إلكترونية في سوق المال السعودى

كيف أقدم شكوى إلكترونية لهيئة سوق المال والمستندات الواجب إرفاقها

  • يتم تقديم الشكاوى الالكترونية فى العديد من الحالات المختلفة مثل تعرض بعض الشركات والكيانات للضرر المالى أو أى نوع من الضرر.
  • بجانب حدوث أى مخالفات أو أخطاء من جانب هيئة سوق المال السعودية بشكل غير مقصود، كما أن تلك الشكاوى الغرض منها تسوية النزاعات المختلفة والتى تصل الى حد القوة بين الأطراف المختلفة والتى تتعلق بالخلافات المالية.
  • بجانب حل المشاكل والنزاعات التى تصل الى طريق مسدود ومتابعة الدعاوى وبالتالى الاستقرار المالى داخل هيئة سوق المال السعودى وضمان كل طرف حقه.

قد يهمك ايضًا : شرح استخدام موني جرام في سلطنة عمان moneygram

كيف أقدم شكوى إلكترونية لهيئة سوق المال

  • هناك العديد من الخطوات من أجل امكانية تقديم شكوى الى هيئة سوق المال السعودى، وتلك الخطوات هى، إعداد شكوى مسجلة من جانب الشاكى عبر الموقع من هنا، وبها بيانات الشاكي، مثل، صفة الشاكي، جنسية الشاكي، الاسم الأول واسم الأب والجد واسم العائلة، البريد الالكتروني، رقم الهاتف الجوال، رقم بطاقة هوية الشاكي، وعنوان الشاكى ووكيله.
  • وأيضا بيانات المشتكى مثل، صفة المشتكى إليه، الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال، وعنوان المشتكى إليه.
  • ثم يكون الشاكي بكتابة نص الشكوى، والطلبات المطلوبة من الشكوى، وارفاق ملفات تؤكد صحة الشكوى فى حالة تواجدها، وصورة بطاقة الهوية للشاكى،، وإرسالهم فى ملف لا يتجاوز 100 ميجابايت.
  • ثم الخطوة الأخيرة وهى إرسال الشكوى عبر العنوان البريدي للهيئة، وهو ص.ب “87171”، الرياض “11642”، أو ارسال الشكوى بالفاكس الى الرقم، 300966114906470
  • أو يمكن تسليم الشكوى مباشرة الى مقر هيئة المال السعودية، على طريق الملك فهد في الطابق الأرضي في مكتب حماية المستثمر. المستندات الواجب إرفاقها عند تقديم شكوى في هيئة سوق المال السعودية
  • من أجل تأكيد الشكوى الى هيئة سوق المال السعودية يجب إرفاق العديد من الأوراق والمستندات الضرورية، مع العلم أنه لم يتم النظر فى الشكوى أو الأخذ بها بدون ارسال تلك الأوراق والمستندات.

قد يهمك ايضًا : خطوات تقديم شكوى ضد سوق كوم وتتجنب الاحتيال

المستندات الواجب إرفاقها فى الشكوى

كيف أقدم شكوى إلكترونية لهيئة سوق المال والمستندات الواجب إرفاقها

  • وتلك الأوراق تتمثل فى، صورة عن الهوية الشخصية بالنسبة للمواطن السعودى وهوية الاقامة لغير السعوديين، أو صورة من جواز السفر المتواجد خارج حدود المملكة العربية السعودية.
  • تقديم صورة من السجل التجارى فى حالة اذا كانت الشكوى مقدمة باسم مؤسسة أو شركة، مع توقيع الشخص المفوض من الشركة أو المؤسسة.
  • بجانب صورة عن الوكالة الشرعية والهوية الوطنية للوكيل الشرعي المفوض من جانب المؤسسة أو الشركة، وأيضا صور من أى أوراق أخرى تؤكد صحة الشكوى يجب تقديمها، لتكون سند قوى فى جانب الشاكى.
  • مع العلم أنه يمكن للشاكى متابعة تفاصيل وخطوات شكواه من خلال الموقع الالكتروني لهيئة سوق المال السعودي من هنا، من خلال كتابة بعض الحقول مثل رقم الشكوى ورقم الهوية الوطنية حتى يتمكن من متابعة حالة الشكوى المقدمة من جانبه وما وصلت إليه.

قد يهمك ايضًا : نموذج شكوى للنيابة العامة بالسعودية جاهز وقابل للتعديل

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان تمر كل تلك الأمور بسلام دون الحاجة إلى مخالفات تستدعي تواجد أى شكاوى، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.