التخطي إلى المحتوى

مفهوم تجزئة السوق market segmentation من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان تجزئة السوق هو أحد المفاهيم الهامة التي من خلالها يمكن التواصل الفعال مع العملاء وفى عملية التسويق الألكتروني حيث تتيح الوصول إلى فئة محددة من العملاء واليوم سنتعرف معا على مفهوم تجزئة السوق فى السطور القادمة فتابعونا. 

 مفهوم تجزئة السوق market segmentation

  • إن تجزئة السوق هو عبارة عن إحدى مصطلحات التسويق التي تشير إلى تجميع فئة المشتركين او العملاء الذين لديهم احتياجات مشتركة في الرغبات التسويقية في فئة او مجموعة واحد بهدف الوصول إلى الشرائح التي تستجيب إلى الرغبات التسويقية بشكل كبير. 
  • وتجزئة السوق يمكن تعريفها بشكل آخر على أنها تقسيم السوق حسب الاحتياجات إلى مجموعات أو فئات صغيرة تعتمد على مجموعة من الخصائص المشتركة سواء كان الموقع او الرغبات التسويقية أو الاهتمامات أو التركيبة السكانية. 
  • وتساعد تجزئة السوق إلى تنظيم العملاء إلى شرائح مختلفة فمثلا النساء مقابل الرجال، والمستوي المادي المرتفع في مقابل المستوى المادي المنخفض. 

شاهد ايضًا : اسم أفضل شركة تأجير عاملات بالشهر

فوائد مفهوم تجزئة السوق market segmentation 

مفهوم تجزئة السوق market segmentation

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن عملية تجزئة السوق إلى فئات وشرائح تساعد الشركات والعلامات التجارية على زيادة نسبة أرباحها عن الشركات الأخرى بنسبة تتخطى 10% وهذا غير الفوائد العديدة مفهوم تجزئة السوق وهي كالأتي :

الرسائل التسويقية القوية 

إن تجزئة السوق تمكنك من توجيه رسائل اعلانية إلى فئة محددة من الجمهور ترغب فى منتجاتك بناء على خصائصهم ورغباتهم واحتياجاتهم. 

الإعلان الرقمي المستهدف 

إن تجزئة السوق تساعدك فى تحديد خصائص العملاء المستهدفين وهنا يكون عملية توجيه جهود التسويق والإعلان والدعاية فى مكانها الصحيح حيث يمكنك الاختيار بناء علي الأعمار أو الاحتياجات أو الاهتمامات أو عادات الشراء.

 

شاهد ايضًا : اسماء اطفال قديمة روعة بنات واولاد

تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة

  • ان معرفة جمهورك المستهدف تمكنك من اختيار الوسيلة الاعلانية المناسبة للفئة التي ترغب في استهدافها. 
  • تمكنك هذه الاستراتيجية من القيام بجذب أكبر عدد من العملاء وبأقل تكلفة ممكنة. 
  • يشعر العملاء بأنهم ينتمون لعلامة تجارية مميزة وهذا يزيد من ولائهم. 
  • الرسائل الشخصية للعلامات التجارية لتجعل علامتك التجارية أكثر إبراز ومنافسة. 

تطوير المنتج

ان التسويق الجيد يساعدك على التصميم بشكل جيد ومراعاة احتياجات العملاء والاهتمام بتطوير المنتجات لتتناسب مع احتياجات العملاء. 

أنواع تجزئة السوق market segmentation 

إن تجزئة السوق تتضمن مجموعة من الأنواع وهي كالأتي :

تجزئة السوق الديموغرافية

من اسهل طرق تجزئة السوق هو التقسيم بناء على التركيبة السكانية وإمكانية العملاء المادية ورغباتهم الشرائية وذلك حتي لا تهدر أموال الدعاية في اشخاص من المحتمل ألا يستجيبوا لك.

 

شاهد ايضًا : كيفية الاستعلام عن العلامة التجارية في الكويت

تجزئة السوق الجغرافية

إن تقسيم السوق جغرافيا عن أشهر وأهم وسائل الدعاية وفي هذه الطريقة يتم تجميع العملاء بناء على موقعها الفعلي حيث يتم تحديد الدولة والمدينة والرمز البريدي ليسهل الوصول الى الفئة المحددة في موقعها المناسب

التجزئة السوق السيكوجرافية

من الطرق الصعبة في الدعاية التى تعتمد على التصنيف بناء على اهتمامات وشخصيات عملائك حيث يمكن تحديد العملاء من خلال سماتهم الشخصية والهوايات وأهداف الحياة والقيم والمعتقدات وأنماط الحياة 

تجزئة السوق السلوكية

مفهوم تجزئة السوق market segmentation

  • ان التسويق بناء على العادات السلوكية هو الطريقة الأكثر نجاحا لاصحاب الشركات الالكترونية. 
  • حيث يتم التسويق بناء على جمع معلومات عن سلوك العملاء على السوشيال ميديا حول الصفحات التي يتابعها العميل واهتمامات التي يتطلع إليها العميل وتقييمات العميل للمنتجات في السابق، وعدد الصفحات التي تمت زيارتها وأنواع هذه الصفحات والمدة التي قضاها العميل في تصفح تلك الصفحات. 

شاهد ايضًا : شرح التسويق بالعمولة في أمازون وكيفة الاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.