كيف تضع استراتيجيات للأسعار

الاء الشافعي

 كيف تضع استراتيجيات للأسعار من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان عملية رفع او تغير الاسعار من القرارات الصعبة التي من شأنها أن تؤثر على مجال عملك بصورة كبيرة وذلك لابد أن تعتمد على استراتيجية محدد تمكنك من رفع أو خفض الاسعار بدون التأثير على عملك او خسارة عملائك واليوم سنتعرف معا على كيفية وضع إستراتيجية للاسعار في السطور القادمة فتابعونا. 

كيف تضع استراتيجيات للأسعار

إن قرار خفض أو ارتفاع الاسعار هو قرار صعب على الشركات وذلك خوفا من رد فعل السوق والعملاء وذلك لان نفس التسعيرة الجديدة قد تقوم شركتان تنفيذهما ولكن النتائج تكون مختلفة تماما وذلك طبقا للاستراتيجية التي تم اتباعها عند وضع التسعيرة الجديدة ويمكنك وضع استراتيجيات للأسعار بهذه العوامل :

تحديد مقدار التغير في السعر

كيف تضع استراتيجيات للأسعار

  • عند ارتفاع الأسعار تقوم بعض الشركات بزيادة الأسعار ومضاعفتها بشكل مبالغ فيه وتكون زيادة علي جميع المنتجات مما يجعل العملاء ينفرون من التعامل مع هذه الشركة. 
  • ولكن يمكن أن تطبق استراتيجية مختلفة بحيث ان كان لديك أكثر من منتج فعليك رفع الأسعار بزيادة تدريجية حتى يعتاد العملاء على الزيادة ويمكنك زيادة أسعار بعض السلع على حسب خفض أسعار سلع أخرى لا يشعر العميل بها. 
  • فمثلا شركة منتجات السيارات والاكسسوارات الخاصة بها فيمكنها خفض اسعار السيارات او تركها كما هي مع زيادة اسعار الاكسسوارات والتي لا يدرك العميل الزيادة الفعلية بها وهنا يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح. 

أختيار الوقت المناسب لرفع الأسعار

  • إن عامل الوقت له دور مهم جدا في رفع الأسعار فاختيار الوقت المناسب يجعل العميل اقل مقاومة لارتفاع الأسعار. 
  • فمثلا في المتاجر الأوروبية والعالمية يتم رفع الأسعار عادة مع بداية فصل الخريف والاستعداد لاعياد الميلاد فلا يتهم العميل هنا بارتفاع الأسعار ولكنه يرغب في الحصول على المشتريات المطلوبة. 
  • ويمكن للمستأجر الجديد التي مازالت تحاول ان تكسب ثقة عملائها أن تتأخر في خطوة رفع الاسعار حتي يكون لها مكانا في السوق. 

تغير القيمة فقط بدون تغير في الاسعار

تقوم بعض الشركات باتباع استراتيجية مختلفة لرفع الأسعار وذلك حتى تتمكن من رفع الأسعار ولكن دون ان يشعر العميل بهذه الزيادة فمثلا تقوم الشركة بتقليص حجم أو وزن المنتج مع الإبقاء على سعر المنتج كما هو وهنا لا يشعر العميل بالزيادة الطارئة في سعر المنتج.

 استراتيجيات التسعير

كيف تضع استراتيجيات للأسعار

إن استراتيجيات التسعير هي عملية يتم فيها تحديد أسعار المنتجات والتكلفة النهائية التي يتم البيع بها وهناك عوامل عديدة خارجية وداخلية تتحكم في عملية تسعير المنتجات. 

أبرز استراتيجيات التسعير

من أبرز الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها عند تسعير المنتجات ما يلي : 

  • التسعير على أساس التكلفة : ابسط واسهَلْ الطرق حيث يتم حساب تكلفة المنتج ويتم وضع نسبة مئوية تضعها الشركة للربح. 
  • زيادة متوسط سعر الصفقة : بمعنى أن يقوم التجار أو الشركات بخفض سعر سلعة لتكون بسعر التكلفة أو بهامش ربح بسيط وذلك لجذب العملاء لشراء منتجات أخرى فمثل محل هواتف يخفض سعر نوع من الهواتف ليجذب العميل للدخول إلى المحل وشراء أنواع أخرى من الهواتف أو الملحقات الأخرى السماعات وغيرها. 
  • تخفيض السعر بمرور الوقت : تنفرد بعض الشركات بمنتجات مميزة وعند إصدارها للمرة الاولي تكون بأسعار باهظة الثمن وذلك لتعويض تكلفة التطوير الجديدة ثم يتم طرح المنتج بعد ذلك باسعار اقل بشكل تدريجي للاستمرار في المنافسة. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف تضع استراتيجيات للأسعار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.