تحديات مشروع تربية النحل

  • الاء الشافعي
  • منذ 7 أشهر
  • دراسة جدوى مشاريع

تحديات مشروع تربية النحل من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان اي مشروع يلاقي في بداية تنفيذه العديد من العقبات والتحديات ومشروع النحل على الرغم من أنه من المشروعات الشيقة والمربحة إلا أنها تواجه العديد من التحديات والعقبات بداية من تأسيس المشروع وصولا إلى مرحلة إنتاج عسل النحل وتوزيعه فماهي تحديات مشروع تربية النحل وكيف يمكن التغلب عليها هذا ما سنتعرف عليها معا في السطور القادمة فتابعونا. 

مشروع تربية النحل 

  • مشروع تربية النحل يقوم على عدة مقومات بسيطة وهو إحضار مكان واسع يكون في الهواء ويكون بالقرب من حقول الزهور او النباتات ومن ثم احضار مسكن خاص بالنحل ما تسمى بخلايا النحل ليخرج منه النحل للزهور ويتغذى على رحيقها ثم يصنع العسل. 
  • ولا يتوقف تربية النحل على إنتاج العسل فقط إنما هناك مجموعة من المشتقات مثل حبوب اللقاح وغذاء الملكات وشمع النحل. 
  • وقد كانت عملية تربية النحل معقدة للغاية وذلك لعدم معرفة كيفية التعامل مع خلايا النحل بدون التعرض للسعات وعند استخدام بدلات واقنعة واقية اصبح الامر اسهَلْ قليلا الي ان تم اكتشاف دور الدخان في ابعاد النحل عن النحال ومن هنا ازدهرت تربية النحل.

قد يهمك ايضًا : متطلبات مشروع تربية النعام في المنزل كاملة

تحديات مشروع تربية النحل

تحديات مشروع تربية النحل

إن تربية النحل تواجه العديد من المشاكل والتحديات ولكن هذه التحديات والمشاكل تختلف باختلاف الدولة والمكان الذي سيقام فيه المشروع وقد جمعنا لكن اغلب العقبات والتحديات التي تقف أمام مشروع تربية النحل وهذه التحديات كالأتي :

المبيدات الحشرية

إن استخدام المبيدات الحشرية بدون تنظيم وعشوائية وبحد كبير يكون له تأثير خطير على النحل وسيؤدي الى موت خلايا النحل بأكملها. 

الآفات المعدية

أن النحل قد تعرض للاصابة ببعض الامراض التي تشكل خطرا على النحل وهي كالأتي :

الأمراض الفيروسية التي تصيب النحل

  • هناك العديد من الأمراض الفيروسية التي يمكنها أن تصيب النحل ومنها مرض تكيس الحضنة هو أول الفيروسات التي أصيب النحل وهي تضم انماط عديد ة من الفيروسات التي قد تصيب النحل. 
  • ومن هذة الفيروسات فيروس الجناح المشوه (DWV)، وفيروس خلية الملكة السوداء (BQV)، بالإضافة فيروسات الشلل.
  • وقد لا تؤثر هذه الفيروسات على الخلية إذا كانت الخلية صحية ومنظمة فانها ستتجاوز هذا الفيروس. 

الأمراض الطفيلية التي تصيب النحل

  • من اشهر الامراض الطفيلية التي تقضي تماما علي أسراب النحل هو سوس الفاروا. 
  • حيث ان سوس الفاروا هو عبارة عن طفيلي صغير لونه احمر يتغذي علي النحل وعلى اليرقات الموجودة في الخلية السداسية وإذا لم يتم العلاج في أسرع وقت فإن هذا سيؤدي إلى هَلْاك الخلية. 

الأحوال الجوية 

أن الأحوال الجوية المتقلبة في الوطن العربي والجفاف المنتشر في العديد من الدول العربية تقف عائقا أمام تغذية النحل وانتاج العسل، وهذا فضلا عن مشكلة الاحتباس الحراري فهي مشكلة عالمية تعيق عملية إنتاج العسل. 

النحل المستورد

تحديات مشروع تربية النحل

في حالة الرغبة في استيراد العسل من بعض الدول الأجنبية مثل الصين وتركيا وأمريكا الجنوبية سيكون بذلك النحل أرخص من العسل الذي يتم انتاجه في الوطن العربي ولكن يقل اقل منه في الجودة والكفاءة وهذا ما يجعل عملية استيراد النحل والعسل من الخارج عملية صعبة. 

اليد العاملة الشابة

لا تتوافر العاملة الشابة المدربة للعمل في هذا المجال فهو يعتبر من المشروعات المهمة بالنسبة للشباب لاعتقادهم أنه من المشروعات المملة والتي لا تناسب جيلهم وأهدافهم. 

قد يهمك ايضًا : أفضل 10 طرق التسويق لمشروع بيع البيض

المعدات

المعدات المتوافرة في الدول العربية قديمة وتقليدية وليست على قدر عالي من الكفاءة والانتاجية مما يجعل النحالين عاجزين عن تطوير انفسهم او منافسة الدول الأخرى يؤدي في بعض الاحيان الى خسائر بسبب عدم تحصيل الإنتاج المطلوب.

قد يهمك ايضًا : أفضل 10 دراسات جدوى مشروع كافيه في مصر

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص تحديات مشروع تربية النحل ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.