مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين

الاء الشافعي

 مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان التعليم ليس امر قاصرا علي الطلاب في المدارس ولكن التعليم والتدريب والتعلم ليس له سن محدد فمهما كبر الانسان فانه يحتاج الى تعلم المزيد فالعلم بحر واسع وتهتم المؤسسات بتوفير التدريب والتعليم لعامليها لتضمن رفع كفاءتهم الإنتاجية واليوم سنتعرف معا على بعض المصطلحات التجارية التي تخص تدريب العاملين في السطور القادمة فتابعونا. 

مصطلح الاستثمار البشري HR Investment

هذا المصطلح يتم إطلاقه على الموارد المالية التي يتم تخصيصها من صاحب العمل لتطوير ورفع الكفاءة الإنتاجية للعامل وهذا الأموال تكون الاستفادة منها طويلة الأمد بمعنى أن صاحب العمل لا يستفيد منها على المدى القصير ولكن تتحقق الاستفادة على المدى القصير وسيقوم صاحب العمل بجني ثمارها بعد ذلك من خلال زيادة الإنتاج وتطوير العمل. 

مصطلح أغراض التدريب  Training Objectives

يهدف هذا المصطلح إلى التطوير من قدرات العاملين ورفع أدائهم الحالي وذلك ليتمكنوا من مواكبة التطور والتقدم في مجال الوظائف التي يشغلونها، وكذلك تدريبهم ليشغلوا وظائف أعلى في المسار الوظيفي. 

مصطلح مواكبة التطور Coping With Development

مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين

ان واحد من الأهداف التي يحققها التدريب هو أنه يقوم بعملية متابعة لعملية التطوير والتنمية في مجال التخصص الوظيفي والعمل الذي تقدمه المؤسسة، لتكون المؤسسة ملزمة بتوفير المال والوقت حتى تقدم تطوير المجال المهني والعلمي. 

مصطلح الاحتياجات التدريبية Training Needs

أن الاحتياجات التدريبية يتم قياسها وتحديدها بناء على إجراء مقارنة بين مهارات العامل وقدراته وبين متطلبات العمل والسلوك الوظيفي والمهارات التي يتطلبها المجال وعند تحديد الفجوة بينهما يتحدد علي أساسها الخطة التدريبية والبرنامج المناسب للعامل. 

مصطلح الخطة التدريبية Training Plan

هو عبارة عن بيان منظم من المؤسسة عن الأهداف من التدريب والوقت اللازمة لتنفيذها وكذلك تحديد وسائل التنفيذ خلال تلك الفترة. 

مصطلح البرنامج التدريبي Training Program

هو عبارة عن عملية تجمع بين المدرب والمتدرب والتي على أساسها يتم نقل الخبرات والمهارات والمعرفة بين المتدرب وهو (العامل أو الموظف) وبين المدرب وتتم هذه العملية وفقا لخطة زمنية محددة باستخدام أحد الوسائل التي يراها المدرب مناسبة لنقل المعرفة وتلبية احتياجات التدريب. 

مصطلح التدريب قبل الالتحاق بالوظيفة Train To Work

هو مصطلح يعني عملية التدريب لحديثى العمل قبل الالتحاق بالعمل حيث يتم الالتحاق بدورات تدريبية خارج مقر العمل أو بداخله يتم من خلاله اكتساب بعض المهارات الخاصة بالعمل ويحصل المتدرب على مكافأة شهرية وبعد اجتيازه هذا البرنامج بنجاح يتم تعيين المتدرب في الوظيفة التي استطاع اكتساب مهاراتها. 

مصطلح نموذج تدريبي Training Module

هو عبارة عن وضع نموذج تدريبي هذا النموذج يحتوي على مجموعة من المناهج التدريبية المتتالية التي من خلالها يكتسب المتدرب المهارات المطلوب تطويرها ويبدأ النموذج التدريبي بمنهج تعريفي ومن ثم تأسيسي لتطوير مهارات في المجالات التي تم تحديدها سابقا. 

مصطلح تصميم البرامج التدريبية Designing Training Program

هو اشارة الى عملية تحويل وترجمة الاحتياجات التدريبية إلى برامج تدريبية يتم من خلالها تحديد المهارات المطلوبة اكتسابها ووسائل تنفيذ هذا التدريب والمدة الزمنية التي يحتاجها المتدرب للوصول إلى المهارة المطلوبة. 

مصطلح أهداف البرنامج التدريبي

يعني الاهداف التي من اجلها تم تنفيذ واقامة هذا البرنامج التدريبي والتي على أساسها يتم تحديد المهارات التي لابد أن يتم اكتسابها من قبل المتدرب.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.