شرح خطوات ترخيص صيدلية في قطر والأوراق اللازمة

احمد المدبولي

كيفية ترخيص صيدلية في قطر والأوراق اللازمة، ترخيص الصيدلية من الأمور الهامة جدا التي تحظى بكل الاهتمام نظرا لأهمية وقيمة المنتج الذى يتم بيعه في الصيدليات وهو الأدوية، وسنتحدث في هذا الموضوع عن ترخيص الصيدلة في دولة قطر والأوراق اللازمة لذلك.

شروط الموافقة على ترخيص صيدلية في قطر

كيفية ترخيص صيدلية في قطر والأوراق اللازمة

  • تضع وزارة الصحة القطرية العديد من الشروط من أجل منح اى مواطن ترخيص تأسيس صيدلية من أجل بيع الأدوية.
  • وتتلخص تلك الشروط في، أن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية ، ولا يقل سن سنه عن 21 سنة، مع ضرورة توافر الاشتراطات الصحية العامة التي من خلالها يصدر قرار الترخيص، وأيضا الاشتراطات الصحية الخاصة التي يتم فرضها من جانب وزارة الصحة، وأن تتوافر تلك الشروط على الراغب في الحصول على الترخيص.
  • وبشان حالة طلب الترخيص، في حالة إذا كانت المنشأة فردية،  أن يكون اسم صاحب الترخيص ثلاثياً، ومدعوم بتاريخ ميلاده ومهنته وجنسيته ومحل إقامته.
  • أما إذا كان الراغب في الحصول على الترخيص عبارة عن شركة يجب توافر، اسم الشركة والسمة التجارية والعنوان وأيضا نوع الشركة ورأي المال الخاص بها، بجانب توافر أسماء الشركاء وأعمارهم وجنسياتهم وحصة كل منهم في رأس المال، مع توفر المدة القانونية للشركة بجانب أسماء المسئولين عن الإدارة أو التوقيع.

قد يهمك ايضًا : طريقة ترخيص مخزن أدوية في مصر والشروط الواجب توافرها

الأوراق اللازمة من أجل ترخيص صيدلية في قطر

  • من أجل ترخيص صيدلية في دولة قطر يحب توافر العديد من الأوراق والمستندات المطلوبة،مثل شهادة الميلاد للشخص الراغب في الحصول على ترخيص الصيدلية، بجانب شهادة الجنسية، وأيضا صحيفة الحالة الجنائية الدالة التي تؤكد أن صاحب طلب الترخيص خالى من أى أحكام تمس الشرف والسُمعة والأمانة.
  • مع توافر رسم هندسي للمؤسسة المطلوب ترخيصها من ثلاث صور يظهر فيها موقعها ومساحتها الداخلية، بجانب سداد رسوم الترخيص وتقديم الايصال الذى يدل على السداد، مع العلم أن رسوم السداد تبلغ خمسمائة ريال قطري
  • وفي حالة إذا كان الراغب على الحصول على الترخيص شركة، يجب توافر طلب يحتوي على نسخة من عقد الشركة، مع تقديم كافة بيانات الشركاء  وفي حال قبول الطلب يتم منح الشركة الترخيص .

قد يهمك ايضًا : طريقة ترخيص فرن عيش بلدي بالخطوات

مدة ترخيص الصيدلية في قطر

  • مدة ترخيص صيدلية في دولة قطر تكون لمدة سنة واحد قابلة للتجديد، ويتم تحديد ذلك وفق الى طلب المرخص له ومن خلال موافقة الجهة المختصة، وأيضا وفقا للعديد من المتطلبات التي يتم وضعها في الطلب.
  • ويعتبر الترخيص لاغيا نهائيا بانتهاء مدته ولا يجوز استعمال المنشأة عقب انتهاء الترخيص، إلا في حالة التجديد، كما لا يجوز التنازل عنه الى شخص إلا بموافقة الجهة المختصة عقب التأكد من كل الشروط تجاه الشخص الذى تم التناول له.

شروط منح ترخيص الصيدلية بالنسبة للمكان

كيفية ترخيص صيدلية في قطر والأوراق اللازمة

  • من أجل منح ترخيص الصيدلية، يجب توافر العديد الشروط بالنسبة للمكان الذي سيتم عمله صيدلية، كتابة معلومات الصيدلية على الواجهة بخط واضح مثل اسم الصيدلية باللغة العربية ولغة أجنبية أخرى، واسم المدير والعنوان، ولا يجوز استخدام المكان لأى نشاط أخر سوى نشاط الصيدلية والتي خرج الترخيص على أساسها.
  • ولا يجوز أن تتصل اتصال مباشر أو غير مباشر مع  أماكن أخرى مثل مسكن خاص، أو محل تجاري، أو نشاط صناعي،وأن تكون متواجدة على طريق عام واضح وظاهر للجميع.
  • يجب أن يكون ما بداخل الصيدلية مرخص تمام سواء أدوية او مستحضرات تجميل أو نباتات طبية أو اى مواد كيماوية أخرى مع تحديد كل المواد التي تتكون منها، وأن يتم حفظها جيدا وفقا للطريقة الصحيحة، ويتواجد داخل الصيدلية أجهزة حفظ لازمة.

قد يهمك ايضًا : كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في الكويت

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى مشروع صيدلى طبى مناسب لمساعدة المرضى، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.