شرح خطوات ترخيص مخزن أدوية في مصر والشروط الواجب توافرها

احمد المدبولي

ترخيص مخزن أدوية في مصر الشروط الواجب توافرها، الأدوية من المنتجات الهامة جدا في كل دول العالم حيث تحظى بمراقبة شديدة جدا، نظرا لأهميتها ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان، وبالتالي هناك شروط واجبة من أجل قيام شخص، بترخيص مخزن أدوية في مصر، سنتحدث عنها من خلال هذا الموضوع.

 سوق الأدوية في مصر

ترخيص مخزن أدوية في مصر الشروط الواجب توافرها

  • شهد سوق الأدوية في مصر رواج كبير من الناحية الطبية ومن الناحية الاقتصادية، خاصة مع انتشار شركات الأدواء وتنافس الكثير في الوصول الى تركيبات دواء مناسبة لعلاج كافة الأمراض.
  • كما تعددت أشكال الصيدليات المختلفة، وأيضا وصل الأمر الى انترنت من خلال الحصول على الداء الكترونيا “أون لاين”، كما انتشرت تطبيقات الأدوية التي يمكن من خلالها الحصول على الدواء.
  • ووصل البعض الى إمكانية استشارة العديد من المواقع الكبيرة عبر الإنترنت من أجل الحصول على الدواء المناسب وفقا للحالة.

مخازن الأدوية

  • مخازن الأدوية هى الأماكن التي يتم فيها تخزين الدواء بكميات كبيرة، سواء داخل شركات الأدوية تمهيدا لشحنها إلى الصيدليات، أو داخل الصدليات قبل عرضها للجمهور.
  • وبالتالى ونظرا لحساسية منتج الدواء وأهميته، يجب توافر العديد من الشروط لتلك المخازن من أدل تواجدها ومن أجل إصدار تراخيص صحية لازمة لها.

الشروط اللازمة من أجل توافر مخزن أدوية

  • من الشروط الواجب توافرها من أجل توافر مخزن أدوية، يجب أن يبتعد المخزن عن أى سكن خاص أو محلات تجارية تعمل في صناعات مختلفة أو منافذ تصل الى أى شئ قد يضر بتلك الأدوية خاصة وأنها تحتوى على مواد كيميائية قد تتفاعل مع أى من تلك الأشياء.
  • يجب أن تكون مساحة المخزن لا تقل عن 55 متر مربع، بجانب ارتفاع السقف لا يقل عن 265 سم في جميع أجزاء المخزن، وأن تكون مستوى أرضية المخزن لا تقل عن مستوى الأرض، الا في حالات الإجراءات اللازمة من أجل منع دخول مياه الى المخزن حتى لا يضر بالدواء.
  • يجب تغطية الحوائط بمواد قابلة للغسيل حتى يتم غسلها جيدا منعا لتراكم البكتيريا، والابتعاد عن المواد الغير قابلة للاشتعال في المكان خاصة على الأرضية، مع الحرص على تواجد طفاية حريق في المكان، وتوفر مصدر آمن لتيار الكهربائى.
  • وأيضا يجب توافر، أرفف باليتات غير خشبية من أجل وضع المنتجات الطبية عليه دون أن تتأثر بأى عوامل سلبية.
  • في حالة تواجد مصدر للمياه يجب توافر صرف صحى مستقل ليكون بعيدا عن الأدوية، وفي حالة تواجد دورة مياه يجب توافر العديد من الشروط مثل، توافر طرقة أمام دورة المياه، مع توافر باب مستقل للطرقة بجانب باب الحمام، ويفضل تواجد شباك في الحمام على منور خارجى أو الى السماء، مع تغطية حائط دورة المياه قيشاني أو سيراميك.
  • وفي حالة تواجد  صندرة، أو “سقيفة تخزين” يجب أن يكون لها شروط، وهى أن تكون متينة البنيان، وأن يسمح بمرور أى شخص عائد من ارتفاع السقفية، ويجب أن يتم احاطتها بحاجز ثابت ومتين من الخشب أو الحديد بارتفاع لا يقل عن 17 سم، وأن يكون ارتفاع الحائط تحتها لا يقل عن مترين ويكون لها سلم قوى وتتواجد في الربع الأخير من المخزن.
  • واستكمالا للشروط الواجب توافرها للحصول على مخزن ترخيص أدوية، يجب توافر أيضا مصدر تهوية ثابت و مناسب، وتواجد عدادات لقياس الحرارة والرطوبة وأن لا تزيد درجة الحرارة داخل المخزن عن 35 درجة وأيضا أن لا تزيد نسبة الرطوبة عن 65%.
  • يجب توافر سلك ضيق على جميع فتحات التهوية بالمخزن ، وتوافر العديد من الطرق الصحية اللازمة للتخلص من الحشرات بدون الحاجة الى اى أمور غير صحية تؤثر على الأدوية.
  • أيضا يجب توافر ثلاجات من أجل وضع الأدوية التي تحتاج الى تخزين جيد حتى لا تفسد، مع توافر البيانات اللازمة للأدوية عند التخزين المتعلقة بالإنتاج وتاريخ الصلاحية، مع توافر مكان مخصص للأدوية التي انتهت صلاحيتها.

الأوراق المطلوبة لترخيص مخزن أدوية في مصر

ترخيص مخزن أدوية في مصر الشروط الواجب توافرها

  • من أجل الحصول على ترخيص مخزن أدوية هناك العديد من الأوراق المطلوبة من بينها، نموذج طلب فتح مؤسسة صيدلية، من إدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية التابع لها، بجانب صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الترخيص.
  • بجانب أصل شهادة الميلاد، وصحيفة الحالة الجنائية سارية المفعول لصاحب الترخيص، مع توافر رسم هندسي للمكان المراد ترخيصه، حيث سيتم مطابقة الرسم مع المكان خلال معاينة المخزن، بجانب رسم كروكى لتوضيح أبعاد المكان.
  • مع توافر  واجهة الموقع المراد ترخيصه، وأيضا لوحة بيانات عليها “صاحب الترخيص، نوع الترخيص، عنوان الموقع،  جدول يشمل الطول و الارتفاع، فتحات التهوية، وأيضا توافر حوالة بريدية بخمسة جنيهات باسم إدارة الصيدلة المختصة، بجانب صورة من مستند المكان المراد ترخيصه سواء كان عقد إيجار أو مستند ملكية.
  • كما يجب توافر عدة أوراق أخر مثل، خطاب من الحي عن وضع المخزن المراد ترخيصه،  مستند دخول المياه العمومية في حالة وجود دورة مياه في المخزن، ونفس الأمر للكهرباء في حالة تواجد مصدر تيار كهربي، و شهادة مستخرجة من إدارة استخراج الشهادات بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية لتسجيل الصيدلي المسؤول، بجانب توافر اقرار بموافقة صاحب الترخيص على تعيين المدير الصيدلي المسؤول عن المخزن. 

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى السلامة والأمن في مجال الأدوية من أجل صحة المواطنين، ونرحب بتلقى تعليقاتكم وعدكم بالرد السريع.