المعايير المحاسبية الدولية وقائمة المعايير المحاسبية

احمد المدبولي

المعايير المحاسبية الدولية وقائمة المعايير المحاسبية، تخضع المحاسبة المالية الدولية الى العديد من المعايير المختلفة التي يتم تطبيقها على النظام الدولى بشكل إجمالي، وهنا لابد من التعرف على تلك المعايير وكيفية التعامل معها بشكل جيد، وهو ما سنحاول الوصول إليه عبر هذا الموضوع.

تعريف المعايير المحاسبية الدولية

المعايير المحاسبية الدولية وقائمة المعايير المحاسبية

  • معايير المحاسبة الدولية هى عبارة عن معايير خرجت من خلال مجلس معايير المحاسبة الدولية وخرجت مؤخرا وتعتبر الأولى من نوعها منذ تشكيل مجلس المعايير في لندن عام 1974.
  • وتم استبدال معيار المحاسبة الدولي في عام 2001 بما يسمى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ويتم أخذ معايير المحاسبة المالية في الاعتبار عند موازنة الدفاتر خلال حساب المحاسبة الدولية.

قد يهمك ايضًا : أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات والأفراد

فوائد وأهمية معايير المحاسبة الدولية عالميا

  • تعتبر معايير المحاسبة عالميًا من أهم المعايير التي تعمل على تعزيز العديد من الأمور الايجابية داخل السوق العالمى في العالم كله، مثل الشفافية والمساءلة والكفاءة.
  • وأيضا فإن تلك المعايير تمنح العديد من المستثمرين امكانية اتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية الصحيحة والسليمة من أجل ازدياد فرص الاستثمار وبالتالى ازدياد فرص الربح.
  • كما تساعد المستثمر على استكشاف المخاطر والعمل على تفاديها وتحسين معايير رأس المال والتقليل من تكاليف عدة أمور مثل إعداد التقارير.
  • حيث أن الأمر مفيد جدا بالنسبة للعديد من الشركات التي تعمل في الأمور الدولية وتقوم بالعديد من العمليات على المستوى الدولي وأيضا الشركات التي تتبع مباشرة الدول وتتعامل مع بعضها على مستوى دولى.

قد يهمك ايضًا : أهم مشاكل المحاسبة

قائمة المعايير المحاسبية

  • تشمل قائمة معايير المحاسبة الدولية العديد من المعايير، تم تعديل العديد من مشاريع لجنة تفسيرات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية خلال السنوات الماضية من خلال العديد من المعايير الجديدة لقائمة المحاسبة الدولية، وتلك المعايير تتمثل في الآتى.
  •  عرض القوائم المالية، المخزون أو الأصول المتداولة في الشركة، والقوائم المالية الموحدة، واستهَلْاك القيمة النقدية للأصول، والمعلومات التي سيتم الإفصاح عنها في البيانات المالية، وأيضا تأثير تغير سعر الصرف.
  • بجانب، بيان التدفقات النقدية، السياسات المحاسبية والتغييرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء، تكاليف البَحث والتطوير، التغيرات اللاحقة بعد إصدار التقرير المالي، محاسبة عقود الإنشاءات، و محاسبة ضرائب الدخل، وعرض الأصول الجارية والخصوم المالية المتداولة، بجانب تقارير القطاعات.
  • وأيضا، معلومات عن تأثير تغير الأسعار، الممتلكات والآلات والمعدات، عقود الإيجار، تقارير الإيرادات، تقارير رواتب الموظفين واستحقاقات التقاعد، محاسبة المنح الحكومية الممنوحة وتقارير عن المساعدات الحكومية، تقارير آثار التغير في سعر صرف العملات الأجنبية العالمي. 

المعايير المحاسبية الدولية وقائمة المعايير المحاسبية

  • وأيضا تشمل قائمة المعايير المحاسبية، تقارير اندماج الشركات والأعمال، تقارير تكاليف الإقتراض، تقرير إفصاحات الأطراف ذات العلاقة، محاسبة الاستثمارات، المحاسبة وتقارير استحقاقات التقاعد، تقارير القوائم المالية الموحدة والمستقلة، تقارير الاستثمارات في شركات زميلة والمشاريع المشتركة، التقارير المالية في الاقتصاديات ذات التضخم الهائل، الإفصاح في البيانات المالية للبنوك والمؤسسات المالية الشبيهة، تقرير مالي عن المصالح والحصص في المشاريع المشتركة، الأدوات المالية والإفصاح عن العروض، عائدات الأسهم، التقارير المالية المؤقتة، العمليات المتوقفة، تقارير الإفصاح عن انخفاض قيمة الأصول، المخصصات متمثلة بالأصول المحتملة والالتزامات الطارئة، الأصول غير الملموسة، الأدوات المالية، الاعتراف والقياس، الافصاح عن العقارات الاستثمارية، الزراعة.

قد يهمك ايضًا : ما هي أسهَلْ أنواع المحاسبة

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد وُفقنا في طرح هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.