التخطي إلى المحتوى

إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر والاوراق المطلوبة ، نقل ملكية سيارة من الإجراءات التى تحدث باستمرار فى دولة قطر، وهذا الإجراء لابد أن يكون بشكل قانوني، يتطلب العديد من الإجراءات والمستندات الضرورية والتى نسعى للحديث عنها فى هذا الموضوع.

ميزة إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر

ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر والمستندات المطلوبة

  • يوجد العديد من الإجراءات التي تتم من أجل نقل ملكية سيارة فى دولة قطر، حيث أن تلك الخطوات تأتى ضمن العديد من الخدمات الإلكترونية التي تحرص وزارة الداخلية القطرية على تقديمها الى العديد من المواطنين وأيضا الشركات والمؤسسات والهيئات فى الأمور المتعلقة بالسيارة.
  • تلك الاجراءات من شأنها توفير العديد من الخطوات وتوفير الوقت والجهد وتوفير مشقة التنقل بين الجهات الحكومية، وبالتالى تم توفير خدمات الكترونية تُسهل تحويل خدمة نقل ملكية السيارة إلكترونيًا.

قد يهمك ايضًا : الوثائق المطلوبة لتغيير ملكية سيارة

إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر “إلكترونيا”

  • اجراءات نقل ملكية سيارة فى دولة قطر الكترونيا هى، توجه الشخص الى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية القطرية، من هنا، وتتم عملية التسجيل من خلال رقم الكارت الذكي الخاص بالشخص.
  • وعقب تسجيل الدخول يقوم الشخص باختيار أيقونة “خدمات المرور”، ومنها خدمات نقل ملكية السيارة، حيث ستظهر صفحة جديدة يتم من خلالها تعبئة البيانات المطلوبة، وتحديد الطريقة التي من خلالها يقوم الشخص بدفع الرسوم الخاصة بالخدمة، ووالتى تقدر بـ 200 ريال قطري.
  • وعقب الانتهاء من ذلك يقوم الشخص بتحديد طريقة استلام الرخصة الجديدة، ثم بعدها يقوم باختيار طريقة استلام وصل السداد عبر البريد الإلكتروني.

قد يهمك ايضًا : طريقة نقل ملكية سيارة

إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر “بشكل طبيعى”

  • بعيدا عن النواحي الالكترونية يمكن لأى شخص نقل ملكية سيارة فى دولة قطر وذلك من خلال الخطوات التالية، الذهاب إلى إدارة المرور وإحضار نموذج طلب عن طريق موقع حكومي، والقيام بتعبئة البيانات والتوجه إلى مكتب التسجيل فى ادارة المرور.
  • ثم احضار وثائق التأمين على السيارة، ودفع رسوم التسجيل وقدرها 100 ريال قطري من خلال بطاقة الائتمان، وإحضار صورة من بطاقتي هوية البائع والمشترى.
  • بجانب تقديم ما يُفيد بموافقة مالك السيارة، كما يجب حضور البائع والمشتري معًا لاستكمال كل الإجراءات الخاصة بتحويل ملكية السيارة، مع احضار البائع والمشترى رخصة قيادة وتصاريح اقامة فى حالة تواجد أشخاص مقيمين.
  • مع ضرورة توافر تأمين السيارة، مع اتخاذ كل الإجراءات من أجل فحص المستندات، وفحص السيارة وفحص اللوحات والتأكد من عدم وجود أى مخالفات، وفى حالة تواجد مخالفات يتم دفعها أولا من جانب الشخص البائع، ثم دفع رسوم العملية وقدرها 100 دينار قطري.
  • وبعدها يتم اختبار السيارة اذا كان عمرها لم يتجاوز الثلاث سنوات، ثم يتم الانتهاء من عملية نقل ملكية السيارة وإصدار بطاقة التسجيل.

المستندات والأوراق المطلوبة من أجل نقل ملكية سيارة فى دولة قطر

ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة في قطر والمستندات المطلوبة

  • من أجل نقل ملكية سيارة فى دولة قطر يجب إتمام العديد من الأوراق والمستندات من أجل اتمام الخطوات السابقة فى عملية نقل الملكية.
  • حيث تشمل تلك المستندات التالية، أصل شهادة التأمين، رخصة قيادة قطرية سارية المفعول بالاضافة الى صورة عنها، “مُعرف المقيم وايضا جواز السفر الأصلي وتأشيرة الإقامة بجانب صورة شخصية عنه” فى حالة تواجد أحد الأطراف من المقيمين.
  • مع توافر شهادة تسوية القرض من المؤسسة المالية ذات الصلة فى حالة تواجد قرض على السيارة، وأيضا بطاقة التسجيل الأصلية، وعقب تقديم تلك المستندات من أجل اتمام عملية نقل ملكية السيارة، يحتاج المشتري إلى شراء بوليصة تأمين على السيارة، حيث سيتم اضافتها الى شهادة تسجيل السيارة عقب اتمام عملية نقل الملكية.

قد يهمك ايضًا : تجربة وطرق شراء سيارة من الامارات

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى إجراءات قانونية لنقل ملكية السيارة فى قطر، نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.