أنواع العملاء في العمل التجاري

الاء الشافعي

أنواع العملاء في العمل التجاري من خلال موقع فكرة Fekera.com، هناك العديد من العملاء الذين يكون هم أصحاب رؤية بعيدة حيث أن العملاء يقدمون الكثير من الأفكار والتوقعات الكبيرة التي قد تكون معقدة وصعبة في تنفيذها واليوم سنتعرف معا على انواع في العمل التجاري في السطور القادمة فتابعونا. 

أنواع العملاء في العمل التجاري

إن العمل التجاري يحتاج لكي ينجح ان يتم كسب ثقة العملاء فهما عامل اساسي من عوامل النجاح ولابد من محاولة ارضاء العميل حتى تتمكن من اكتساب عملاء جدد ولكن طرق التعامل مع العملاء تختلف بين عميل وأخر وانواع العملاء في العمل التجاري كالأتي :

العميل غير الواقعي في العمل التجاري

أنواع العملاء في العمل التجاري

  • هناك بعض العملاء الذين يكونوا غير واقعين ولديهم تطلعات وآمال لا يتوافق مع الجدول الزمني والمزينة التي تضعها الشركة. 
  • التعامل مع هذه النوعية من العملاء عليك ان تقوم بوضع جدول وخطة زمنية محددة تتوافق مع الأعمال والمشاريع التي تقوم بها الشركة ويكون سهَلْ في تحقيقه ضمن معايير وضمانات محددة. 

قد يهمك ايضًا : اهم 7 أمثلة على نموذج العمل التجاري

العميل المتعجل في العمل التجاري

  • هناك بعض العملاء الذين يكونوا متعجلين لإنهاء عملهم في اقرب وقت وبعضهم يكونوا لديهم الاسباب التي تحتاج إلى إنهاء عملهم بسرعة وفي وفي وقت قصير. 
  • ولكن هناك بعض العملاء الذين يكونون مستعجلين بدون اساسباب تدعوهم لذلك فيقولون هَلْ يمكن إنجاز كل هذا العمل في أسرع وقت ممكن ويرغب في إتمام المشروع على الفور بدون اسباب او مبررات لهذه السرعة. 

قد يهمك ايضًا : أنواع الشركات التجارية في القانون السوداني

العميل الذي ينظر لنفسه على أنه مدير في العمل التجاري

  • هناك بعض العملاء الذين تشعر بالضغط النفسي الكبير عند التعامل معهم، فدائما ما تراه يسأل ويستفسر عن التفاصيل وسيقوم بالضغط عليك في كافة التفاصيل ويريدون التعرف على أدق التفاصيل من بداية العملية لنهايتها. 
  • ورغم ذلك لا يكتفي هذا العمل بذلك الأمر بل تراه انه دائما ما يرغب في التحديثات المستمر ويكون العمل مع تلك النوعية مسببا لبعض الاجهاد فترته يبعث لك برسائل يومية ويقول لك لقد بعثت اليك رساله في الليلة الماضية ولم اتلقى منك اي رد. 

العميل الذي ينظر إلى نفسه على أنه مهم جداً في العمل التجاري

  • يصعب التعامل مع تلك الشخصيات وذلم لما تمارسه من ضغط نفسي فتشعر طوال الوقت أنك ستفقد وظيفتك انك تكمل مهمة هذا العميل. 
  • فمثلا ستجده يقول لك انه استئجارك للقيام بعمل محدد ولكن عليك ألا تخذلني لاني يمكن أن أمارس عملي في اي مكان اخر وسأدفع مقابل كل شي مقابل الانتهاء من العمل . 
  • ولكن هذا النوع من العملاء يرغب في أن يكون دائما فوق الاخرين ويتم معاملته بشكل خاص ودائما ما تراه يكرر الاتصالات الغير ضرورية.

قد يهمك ايضًا : كيفية استخراج السجل التجاري في سوريا

أنواع العملاء 

  • عميل محتمل : مازال يبَحث عن منتجاتك ليتعرف عليها للمرة الأولى وقد يكون عرف عن هذة المنتجات من خلال الاصدقاء، او من خلال احد مواقع التواصل الإجتماعي. 
  • عميل جديد : عندما يصبح العميل المحتمل عميل جديد عليك ان تعزز الثقة التي منحها لك هذا العميل فلا يجب أن تتركه وحده بل على العكس عليك أن تقدم مزايا افضل ليصبح عميلك الدائم. 
  • عميل دائم : هذا النوع من العملاء يكون محب ومقبل على منتجاتك ويثق دائما انها تكون افضل من منتجات المنافسين وعليك ان تظل علي تواصل مع وتوجه له السؤال حول رأيه عن المنتجات. 

قد يهمك ايضًا : شروط إقامة العمل في بورتوريكو والاوراق المطلوبة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أنواع العملاء في العمل التجاري ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.