نموذج طلب إستقدام خادمة قطر وإجراءات تأشيرة الخادمة

احمد المدبولي

نموذج طلب إستقدام خادمة قطر وإجراءات تأشيرة الخادمة، الخادمات في قطر من الأشياء المطلوبة في العديد من البيوت للعديد من المهام المنزلية الهامة، وبالتالى هناك إجراءات محددة من أجل استقدام خادمة في دولة قطر، بجانب إجراءات استخراج التأشيرة لتلك الخادمة في حالة إذا كانت أجنبية.

قوانين توظيف العمالة في قطر

نموذج طلب إستقدام خادمة قطر وإجراءات تأشيرة الخادمة

  • تعتبر دولة قدر من الدول التي تعتمد اعتماد كبير على العمالة المنزلية على أراضيها وبالتالي حرصت على وضع العديد من القوانين التي تنظم عمل العمالة المنزلية.
  • حيث وضعت قوانين معقدة وقابلة للتغيير بشكل غير متوقع، وبالتالى فإن أى عملية توظيف خادمة في دولة قطر يجب أن تخضع الى تلك القوانين.

المطلوب من أجل استقدام خادمة الى دولة قطر

  •  لا شك أن الخادمات الأجانب هو حل من حلول أزمة العمالة المنزلية في دولة قطر، حيث تبَحث العديد من الأسر في دولة قطر عن خادمات من دول أخرى.
  • ومن أجل تحقيق ذلك يجب اتخاذ العديد من الإجراءات واستخراج العديد من المستندات من أجل استقدام خادمة أجنبية الى دولة قطر.
  • حيث اذا كنت مواطن قطرى وتسعى الى استقدام خادمة أجنبية، من دولة أخرى، يجب تجهيز العديد من الأوراق والمستندات وتقديمها إلى إدارة الهجرة بوزارة الداخلية في قطر.
  • وتلك الأوراق تتمثل في شهادة عدم ممانعة من جهة العمل التي تعمل فيه، من أجل التمكن من توظيف الخادمة، بجانب نسخة من تصريح إقامة الأسرة ساري المفعول، وأيضا نسخة من كافة جوازات السفر لكل أفراد العائلة، وأيضا يجب توافر نسخة مصدقة من عقد الزواج، وايضا، عقد التوظيف و كشف حساب بنكي يشمل تحويل راتبك لمدة ستة أشهر.

إجراءات تأشيرة الخادمة

  • يوجد العديد من الإجراءات من أجل استخراج تأشيرة الخادمة في دولة قطر، وذلك عقب تجهيز كافة الأوراق السابق ذكرها من أجل استقدام الخادمة من دولة أخرى.
  • ومن بين تلك الإجراءات ضرورة الحصول على موافقة وزارة الداخلية القطرية من أجل توظيف خادمة من دولة أخرى خارجية، ويجب تقديم المستندات السابقة، وانتظار الرد خلال أسبوع من تقديم المستندات.
  • وعقب الموافقة على الطلب يتم دفع رسوم تُقدر بحوالى 1500 ريال قطري، بجانب دفع 300 ريال قطري أخرى من أجل رسوم الحصول على الموافقة وإصدار التأشيرة.

نموذج طلب إستقدام خادمة قطر وإجراءات تأشيرة الخادمة

  • ثم تقوم بالبَحث عن خادمة، وذلك يتم من خلال العديد من الوكالات في دولة قطر التي تقوم بترشيح العديد من الخادمات من دول خارجية، وتحدد صيغة التعاقد سواء خادمة بشكل نهائى او استئجار خادمة.
  • ثم عقب الاختيار تقوم بتحويل كفالتها وتقديم نموذج الاستقدام من أجل التحويل، مع استكمال باقى الإجراءات والوثائق المطلوبة، وتسليمها الى وزارة الداخلية، مع دفع رسوم الكفالة 2000 ريال قطرى في حالة اذا كانت الخادمة من أجل شركة، ودفع رسوم كفالة قيمتها 1000 ريال قطرى إذا كانت الخادمة لأفراد.
  • ثم عمل تغيير الكفالة للمرة الثانية بدفع 2500 ريال قطري للشركات و 1500 ريال للأفراد، ثم الخطوة الأخرى هى تقديم طلب نقل الكفالة إلى لجنة مراجعة طلبات التوظيف، ثم معالجة أوراق التأشيرة، ثم الانتظار تقريبًا شهرين، ثم الحصول على التأشيرة وارسال نسخة منها الى الخادمة في دولتها بجانب العقد وتذكرة الطيران من أجل القدوم الى قطر لبداية العمل.

وفي نهاية موضوعنا هذا نأمل ان نكون قد حققنا الاستفادة اللازمة من هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.