وظائف القانون التجاري

الاء الشافعي

وظائف القانون التجاري من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان السجل التجاري هو احد الملفات القانونية التي تخص كل التجار ومن يمارسون عملهم في التجارة ويتواجد في وزارة التجارة ويحتوي على أسماء التجار والأنشطة التي يمارسونها ومكانهم وعناوينهم وكل المعلومات التي تخصهم واليوم سنتعرف معا على وظائف القانون التجاري في السطور القادمة فتابعونا. 

وظائف القانون التجاري

ان السجل التجاري هو وثيقة قانونية لابد علي كل تجار او مشروع ان يقوم باستخراجها وذلك ليتمكن من استكمال وبدء مشروعه والقانون التجاري يضم مجموعة مختلفة من الوظائف منها وظيفة استعلامية لمن يرغب في التعامل مع التاجر والتعرف على موقفه المالي والتجاري، ووظيفة إحصائية لدولة وهذه الوظائف وغيرها كالأتي :

الوظيفة الاستعلامية في القانون التجاري 

وظائف القانون التجاري

  • إن السجل التجاري المتواجد في وزارة التجارة به جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالتجار الافراد او اصحاب الشركات والمؤسسات. 
  • وكل تاجر يتواجد له سجل به المعلومات التي تخصه وتخص نشاط عمله والعنوان والاسم والمكان الذي يمارس فيه عمله وإن كان له فروع او لا والحقوق الصناعية وغيرها من الأمور وأهَلْيته وغيرها من المعلومات التي تخص صاحب اي نشاط تجاري. 
  • وفي حالة كان هذا الشخص مقيد بالسجل يمكنك الحصول على صورة استخراجية من صفة القيد وإن كان غير مقيد ستحصل على شهادة سلبية . 
  • وبذلك يكون للسجل التجاري وظيفة استعلامية تمكن كل تاجر أو مواطنا عاديا يتعامل مع احد التجار ان يعرف وضعه المالي ويقوم بجمع البيانات التي يحتاجها. 

قد يهمك ايضًا : ما هي الصناعة السياحية الترفيهية

الوظيفة الإحصائية في القانون التجاري 

  • ان السجل التجاري له اهمية كبيرة لذا تستخدمه الدول في عملية إحصائية لحصر عدد التجار والأنشطة التي يمارسونها. 
  • السجل يقوم بإحصاء عدد المشروعات التجارية والصناعية على أكمل وجه وبالتالي يثني للجهات الرقابة مراقبة التجار والتأكد من المعلومات المقدمة منهم حول الأنشطة التي يزاولها. 
  • كما يبين السجل الوضع المالي للتاجر و مشروعه التجاري حيث تقوم المحكمة بإبلاغ السجل التجاري في حالة وجود أي أحكام تتعلق بالتاجر أو التجارة التي يمارسها. 

قد يهمك ايضًا : أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

الوظيفة الاقتصادية في السجل التجاري 

  • إن الوظيفة الاقتصادية ترتبط ارتباط وثيق بالوظيفة الإحصائية حيث تمنحنا الوظيفة الإحصائية صورة نموذجية عن الوضع الاقتصادي وحجم المشروعات المقامة في الدولة ونوع التجارة التي يمارسها التجار. 
  • وبالتالي يتثني الفرصة للخبراء والمختصين في الدولة بمعرفة الأنشطة التجارية التي يمارسها التجار في الدولة يستطيعوا أن يشجعوا على إقامة النشاط التجاري أو الصناعي الذي تحتاجه الدولة وذلك من أجل دعم وتنمية عماية الاقتصاد في الدولة. 

الوظيفة القانونية في السجل التجاري 

وظائف القانون التجاري

  • إن السجل التجاري لها دور قانوني وهام في الدولة بحيث يمنح لقب وصفة التاجر لكل من قيد اسمه في السجل التجاري والقيد في السجل التجاري لا يكون سببا لاكتساب صفة التاجر فهناك من يحملون هذا اللقب وغير مسجلين في السجل التجاري وإنما يكون اللقب تأكيدا على اكتسابه هذه الصفة. 
  • ووفقا للقوانين المعمول به فإن التاجر لا يجوز له أن يتهرب من التقييد في السجل التجاري هربا من الالتزامات التي تفرضها عليه الدولة وأنه يكتسب صفة التجاري حتى لو لم يكن مقيدا في السجل. 
  • كما ألزم القانون شركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة من التقييد في السجل التجاري لتكون هذه وظيفة الإشهار بالنسبة لهذه الشركات.

قد يهمك ايضًا : شروط فسخ العقد في القانون السعودي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص وظائف القانون التجاري ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.