ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing

الاء الشافعي

 ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان التسويق هو أحد المجالات الهامة التي يمكن أن تتغير وتتطور مع مرور الوقت وتغير العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتسويق الخارجي هو أحد أشكال التسويق التي ظهرت مع الثورة الرقمية وظهور الانترنت والتكنولوجيا ليكون التسويق الداخلي أحد أهم المجالات التي تتغير وتتبدل مع مرور الوقت فما هو التسويق الداخلي وماهي اهميته هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

تاريخ ظهور التسويق الداخلي Inbound marketing 

  • قبل ان نعرف مصطلح ومفهوم التسويق الداخلي لابد ان نشير الى وقت ظهور مصطلح التسويق الداخلي او ما يعرف Inbound marketing حيث كان ظهوره للمرة الأولي في عام 2005م وذلك علي يد Brian Halligan وهو أحد أهم خبراء التسويق في هذا الوقت وكان الشريك المؤسس لمنصة HubSpot وهي إحدى أهم منصات التسويق الداخلي. 
  • ومع توسع وانتشار الانترنت في العالم بدأ يعرف مصطلح التسويق الداخلي وبالتحديد في عام 2007م، ومع بداية عام 2012 بدأ انتشار التسويق الداخلي بشكل رسمي في مجال التسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي. 

قد يهمك ايضًا : ما هو التسويق الفيروسي

ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing 

ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing

  • أن التسويق الداخلي هو أحد المصطلحات التسويقية التي تهدم نظريات التسويق السابقة وهي أن الشركة هي من تحاول البَحث عن العملاء والزبائن. 
  • بل يعرف مصطلح التسويق الداخلي على أنه عملية جذب الافراد و العملاء إلى النشاط التجاري أو العلامة التجارية وتحويلهم إلى عملاء وزبائن. 
  • ويقوم التسويق الداخلي باستخدام مجموعة من الأدوات والقنوات التسويقية الهامة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والموقع الالكتروني والتعريف بالشركة وما تقدمه من فائدة كبيرة للجمهور. 

قد يهمك ايضًا : كيفية شرح المزيج التسويقي التقليدي بالتفصيل

منهجية التسويق الداخلي

ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing

أن التسويق الداخلي يقوم في الأساس على أربع مراحل كل مرحلة منهم تتضمن منهجية معينة يتم تنفيذها باستخدام استراتيجيات وأدوات وتقنيات محددة ومن مراحل التسويق الداخلي ما يلي :

الجذب Attract

  • المرحلة الأولى من منهجية التسويق هو عملية جذب ولفت انتباه للعملاء ولكن ليس لي عملاء عليك ان تجعله عملية التسويق منصبة على الفئات المستهدفة التي تحتاج إلى منتجاتك أو أن هذه المنتجات ستحل لها مشكلة. 
  • ولكن عملية لفت انتباه الزبائن الذين لا يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها يكون بمثابة إهدار للوقت والمال. 

قد يهمك ايضًا : شرح التسويق بالعمولة في أمازون وكيفة الاشتراك

التحويل Convert

  • يتم في هذه المرحلة جعل العملاء الذين اكتسابها في المرحلة اكثر اعجابا بعلامتك التجارية وتحويلهم إلى Leads. 
  • وفي حالة اعجاب الزائرين علامتك ستجدهم يتفاعلون معك بشكل ايجابي فأحدهم سيطلب الاشتراك في القائمة البريدية والآخر سيتطلب مزيدا من التوضيح علامتك التجارية  وهذا قد يدل على امكانية تحول الزائرين الى زبائن. 

الإغلاق Close

  • في هذه المرحلة يتعين عليك معرفة من الاشخاص الذين وجدتهم من ال Leads لديه رغبة في التحول من مرحلة الإعجاب بالمنتج الي مرحلة الشراء وان يصبح عميل لديك. 
  • لانه ليس كل الاشخاص الذين تفاعلوا معك في المرحلة السابقة وأبدوا اعجابهم بعلامتك التجارية يتعاملون معك فقط قلة قليلة من ستصل لمرحلة الإغلاق وستصبح زبائن لديك وذلك وفقا للعديد من الدراسات. 

الإرضاء Delight

  • ان الامر لا يقف عن عملية التسويق للزبون والبيع له ولكن مرحلة ارضاء الزبون وتحقيق رغباته علي اكمل وجه تساعدك في اكتساب هذة الزبائن بشكل دائم وتضمن استمرار اعجابهم بعلامتك التجارية. 
  • الزبون الذي يتعامل معك مرة واحدة تكون عملية جذبه للمنتجات أقل تكلفة بخمس مرات عن اكتساب زبون جديد. 
  • كما أن العملاء الذين يكونون سعداء وراضين عن التعامل معك يكون بمثابة تسويق أكبر علامتك التجارية لأن ذلك سيجعلهم يرشحونها للاقارب والاصدقاء وغيرهم.

قد يهمك ايضًا : طريقة عرض المنتجات في الفيس بوك ( التسويق الالكتروني )

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما هو التسويق الداخلي Inbound marketing  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.