أهم أهداف المحاسبة

الاء الشافعي

أهم أهداف المحاسبة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان المحاسبة مثل غيرها من العلوم نشأت مع بداية حياة الإنسان الذي كان يحاول من البداية ان يبَحث عن طريقة تنظم معاملاته المادية والمالية ومن هنا نشأت المحاسبة بفروعها وتطورت مع مرور الوقت لتصبح بالنمط الذي عليه الان فماهي المحاسبة وماهي أهم أهداف المحاسبة هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما هو المقصود بالمحاسبة ؟ 

  • إن المحاسبة Accounting هو واحد من العلوم المالية التي يختص لها تحليل وتصنيف وقياس العمليات المالية ثم تسجيل ضمن مجموعة من القوائم التي تسجل هذه العمليات في فترة زمنية محددة. 
  • وعلم المحاسبة يوكل إليه بعض العمليات الهامة وهي مثل عمليات التدقيق الداخلي، إعداد التقارير والمعلومات المالية وتحليلها، وعمليات حفظ السجلات المالية.

قد يهمك ايضًا : ما هي أنواع المحاسبة الإلكترونية

أهم أهداف المحاسبة 

أهم أهداف المحاسبة

إن المحاسبة هي لغة التجارة هو علم أساسي تعتمد عليه الشركات والمؤسسات وذلك لتدوين العمليات الحسابية والتي من خلالها تزيد اهمية النظم المالية الحسابية ومن أهم أهداف المحاسبة ما يلي :

  • اتخاذ القرارات : تساعد المحاسبة في توفير المعلومات للمدراء والمحاسبين وذلك من أجل مساعدتهم في الوصول إلى عملية اتخاذ وصناعة القرار. 
  • توفير البيانات : توفر المحاسبة جميع البيانات والمعلومات التي يتم استخدامها في الاقرارات الضريبية للشركة. 
  • إعداد المستندات : يتم من خلالها إعداد وتجهيز المستندات الهامة التي تخص الشركة منها مثل كشوف رواتب الموظفين، ودفع فواتير العملاء. 
  • التدقيق الداخلى : يتم من خلاله عملية التدقيق الداخلي ومعرفة اذا كان الإجراءات المالية التي تقوم بها الشركة يمكن معالجتها عن طريق اتباع البيانات والمعلومات الموصوفة لشركة أم لا. 
  • التخطيط للمستقبل : تمدك المحاسبة بالمعلومات الضرورية التي يمكنك استخدامها في التخطيط للمستقبل. 
  • معرفة التغير : تساعد المحاسبة في قياس التغير في الموارد المالية والحقوق وبالتالي معرفة التغيرات في أوقات زمنية محددة. 
  • تحديد مدى نجاح الشركة : تساعد المحاسبة في تحديد نتيجة أعمال الشركة وحساب نسبة الأرباح والخسائر. 
  • تحديد طرق السداد : يتم من خلالها تحديد الوسائل المتعلقة بتسديد التكاليف المتعلقة على العملاء. 

قد يهمك ايضًا : أهم مشاكل المحاسبة

أنواع المحاسبة

أهم أهداف المحاسبة

إن المحاسبة هو من العلوم الهامة في اي مؤسسة او شركة من الناحية الأقتصادية فبناء عليها يتحدد المعلومات المالية المحاسبية الخاصة بالشركة، لذلك يتم تقسيم علم المحاسبة إلى فروع كل منها يختص بدراسة جزء محدد من المحاسبة وانواع المحاسبة المالية كالأتي :

المحاسبة المالية

إن المحاسبة المالية هو نوع من أنواع المحاسبة التي يختص بدراسة وتسجيل المعلومات المالية التي تخص وضع الشركة المالي وهذه التقارير تكون للجهات الخارجية مثل مصلحة الضرائب او اي جهات اخرى. 

المحاسبة الإدارية

إن المحاسبة الإدارية والتي يطلق عليها Managerial accounting هي نوع من المحاسبة وظيفته تجميع وتسجيل المعلومات المالية وذلك من اجل اعداد التقارير المالية التي يتم استخدامها في التشغيل. 

قد يهمك ايضًا : ما هي أسهَلْ أنواع المحاسبة

محاسبة التكاليف

إن محاسبة التكاليف Cost accounting هي جزء من المحاسبة التي تقوم على أساس دراسة الحسابات الخاصة بتكاليف الإنتاج والموارد سواء كانت خدمات أو سلع أو معدات او غير ذلك. 

المحاسبة الحكومية

  • إن المحاسبة الحكومية او  Government accounting هي نوع من المحاسبة يقوم على أساس الحسابات والعمليات الحسابية المتنوعة التي تتعلق بالدولة والجهات الحكومية. 

قد يهمك ايضًا : المعايير المحاسبية الدولية وقائمة المعايير المحاسبية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أهم أهداف المحاسبة  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.