اسماء الدول المنتجة للتمور

احمد المدبولي

الدول المنتجة للتمور، تعتبر التمور من أشهر المنتجات في العالم والتي ترتبط بها العديد من الشعوب المختلفة حيث تحتل تجارة التمور نسبة كبيرة من بين المنتجات التي يتم انتاجها حول العالم، وذلك نظرا لقيمتها الغذائية الكبيرة وإقبال الكثير على تناوله، حيث تدخل في العديد من الأكلات والوصفات المنتجة والحلويات وفقا لطبيعة وذوق كل شعب.

قيمة التمور الغذائية

الدول المنتجة للتمور

قيمة التمور الغذائية، في أنها فاكهة صيفية مليئة بالعديد من القيمة الغذائية الكبيرة حيث تحتوى على الكثير من السكريات والكربوهيدرات، وتحتوي على قيمة غذائية كبيرة وعالية جدا.

وتحتوي التمور على العديد من الأمور المفيدة حيث تشمل الألياف النافعة بجانب مزيج من الفيتامينات و الكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز والحديد، بجانب أنه مضاد للأكسدة.

كما يشتهر التمر أنه مصدر هام للطاقة ويساعد في تنشيط الذاكرة و يمنح الجسم النشاط الكافي ويدخل في العديد من الصناعات التحويلية الغذائية والغير غذائية مثل، دبس التمر، عجينة التمر ،و مشروب التّمر ، وأيضا الخل والكحول الطبي.

الدول المنتجة للتمور

  • يوجد العديد من الدول المشهور بإنتاج التمور، ومن بين تلك الدول، جمهورية مصر العربية من أكثر الدول إنتاجاً للتمور في العالم الذي يصل الى 19% من الإنتاج الكلي في العالم، وترجع تلك الاحصائية الى مناخ مصر المناسب لإنتاج التمور بمختلف الأشكال والأصناف، تقوم مصر بتصدير التمور للعديد من الدول الأخرى مثل المغرب و إندونيسيا.
  • وهناك دولة إيران التي تحتل المرتبة الثانية من إنتاج التمور حيث يصل اعتمادها على حوالي “301” من الأصناف المتنوعة للتمور، ويرجع ذلك الى الظروف  المناخية المناسبة والتربة المناسبة، وتقوم بتصديره الى العديد من الدول، مثل الهند وماليزيا وروسيا.
  • وهناك المملكة العربية السعودية التي تحتل المرتبقة الثالثة من إنتاج التمور على المستوى العالمي ، حيث يصل إنتاجها الى 17% من الإنتاج الكلي في العالم، حوالى “مليون ونصف طن”، ويتم انتاجه بظروف محددة، وذلك يرجع الى الظروف البيئية المثالية لنمو وزراعة التّمور وتقوم بتصديره الى عدة دول مثل الأردن و اليمن و الكويت.
  • ثم تأتى دولة العراق من الدول المنتجة للتمور، ومن أهم الدول المنتجة للتمر في العالم بأصناف مختلفة يصل الى حوالى “627”، وتلك الأصناف ما بي الزهدي و الساير و الحلّاوي و الخضراوي وديري وأيضا البرحي .

دول أخرى منتجة للتمور

  • هناك العديد من الدول الأخرى حول العالم في مختلف القارات التي تقوم بتصدير التمور، من بينها وهناك دول أخرى منتجة للتمور مثل الجزائر وباكستان وسلطنة عمان ودولة الإمارات المتحدة و تونس و ليبيا.
  • وهناك دولة اوروبية مثل ألبانيا وأسبانيا، ودول من قارة أمريكا مثل البيرو وكولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك.

عملية إنتاج التمور اقتصاديا

الدول المنتجة للتمور

  • تمتد عملية إنتاج التّمور الى عصور قديمة، حيث يمثل شئ مهم جداًبالنسبة للأمن الغذائي للسكان، خاصة من يعيشون في مناطق صالحة لإنتاج التمور.
  • وقد شهدت عملية إنتاج التمور العديد من التطوير وانتشرت في العديد من الدول المختلفة حول العالم، مما أضاف أهمية اقتصادية لتلك الدول وأصبح داعم لاقتصادها بشكل كبير.
  • بجانب أن الإنتاج يكون بكميات كبيرة وبالتالي يكون هناك فائض يتم تصديره مما يعتبر دعم للعملية الاقتصادية في الدول من خلال الاستفادة بالعملات المختلفة من وراء التصدير.

وفي نهاية موضوعنا هذا نكون قد تحدثنا عن الدول التي تقوم بانتاج التمور في العالم كله، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.