المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

احمد المدبولي

المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية عبر موقع فكرة، التداول المالى في السوق يمتد حاليا عبر العديد من الوسائط والشركات المختلفة، وكل منها لها اختصاصات عديدة ومتعددة تختلف عن الشركة الأخرى، ومن بين تلك الشركات ما يسمى بشركات الوساطة المالية، حيث سنتعرف في هذا الموضوع عن المسئولية القانونية لهذا النوع من الشركات المالية.

شركات الوساطة المالية

المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

  • يوجد الكثير منا يرغب في الاستثمار في السوق المالى والدخول في عالم البورصة والتداول المالي، ولكن بالطبع لا يعرف الطريقة التي يتداول بها أو ليس لديه الخبرة الكافية.
  • وبالتالى خرج ما يسمى بشركات الوساطة المالية، والتي تعمل كوسيط للأخرين في التداول المالى داخل الأسواق المالية، حيث يتم وضع فيها الأموال بغرض التداول في البورصة.
  • على أن تقوم الشركة بالاستثمار من خلال أموال المودع والحصول على نسبة من وراء مكاسبه المالية وفقا للتعاقد الذى يحدث.

قد يهمك ايضًا : الرافعة المالية في التحليل المالي

مهام شركات الوساطة المالية

  • تشمل شركات الوساطة المالية العديد من المهام التي تقوم بها بالنيابة عن الأفراد الآخرين، حيث تقوم بعمليات بيع الأسهم والسندات المختلفة وأيضا شراؤها بجانب القيام بعمل الاكتتاب وادارة الأوراق المالية،كما أنها تقوم بالتعهد بتغطية الاكتتاب.
  • كما تقوم تلك الشركات بإتمام التعامل المالى في الورقة المالية وتقديم الاستشارات اللازمة والتصرف من أجل إتمام صفقة مالية.
  • كما تعمل شركة الوساطة على ادارة ورقة مالية عائدة لشخص آخر عن الحالات التي تستدعي الصرف، وتنصح الآخرين بشأن عيوب ومزايا التعامل مع الورقة المالية.
  • كما أنها تحفظ أصولاً عائدة لشخص آخر من خلال القيام بالعديد من الإجراءات الإدارية اللازمة، وبالتالى تمثل تلك الشركة الشخص الذى يتعامل مع سوق المالى في كل الجوانب السابق ذكرها.

قد يهمك ايضًا : اهم الموارد المالية للمنظمات

المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

  • شركات الوساطة المالية هى مسئولة بالقانون عن أموال المودعين بشكل تام من أجل الحفاظ عليها واستثمارها في المسارات القانونية، فهى تعتبر وكيل عن المودع بالعمولة، وبالتالى يجب أن تعرف التزاماتها جيدا تجاه العميل ،مع الالتزام بكافة التعليمات المنوطة بها وعدم الخروج عليها وفقا للقانون وإلا قد تتعرض الى المسائلة القانونية.
  • وفي حالة خروج الشركات عن تعليمات الموكل قد يكون مطلوب منها تعويضه عن أى أضرار يتعرض لها، كما يجب أن تحصل على توكيل يسمح لها بالتوسع في تصرفاتها، وهذا التوكيل من أجل توفير الحماية القانونية اللازمة لها.
  • كما أن شركات الوساطة المالية لها العديد من الالتزامات بضرورة تنفيذ تعليمات العميل في حدود الوكالة الممنوحة لها، وأيضا الالتزام تجاه بجميع البيانات والمعلومات التابعة للشركة.

قد يهمك ايضًا : ما هو تعريف المؤشرات المالية و أهم مؤشراته الأسواق العالمية

حقوق شركة الوساطة 

المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

  • من حقوق شركات الوساطة المالية هى الحصول على العمولة المتفق عليها مع العميل، في مقابل الخدمات المالية التي تقوم بها للعميل في سوق المال والمكاسب والأرباح التي تتسبب فيها للعميل.
  • من حقوق الشركات أيضا هى التزام العميل بكافة بنود التعامل معها من كافة الجوانب واحترام كافة الاتفاقيات وطريقة التعامل وادارة الأموال في سوق المال وعدم التدخل في خصوصيات الشركة وفقا للعقد المتفق عليه مع التزام الشركة بكافة حقوق العميل.
  • أما الشركة فمن واجبها الأخلاقى هى الأمانة على كافة التعاملات المالية لعملائها بالشكل الذى يضر العملاء أو التسبب في أى مخالفات قد تؤدى الى ضرر للعميل في السوق.

قد يهمك ايضًا : شروط التسجيل في هيئة الرقابة المالية

وفي نهاية موضوعنا هذا نكون قد انتهينا من الحديث عن الجوانب القانونية بشأن شركات الوساطة المالية، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.