الرافعة المالية في التحليل المالي

احمد المدبولي

الرافعة المالية في التحليل المالي عبر موقع فكرة، كلمة الرافعة من المنظور العام هى الشئ أو الآلة التي تقوم برفع المعدات الثقيلة الى أعلى، ولكن هَلْ منا يعلم ان هناك مصطلح مالي آخر يسمى الرافعة، وهى الرافعة المالية في التحليل المالى، وهذا المصطلح المالى هو ما سنتحدث عنه من خلال هذا الموضوع.

الرافعة المالية

الرافعة المالية في التحليل المالي

  • الرافعة المالية هى حصول المستثمر على قرض مالى من أجل ادخاله في الشركة أو تنمية وتطوير مشروعه الاستثمارى القائم وعمل التطوير المناسب.
  • أو الحصول على قرض مالى واستخدامه كرأس مال ومصدر التمويل أو من اجل توسيع أصول قاعدة الشركة، وتحقيق عوائد اضافية جديدة.
  • وهى خطة استثمارية يلجأ إليها الكثير من أجل زيادة العائد المالي الاستثماري من وراء المشروع، وبالتالى تم تسميتها بالرافعة لأنها تعمل على رفع وتضخيم العوائد المالية للمشروع الاستثمارى.

قد يهمك ايضًا : اهم الموارد المالية للمنظمات

الرافعة المالية سلاح ذو حدين

  • تعتبر الرافعة المالية سلاح خطير ذو حدين، قد يأتى بالنفع على المستثمر من خلال زيادة رأس المال والمساهمة في زيادة العائدات المالية على المستثمر وتحقيق نجاحات وأرباح من وراء المشروع التجارى أو الشركة.
  • وربما يأتى بمردود سلبي، خاصة في حالة فشل المشروع وتعرضه لخسائر عديدة، وهنا الأمر سيكون أكثر سوء للمستثمر من حيث الخسارة المالية للمشروع بجانب تورطه في قرض مالى اضافي مطلوب منه سداده.

قد يهمك ايضًا : ما هو تعريف المؤشرات المالية و أهم مؤشراته الأسواق العالمية

الرافعة المالية في التحليل المالي

  • تعتبر الرافعة المالية من الأمور التي يتم وضعها في الحسابات خلال التحليل المالى للمشروع، نظرا لدوره في الاستثمار الداخلى للمشروع، بجانب أنه ديون خارجية تتواجد على المستثمر.
  • والرافعة المالية واحدة من المؤشرات التي يُقاس عليها العديد من الخطوات داخل المشروع ويتم تحديد العديد من المراحل على أساسها من أجل الحسابات المالية وتحديد مدى جودة تأثير القرض في المشروع ومدى الاستفادة منه ومدى امكانية توفير ضخ أموال جديدة في حالة حدوث عجز.
  • حيث أن الرافعة المالية تعتبر ديون على المشروع قد تتواجد قبل البدء في جنى الأرباح، وبالتالى تمثل ملف مالى خاص يتم حسابه خلال ادارة المشروع أو الشركة.
  • حيث أن العوامل الرئيسية التي يتم الأخذ بها على أنها نسبة الرافعة المالية هي الديون وحقوق الملكية والأصول ومصاريف الفائدة.
  • ويتم استخدام العديد من التحليلات من أجل قياس الرافعة المالية، مثل، تحليل DuPont وهو “تحليل مضاعفة الأسهم”، وذلك بقسمة إجمالي أصول الشركة على إجمالي حقوق الملكية من أجل حساب مضاعفة حقوق الملكية.
  •  كما يمكن مضاعفة الرافعة المالية مع إجمالي الأصول وهامش الربح من اجل الوصول الى العائد على حقوق الملكية، مثلا، شركة تمتلك رأس مالى بـ 500 مليون دولار وكانت حقوق المساهمين تقدر بـ 250 مليون دولار، وبالتالى وبقسمة 500 على 250 فإن مضاعف حقوق الملكية.

عيوب الرافعة المالية

الرافعة المالية في التحليل المالي

  • بالرغم من القيمة الاستثمارية التي يمكن ان تُضيفها الرافعة المالية الا أن الكثير يصفها بأنه أداة معقدة متعددة الأوجه، حيث يرى الكثير من خبراء السوق المالية أنها تسبب العديد من المشاكل وقد تؤدى الى نتيجة عكسية بتضخم الخسائر بدلا من تضخم المكاسب.
  • حيث أ الخسائر تكون بشكل مضاعف في حالة فشل المشروع وتواجد الرافعة المالية، وينصح الكثير من خبراء السوق استخدام الرافعة المالية من جانب الخبراء فقط وعدم استخدامها إلا مع اكتساب الخبرات اللازمة من أجل التعامل معها.

قد يهمك ايضًا : ارقام أهَلْ الخير للمساعدات المالية في السعودية

وفي نهاية موضوعنا هذا نكون قد وصلنا الى نهاية الحديث عن الرافعة المالية في التحليل المالى، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.