أهمية حوكمة الشركات في تطوير قطاع الأعمال

محمد مزيد

أهمية حوكمة الشركات.. في تطوير قطاع الأعمال عبر موقع فكرة، الحوكمة واحدة من أهم الأنظمة الحديثة في ادارة الشركات والتي تساهم بشكل كبير في التطور التجارى والاقتصادى على كافة المستويات وأصبحت وسيلة من وسائل الإدارة للتخلص من العديد من السلبيات الادارية داخل مجال التجارة، ولها تأثير ايجابى في تطوير قطاع الأعمال.

ما هي حوكمة الشركات

أهمية حوكمة الشركات.. في تطوير قطاع الأعمال

  • حوكمة الشركات هو نظام ادارى من أجل تشغيل وإدارة الشركة بشكل حديث ومتطور، يؤدى في النهاية النجاح الاستثمارى وتحقيق الأهداف المختلفة للشركة، حيث تهدف الحوكمة إلى السيطرة على على كل النظام الادارة في الشركة وجعله يسير في مساره الصحيح.
  • ويمكن تعريف حوكمة الشركات أيضا على أنها مجموعة من القوانين والمعايير التي ترسم وتحدد العلاقة بين إدارة الشركة من ناحية والأطراف الأخرى من ناحية أخرى والتي تتعامل معهم الشركة من أصحاب المصالح والأطراف الأخرى التي ترتبط بالشركة بجانب حملة الأسهم.
  •  كما أنها أيضا العلاقات بين المصالح المختلفة لخدمة الشركة وربط لدائرة الأهداف التي تسعى الشركة الى تحقيقها، وربط بيك كل أطراف منظومة الشركة من ادارة وموظفين وعمال وموردين ومنظمين وغيرهم حتى تصل الى المجتمع نفسه.

قد يهمك ايضًا : نماذج حوكمة الشركات وأهم آليات واسباب الظهور

أهمية حوكمة الشركات

  • تكمن أهمية حوكمة الشركات في العديد من المجالات الإيجابية التي تخدم الشركة وتدفعها للأمام والنجاح في دفع عجلة التنمية الخاصة بالشركة، حيث أنه يمكن اعتبار حوكمة الشركات، واحدة من الأدوات الأساسية لتحسين عمل الشركة بطرق غير معقدة.
  • حيث أن حوكمة الشركات تختلف عن طرق الادارة الأخرى، حيث أنها تعمل على الإشراف على كل الأقسام داخل الشركة حتى على مجالس الإدارات نفسها وعلى أعلى سلطة في الشركة.
  • كما أنها تفضل بين ملكية الشركة وبين الادارة، أى أن مالك الشركة يعمل داخلها ويتم مراقبة أداء عمله من اجل تحسين وذلك من أجل خدمة الشركة والوصول إلى أفضل طرق الادارة التي تحقق المنفعة العامة.
  • وحوكمة الشركات هى مجموعة ضوابط الهدف منها تحقيق الشفافية والعدالة بين الجميع وتحقيق مستويات ربح مناسبة بالشكل القانونى ومنح كل الأطراف حقوقها سواء عمال أو موظفين أو حتى مديرين.
  • وأيضا تهدف الى صالح العمل والابتعاد عن فكرة استغلال السلطة وطغيانها على المصلحة العامة، وأيضا الابتعاد عن الروتين وعن أشكال الفساد وكل السلبيات الخطيرة التي تقلل من فرص النجاح.
  • وكل ما سبق عوامل تؤدى الى الاستثمار الجيد وتحقيق الربح وأيضا اتاحة فرص عمل جديدة لأفراد جدد من المجتمع.

قد يهمك ايضًا : ما هي أسباب ظهور حوكمة الشركات

أثر الحوكمة في تطوير قطاع الأعمال

أهمية حوكمة الشركات.. في تطوير قطاع الأعمال

  • يؤدي تطبيق نظام الحوكمة الى مزيد من تطوير قطاع الأعمال بشكل عام حيث يمكن من خلاله، زيادة التمويل للشركة والحصول على مصادر أخرى أفضل للتمويل مثل امكانية الحصول على قروض بفوائد أقل اذا لزم الأمر، أيضا تعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية الى قطاع الأعمال المختلفة.
  • كما أن الحوكمة تساهم في التقليل من هروب رؤوس الأموال وأيضا تؤدى الى محاربة الفساد والتقليل بل والقضاء على حدة السرقات والاحتيال الذي يحدث كثيرا في العديد من الشركات.
  • كما أنها وسيلة من وسيلة تخفيض تكلفة رأس المال في بداية تأسيس الشركة مما يساهم في عملية تسهيل الانشاء وأيضا توفير الكثير من المال وبالتالى زيادة في المكسب والربح.
  • كما أنها تعمل على التعاون المستمر والهادف بين القطاعين العام والخاص من أجل عمل نظام سوق تنافسى متطور يعود بالنفع على الشركات وعلى المجتمع بشكل عام.

قد يهمك ايضًا : كيفية الاستعلام عن المؤسسات الكترونيا

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان تحق حوكمة الشركات أهدافها في مزيد من التطور والنمو، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.