شروط استيراد العسل في مصر

احمد المدبولي

شروط استيراد العسل في مصر عبر موقع فكرة، العسل يعد من أشهر الأطعمة الغذائية داخل جمهورية مصر العربية، وتواجده ضرورى للعديد من الأفراد وبالتالى يجب توافره بالكميات المناسبة، حيث تحرص الحكومية المصرية على تواجده دوما باستمرار في الأسواق من خلال عمليات الاستيراد المستمرة للعسل، ولكن هذا الاستيراد له شروط محددة سنتحدث عنها في هذا الموضوع.

استيراد العسل في مصر

شروط استيراد العسل في مصر

  • اهتمت الحكومة المصرية بكافة الضوابط المنظمة لاستيراد العسل في مصر، وصول الكمية المناسبة من العسل الى الأسواق.
  • حيث أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة منحت اهتمام كبير باستيراد العسل لما فيه من أهمية كبيرة وإقبال كبير في الأسواق، وبالتالى أصبح سلعة مهمة داخل السوق المصرى سواء من الناحية الاقتصادية أو من الناحية الصحية.
  • وبالتالى كان من المهم لدى الحكومة المصرية أن تضع اهتمام كبير من أجل حماية تواجد العسل في السوق بكافة مختلف أنواعه، حيث أن الانتاج المحلى من العسل يحظى بدعم كبير من الحكومة، ولكنها تلجأ الى الاستيراد من أجل تحقيق الاكتفاء المحلي اللازم منه.
  • خاصة وأن العسل منتج يشهد اقبال كبير من المستهَلْكين، وبالتالى كان لابد من توفيره من خلال الاستيراد ولكن بالشروط والضوابط اللازمة لتلك العملية.

قد يهمك ايضًا : هَلْ يجوز دهن الذكر بالعسل شرعًا

شروط استيراد العسل في مصر والقوانين المنظمة لذلك

  • اضطرت الحكومة المصرية عام 2019 الى منع استيراد العسل الى مصر في تلك الفترة، مع السماح باستيراد شمع النحل بعد تصنيعه ولكن بشروط محددة وضعته الحكومة من خلال وزارة الزراعة.
  • وجاء القرار ضمن حزمة قوانين أقرتها الحكومة وقتها تمنع من خلالها استيراد ما يُثبت احتوائه على آفات ضارة من الممكن أن تؤدى الى أوبئة تؤثر بالسلب على الاقتصاد وصحة المواطنين.
  • ولكن بشكل عام كانت هناك العديد من القوانين المنظمة لعملية استيراد العسل الى مصر تضمن العديد من الشروط، على سبيل المثال القانون رقم 223 لعام 2002، وهذا القانون يشترط تحديد الأنواع التي يمكن دخولها للبلاد.
  • وأيضا أقر القانون بضرورة إرسال النحل من أجل فحصه بدقة من جانب مهندسين متخصصين في هذا المجال للتأكد من سلامته، بجانب حذر العديد من أنواع النحل المعينة مثل النحل العملاق والنحل الأسيوى، وحذر الاستيراد من بعض الدول التي تم تسجيله فيها حالات إصابات معروفة داخل النحل.
  • وهناك القرار الصادر رقم 114 لعام 2011 والذى صدر عن وزارة الصناعة، وهو قرار تكميلى أضاف العديد من اللوائح التي تنظم عمليات الاستيراد والتصدير، حيث منعت استيراد نحل العسل، وسمحت فقط  باستيراد العسل نفسه بجانب غذاء الملكات وحبوب اللقاح.
  • وكان لتواجد تلك القوانين والشروط التي تنظم عملية استيراد العسل من الخارج، دور كبير في حماية الإنتاج المحلى للعسل داخل جمهورية مصر العربية.

قد يهمك ايضًا : مدة هضم العسل الابيض في المعدة

أبرز أنواع العسل في مصر

شروط استيراد العسل في مصر

  • يوجد في مصر العديد من أنواع العسر المختلفة والتي تلقى رواج كبير بين المستهَلْكين في مصر، ومن بين تلك الأنواع، عسل السدر المعروف بطعمه الرائع بجانب العديد من الفوائد الصحية له، حيث يستخدم دواء في علاج العديد من الأمراض.
  • وهناك عسل البرسيم الحجازي الذى يعتمد انتاجه على مراعي أشجار برسيم الحجاز، وهذا النوع من العسل يشتمل على العديد من المميزات والمركبات المفيدة مثل الفيتامينات، والعديد من العناصر المميزة، وايضا علاج العديد من الحالات المرضية مثل فقر الدم. 
  • ويوجد أيضا في مصر، عسل عباد الشمس وهو ذات اللون الذهبي وهو أكثر الأنواع الغنية بالقيمة الغذائية الكبيرة حتى يشتمل على الفوسفور والزنك والحديد، ويساهم في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضا القضاء على الدهون.

قد يهمك ايضًا : كيف يصنع العسل الاسود

وفي نهاية موضوعنا هذا نكون قد تحدثنا عن محاور استيراد العسل في مصر، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.