التكنولوجيا وتأثيرها على جميع المشروعات

محمد مزيد

التكنولوجيا وتأثيرها على جميع المشروعات عبر موقع فكرة ، لا شك أن أصبح مجال التكنولوجيا واحد من أقوى المجالات التي تؤثر بشكل كبير في كافة المشروعات والأنشطة التجارية، وبالتالى من المهم استغلال هذا العنصر الهام في مزيد من التطورات التجارية المهمة لدى العديد من المستثمرين وبالتالى انعكاسات ايجابية عديدة.

التكنولوجيا في مجال التجارة

التكنولوجيا وتأثيرها على جميع المشروعات

  • أصبحت التكنولوجيا شريك أساسى في كافة المشروعات التجارية وأمر لا غنى عنه في مجال التجارة، وأصبحت تدير بشكل كبير العديد المشروعات المختلفة سواء من خلال نظام الادارة أو من خلال ادارة رأس المال أو من خلال عمليات التسويق.
  • والتكنولوجيا في مجال التجارة وادارة المشروعات هى عبارة عن الأدوات الحديثة التي يتم استخدامها من جانب المستثمر من أجل ادارة مشروعه بالشكل الصحيح.
  • تلك الأدوات الحديثة والتي من شأنها مساعدة المستثمر على ادارة المشروع وازالة العديد من العقبات وإيجاد العديد من الحلول، والاسراع في العديد من الخطوات بدلا من الروتين البطئ الذى يعرقل الكثير من الأمور الخاصة بالمشروع التجارى.

مميزات استخدام التكنولوجيا في المشروعات التجارية

  • من أهم مزايا استخدام التكنولوجيا في المشروعات التجارية هى سرعة ربط جميع الدوائر ببعضها البعض والتالى مزيج من السهولة في التعامل والسرعة في الاستفسار والاجابة عن كل التساؤلات، بجانب سرعة اتمام الصفقة وبيع المنتج.
  • أيضا إمكانية إبداء العميل رأيه في النشاط التجارى بسهولة ووضع التقييمات المناسبة والتي من شأنها ترفع المشروع التجارى العديد من الدرجات المختلفة، وذلك من خلال استخدام مواقع السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعى.
  • المساعدة والدعم في قدرة المؤسسة على فهم رغبات العملاء وبالتالى تحديد ما يحتاجونه من المنتجات وتواجد الفرصة المناسبة من أجل التطوير والنمو بالشركة بشكل كبير.
  • تضع التكنولوجيا التحليلات المناسبة لنشاط الشركة وتساعدها في جمع ما يلزم من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء من حيث الاهتمامات والنوع والمؤهَلْ والمنطقة، بجانب رصد وتحليل السوق، كما أن التكنولوجيا تكون قادرة على ادارة ميزانية المشروع بشكل سهَلْ وبه مرونة.
  • كما أن التكنولوجيا الحديثة تساعد التاجر في الحصول على بيانات حديثة وسريعة بالمقارنة، وتقدم حلول ومقترحات جديدة من أجل التسويق، مثل استخدام صفحات السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعى وبالتالى تساعد في كثرة العملاء وسرعة النمو بجانب التواصل مع الشركات الأخرى سواء الكبيرة والصغيرة ومزيد من الاستفادة.

عيوب التكنولوجيا على المشروعات التجارية

التكنولوجيا وتأثيرها على جميع المشروعات

  • بالرغم من كل الإيجابيات التي تكون ناتجة عن استخدام التكنولوجيا في النشاط التجارى، إلا أن بها العديد من السلبيات، فمثلا وعلى سبيل المثال نجد، أنها تفتح المجال كثيرا لعملية النصب من خلال بيع منتجات غير حقيقية أو مجهولة المصدر، أو نسب العديد من المنتجات كذبا الى شركات أخرى كبيرة.
  • أيضا عدم التأكيد من جودة المنتج وعدم فحصه جيدا وبالتالى قد تخسر موالك في شراء منتجات غير جيدة.
  • أيضا عدم التعامل بشكل مباشر مع مكان محدد تستطيع التفاوض معه أو الحديث معه بشأن إمكانيات المنتج من وجهة نظرك.
  • كما أن استخدام التكنولوجيا في التجارى وسيلة الهكر والسرقة الإلكترونية بشكل خفي، حيث يمكن لأى شخص سرقة بعض البيانات والمعلومات، بل والأموال أيضا بشكل الكترونى دون أن يعرض نفسه لمخاطر السرقة العادية.
  • وأيضا المخاوف من مشاكل التكنولوجيا بشأن الفيروسات والمعلومات الخاطئة التي قد يتم تسجيلها وإرسالها، وبعض المشاكل الالكترونية الأخرى المعروفة للجميع.

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى مزيد من الاستفادة من التكنولوجيا في ادارة كافة المشروعات، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.