التصدير من لبنان الإجراءات والاوراق المطلوبة

احمد المدبولي

التصدير من لبنان الإجراءات والوثائق المطلوبة عبر موقع فكرة، يجب تواجد العديد من الإجراءات من أجل إتمام العديد من العمليات التجارية في دولة لبنان من بينها إجراءات التصدير، ومن هنا وعبر هذا الموضوع سنتحدث عن إجراءات التصدير في دولة لبنان وأيضا الوثائق المطلوبة من أجل إتمام تلك العملية التجارية.

شروط التصدير في لبنان

التصدير من لبنان الإجراءات والوثائق المطلوبة

  • يوجد العديد من الشروط من أجل إتمام عملية التصدير المختلفة للعديد من المنتجات من دولة لبنان، وتلك الشروط تتمثل في، التوقيع على الفاتورة الجمركية من جانب الشخص المصدر والشخص صاحب السلعة والذى قام بتصنيعها وأيضا تواجد شاهد على تلك الفاتورة.
  • يجب مراعاة أن تكون بوليصة الشحن بعد تاريخ الشحن المتواجد في خطاب الاعتماد، الى جانب توافر المعلومات المطلوبة من ميناء اقلاع البضائع والمتواجد أيضا في خطاب الاعتماد.
  • ويجب أيضا أن يكون الائتمان هو بوليصة الشحن، وأن يتم توضيح أن البضائع تم تحميلها على السفينة وأن خطاب الاستلام مؤرخ، وأم تقوم شركة الشحن بالتوقيع على بوليصة الشحن.
  • ويجب توافر كل الشروط التي تضعها السلطات اللبنانية في المنتجات التي يتم تصديرها وفي الشخص المستثمر الراغب في التصدير من أجل الحفاظ على الإنتاج المحلي وحماية حقوق الدولة.

قد يهمك ايضًا : التصدير من موريتانيا الإجراءات واهم الاوراق المطلوبة

الوثائق المطلوبة لعملية التصدير من لبنان

  • هناك العديد من الوثائق والأوراق المطلوبة من أجل إتمام عملية التصدير من دولة لبنان، ومن بين تلك الأوراق هى، وثيقة الشحن الجوي للتصدير من لبنان، صادرة من جانب شركة الطيران وأن يتم التوقيع عليها خلال ثلاثة أيام من تاريخ الارسال، مع توافر مجموعة من فواتير الشحن الجوى الأصلية.
  • وأيضا توافر وثيقة التأمين للتصدير من لبنان، أو مستند جمركى مقبول ضمن خطة تأمين ضد كل المخاطر المحتملة للمنتجات التي سيتم تصديرها، مع دفع التأمين على عملية الشحن الرئيسى، مع ضرورة الاشارة الى اسم السفينة في خطة التأمين وأن تكون مماثلة لما يتواجد في بوليصة التأمين، ونفس التطابق في البضاعة والمنتجات.
  • أيضا يجب توافر الفاتورة التجارية التي تشمل المعلومات الموجودة على بوليصة الشحن والعديد من المستندات الأخرى المتعلقة بالشحن، مع وصف للمنتجات في الفاتورة واعدادها باسم المشترى وان يكون نفس الاسم في خطاب الاعتماد، وتحديد الأسعار ووزن الطرد الذى يحمل المنتجات.
  • وايضا من المهم توافر بوليصة الشحن للتصدير وهى من أكثر وثائق الشحن التقليدية المعروفة خلال عمليات الشحن البحري، وتعتبر بمثابة العقد الملاحى بين الشخص المصدر والخط الملاحي من أجل متابعة كل عمليات نقل البضائع من مكان التصدير إلى مكان الاستيراد، كما تعتبر أيضا وثيقة إعلان وتوضيح مسار الشحن.
  • كما أن بوليصة الشحن هى دليل ملكية البضاعة من البنك، ويجب توافر اسم وعنوان وأرقام المستورد الذى سيستلم البضاعة والا لن يتم إشعار التسليم من جانب وكيل الشحن.
  • بجانب توافر نسخة من الفاتورة التجارية، وأيضا نسخة من شهادة المنشأ، مع توافر بيان التعبئة، وتوافر إقرار بالوزن، وتواجد  شهادات أخرى تخص المنتجات صادرة عن المصدر.

قد يهمك ايضًا : استخراج رخصة استيراد وتصدير في الصومال

إجراءات أخرى يجب القيام بها عند عملية التصدير

التصدير من لبنان الإجراءات والوثائق المطلوبة

  • كما يجب عند عملية التصدير اتمام اجراءات التوثيق مثل الموافقة على الفاتورة التجارية وضرورة إصدار شهادة بلد منشأ البضاعة، وأيضا الحصول على موافقة وزارة الصناعة والتجارة على شهادة المنشأ، وأيضا الحصول على رخصة تصدير، مع التصديق على المستندات  من خلال الجهات الدبلوماسية مثل وزارة الخارجية وفي سفارة أو قنصلية الدولة التي يتم التصدير إليها.
  • ومن المهم الحصول على موافقة الجمارك على كل أوراق التصدير، والحصول على بوليصة تأمين واستكمال بقية مستندات وأوراق الشحن.

قد يهمك ايضًا : استخراج رخصة استيراد وتصدير في هولندا

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان نكون قد أوضحنا العديد من الإجراءات التي تخص الشحن، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.