التصدير من السعودية الإجراءات والوثائق المطلوبة

محمد مزيد

التصدير من السعودية الإجراءات والوثائق المطلوبة عبر موقع فكرة، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي تتميز بالنشاط التجارى الكبير والازدهار الاقتصادى، وبالتالى فإن عملية التصدير لديها كبيرة جدا، ومن هنا قررت وضع العديد من الإجراءات لتنظيم عملية التصدير وأيضا حددث بعض الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

الأوراق المطلوبة للتصدير في السعودية

التصدير من السعودية الإجراءات والوثائق المطلوبة

  • إذا كنت ترغب في القيام بعملية تصدير المنتجات من داخل المملكة العربية السعودية، سواء كنت فرد تاجر او شركة أو مؤسسة تجارية، يجب توافر عدة أوراق لإتمام تلك العملية.
  • حيث يجب توافر بطاقة ضريبية، وأيضا امتلاك سجل تجاري وسجل ضريبي، مع ضرورة إصدار بطاقة خاصة بالتصدير، وأن يكون لديك حساب بنكي بالعملات الأجنبية، مع أيضا تواجد حساب في إحدى شركات النقل.

قد يهمك ايضًا : التصدير من لبنان الإجراءات والاوراق المطلوبة

السلع الممنوع تصديرها من السعودية

  • من ضمن اجراءات التصدير في المملكة العربية السعودية هى ضرورة اطلاع الشخص الذى يقوم بالتصدير على قائمة المنتجات الممنوع تصديرها من المملكة، من أجل تفادى محاولة تصديرها وحتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.
  • حيث ممنوع تصدير كل من، ماء زمزم، وأيضا المياه غير المعبأة والثلج، وأيضا الأعلاف الخضراء والتبن، وممنوع تصدير كافة الخضار المزروعة في حقول مكشوفة والمنتجات المتعلقة بها. 
  • كما يُحذر تصدير الحبوب التي يتم زراعتها داخل السعودية مثل القمح والشعير، و الدقيق بأنواعه، وأيضا الفحم والحطب.
  • وممنوع تصدير الحديد الناتج عن صهر الخردة، و الرمل الأحمر والبحص، وأيضا ممنوع تصدير كل ما يتعلق بالآثار الموروثات الثقافية، وأيضا أسطوانات الغاز من شركة غازكو. كما يتم منع تصدير بقايا الورق، و الكتب وكل ما يتعلق بها، وأيضا المواد الكيميائية خاصة التي يتم استخدامها في صناعة الديناميت والمتفجرات.

قد يهمك ايضًا : التصدير من موريتانيا الإجراءات واهم الاوراق المطلوبة

إجراءات التصدير من المملكة العربية السعودية

  • يجب من أجل إتمام عملية التصدير، إصدار الأوراق السابق ذكرها وأيضا الاطلاع على القائمة السابقة بشأن الأدوات والمنتجات الممنوع تصديرها إلى خارج المملكة.
  • ثم بعد ذلك يتم إتمام العديد من الخطوات مثل، إتمام صفقة البيع وإنهاء كل العقود والاتفاقيات مع الجهة التي ستقوم بالاستيراد من الدولة الأخرى، والقيام بإعداد شهادة المنشأ للمنتج الذي سيتم تصديره.
  • بجانب ضرورة الحصول على كل الموافقات من الجهات المسئولة، مع تواجد وصل أو شيك يؤكد إتمام عملية الدفع الكامل لثمن الشحنة التي سيتم تصديرها الى خارج المملكة.
  • مع دفع رسوم التأمين على الشحنة والاتفاق مع أحد شركات الشحن المعتمدة في هذا المجال من أجل إتمام عملية الشحن ونقل المنتجات، وإتمام عملية تحميل البضائع والحصول على بيان يوضح جهة الشحنة الى المكان المستورد.
  • أيضا يجب توضيح كل الأوراق التي تتعلق بالجمارك والتخليص الجمركى مع بالطبع تواجد موافقة الجمارك، ثم تتجه الشحنة مباشرة الى مكانها الجديد عبر الميناء سواء كان جوى أو بحرى وفقا للمتفق عليه.

شروط التصدير من السعودية

التصدير من السعودية الإجراءات والوثائق المطلوبة

  • يوجد بعض الشروط الواجب القيام بها من أجل إتمام عملية التصدير من المملكة العربية السعودية، ومن بين تلك الشروط، ضرورة توافر وتقديم الفاتورة الخاصة بإصدار بيان التصدير.
  • وأيضا من الضروري إصدار بيان بالحمولة التي سيتم شحنها، ويكون هذا البيان من خلال شركة الشحن للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الأمنية، مع بالطبع الالتزام بتفاجى تصدير المنتجات الممنوع تصديرها.
  • وعدم محاولة اللجوء الى طرق غير قانونية من أجل التهرب من الدفع الجمركى وتفادي محاولة تهريب أى سلع، حتى لا يتم الوقوع تحت المساءلة القانونية والتي تصل إلى السجن.

قد يهمك ايضًا : مقومات البدء بالتجارة

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى اتمام كل العمليات التجارية داخل المملكة بأمن وسلام وازدهار، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.