أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع

محمد مزيد

أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع عبر موقع فكرة، يحتاج أي مشروع يتم تأسيسه الى دراسة جدوى من أجل تحديد العديد من النقاط الهامة للمشروع وتلك النقاط يتم تسميتها بدراسة الجدوى الاقتصادية والتي تحيط بالمشروع من كافة الاتجاهات، ومن هنا وعبر هذا الموضوع سنتحدث عن الجدوى الاقتصادية وأهميتها للمشاريع.

ما هو مفهوم الجدوى الاقتصادية

أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع

  • الجدوى اقتصادية هى جمع معلومات عن مشروع محدد يتم الاستعداد لتأسيسه، وأيضا تجميع العديد من البيانات والتفاصيل المالية للمشروع والاحتمالات المختلفة للمشروع.
  • ومن خلال تلك الدراسة يتم رسم مصير محتمل للمشروع ومدى نجاحه أو خسارته وأبرز الاستفادات منه والاحتياجات المطلوبة وكيفية استغلال الموارد المتاحة، وتحديد النواقص والسعى الى علاجها.
  • وهو بوجه عام خطة كاملة الجوانب من أجل تأسيس المشروع المكتمل الغرض منه تأسيس المشروع على أرضية قوية صلبة يضمن له تحقيق النجاح والربح وتفادي الخسارة.
  • وذلك من خلال حساب المصروفات وتوقع الإيرادات ورسم البنية التحتية للمشروع، وطبيعة القرارات الاستثمارية الخاصة به، وكلما اعتماد المشروع على دراسة قوية وموضوعية وشاملة كان توقع النجاح وتحقيق المكسب أعلى وجودة القرارات أكثر فاعلية.

قد يهمك ايضًا : دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع الصغيرة

أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية

  • أهمية دراسة الجدوى من خلال التعريف أنها تؤكد نجاح المشروع وتحسم العديد من النقاط الهامة في خطوات التأسيس، وتساعد في علاج العديد من الأمور الناقصة من أجل تحقيق المشروع.
  • أيضا دراسة الجدوى الاقتصادية تساعد في تفادى العديد من السلبيات مبكرا التي قد تؤثر على نشاط المشروع، كما تساعد على التعرف على مهام جديد يمكن اكتسابها وتساعد على تطور المشروع.
  • كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية تساعد في الإجابة على العديد من الأسئلة والاستفسارات الهامة، مثل أفضل مشروع يمكن القيام، ولماذا هذا المشروع عن غيره، وأين يمكن اقامة المشروع وأفضل توقيت لاقامة المشروع، والفئة المستهدفة للمشروع ومدى الحاجة الى إمكانية محددة للمشروع والتكلفة المطلوبة والاستفادة المتوقعة من المشروع والأرباح ومصادر التمويل وهَلْ المشروع مفيد اقتصاديا وكيفية استغلال الموارد اللازمة للمشروع.
  • كل تلك الأسئلة في حالة الاجابة عنها بشكل سليم وصحيح وبه اتقان من خلال دراسة الجدوى، يرفض أسهم نجاح المشروع وتفوقه بإذن الله تعالى.

قد يهمك ايضًا : دراسة الجدوى الإقتصادية و أهميتها

أنواع دراسات الجدوى

أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع

  • تنقسم دراسات الجدوى الى نوعين، النوع الأول هو دراسة الجدوى الأولية، وهى عبارة عن دراسة أولية ومبدئية للمشروع من خلال العديد من الخطوط العامة عن كافة أركان المشروع، والتي يمكن من خلال تلك الدراسة التوصل الى قرارات أولية من البداية بشان البداية بالفعل في المشروع أو التخلى نهائيا عن الفكرة.
  • وهي تشكل دراسات عن مدى حاجة السوق للمنتج الذى سيقوم على أساسه المشروع ومدى تأثره بالمستوى الاقتصادى العام، وأيضا مصادر التمويل، وأيضا تحليل الإيرادات المحتملة وأيضا دراسة بعض القوانين التي تنظم ذلك في المجتمع.
  • أما دراسات الجدوى الاقتصادية، هى تمثل الدراسة التي تلى الدراسة الأولية، وتكون في حالة الاستقرار عن البدء بخطوات المشروع، حيث يشكل دراسات تفصيلية أكثر عن المشروع من خلال الخطط والنواحي الاقتصادية المختلفة التي تخص الخطوات الفعلية لتنفيذ المشروع.
  • وتلك الدراسة تشمل العديد من الدراسات المختلفة مثل الدراسة السوقية، و الدراسة الفنية، وأيضا مصادر التمويل، والأمور المالية والدراسة البيئية واتخاذ العديد من القرارات الهامة.

قد يهمك ايضًا : أنواع دراسة الجدوى

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى الاستفادة الحقيقة من دراسة الجدوى لكل مشروع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.