التخطي إلى المحتوى

أفضل نباتات للزراعة في بلكونة عبر موقع فكرة، الزراعة والاهتمام بالنباتات من الهوايات المفضلة لدى الكثيرين خصوصًا هؤلاء الذين لديهم الوقت والامكانيات التي تؤهلهم للعناية بالمزروعات في المنزل، كما انها تحقق لهم فائدة سواء باستخدام هذه النباتات للزينة او كمأكولات ذات فائدة صحية كبيرة، واليوم سنعرض لكم من خلال هذا المقال أفضل نباتات للزراعة في بلكونة وارشادات عامة لنجاح زراعتها، فتابعونا.

أفضل نباتات للزراعة في بلكونة

توجد الكثير من النباتات التي يمكن زراعتها في الشرفة او السطوح حيث انها لا تحتاج الى تربة ومناخ غير ميسرين ولا تستلزم شهور طويلة حتى تبدأ في الانتاج، وتوجد انواع عديدة يمكن زراعتها ويختار كل شخص النوع الذي يفضل زراعته، وفيما يلي ابرز النباتات التي يمكن زراعتها في البلكونة.e

زراعة الورود ونباتات الزينة

يمكن زراعة العديد من نباتات الزينة في البلكونة والاستفادة من شكلها الجميل ورائحتها العطرة، ومن ابرز نباتات الزينة :

  • الورد البلدي والورد الجوري : تزرع هذه الورود في فصل الصيف أو الشتاء. ويتم زرع عقل الورد في اناء بعد قصها ثم احضار زجاجة بلاستيك وقلبها وتغطية الاناء بها حتى لا تتعرض للشمس، ويرفع الغطاء بعد ان تنبت الاوراق.
  • الياسمين : تتم زراعة زهور الياسمين في احواض كبيرة ويُسقى في فصل الصيف كل ثلاثة ايام وفي فصل الشتاء كل اسبوع.
  • زهرة البيتونيا : لابد ان تزرع زهرة البيتونيا في شرفة تزورها الشمس كثيرًا لذا يفضل زراعتها في فصل الصيف فهي تحتاج الى التعرض للشمس خمس ساعات يوميًا بحد اقصى.
  • النباتات المزهرة : هناك نباتات مزهرة عديدة مناسبة للزراعة في البلكونات في اجواء معتدلة مع التعرض للشمس مثل البنفسج والالونكا والجازانيا ورجلة الزهور والبروكلي والبرجمان وغيرهم.

شاهد ايضًا : ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

زراعة الخضراوات

هناك العديد من الخضراوات التي يمكن زراعتها بطرق بسيطة في شرفة منزلك والاستفادة منها باستخدامها للطعام حيث انها أأمن من تلك التي تشتريها من الاسواق وتستطيع الاستفادة من قيمتها الغذائية العالية، وفيما يلي امثلة على الخضراوات التي يمكن زراعتها في البلكونة :

 

  • الطماطم : تتطلب زراعة الطماطم اجواء دافئة ومناخ معتدل غير حار لذا عليك زراعتها من شهر فبراير حتى ابريل ومن شهر اغسطس حتى نهاية اكتوبر، ويفضل زراعتها في حوض واسع ويكون مثقوبًا لإخراج المياه الزائدة.
  • الخيار : لزراعة الخيار عليك توفير مناخ دافئ لها ولابد ان تكون الشرفة تزورها الشمس باستمرار.
  • الفلفل : تحتاج زراعة الفلفل الى حوض واسع وعميق ولابد من زراعته في بلكونة تتعرض للشمس.
  • الخس : تتم زراعة الخس في فصلي الشتاء والربيع ولابد من زراعته في احواض واسعة وعميقة وتوفير تربة رطبة له باستمرار.
  • الفاصولياء : هي نبات متسلق لذا تتطلب زراعتها وجود تعريشة وتزرع في حوض عميق ويفضل زراعة نباتات معها تمدها بالنيتروجين مثل الكرفس والسبانخ.

شاهد ايضًا : افضل 6 انواع نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

زراعة النباتات العشبية

  • النباتات العشبية التي يمكن زراعتها في بلكونة المنزل تختلف حسب جهة البلكون هل هي قبلية وتزورها الشمس باستمرار ام بحرية لا تتعرض للشمس كثيرًا.
  • اذا كانت الشرفة تتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل خلال اليوم فيمكن زراعة نباتات الزعتر و الروز ماري و الريحان و الميرمية ولابد من ري هذه النباتات بشكل كافي.
  • اذا كانت الشرفة لا تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا فيمكن زراعة نباتات النعناع و البقدونس و الشب و الثوم.

شاهد ايضًا : اسماء نباتات الزينة الداخلية وطرق العناية بها

قدمنا لكم في هذا المقال أفضل نباتات للزراعة في بلكونة، في حالة وجود اي استفسار يُرجى ترك تعليق اسفل المقال وسنقوم بالرد عليه في اقرب وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.