موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة وفكرات بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والثانوية والاعدادية حيث يعتبر يوم المولد النبوي الشريف من أجمل الايام في العالم حيث يأتي المولد النبوي في شهر بيع الأول حيث يعتبر يوم ميلاد النبي إجازة رسمية في الكثير من البلدان الإسلامية.

مقدمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة

تاريخ بداية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

  • كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يصوم يوم الاثنين ويقول ذاك يوم وُلدت فيه .
  • أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف وأقام الموائد وصُنع الحلوى الخليفة المستعلي بالله في العصر الفاطمي .
  • في عهده كانت تُقام موائد الطعام والحلوى وتوزع الصدقات وتتلى الآيات  القرآنية وتُحكى سيرة الرسول وشمائله ، ثم توارث هذا الإحتفال في الخلافة الأيوبية ثم الخلافة العثمانية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الصلاة

نبذة عن حياة الرسول قبل البعثة

  • وُلد رسول الله في عام الفيل يتيم الأب ثم ماتت أمه آمنة بنت وهب عندما بلغ من العمر ست سنوات ، وقالت أمه آمنة بنت وهب عند ولادته خرج منها نور أضاء قصور الشام .
  • علمت اليهود بمولودة في تلك الليلة وقالوا اليوم وُلد أحمد النبي المنتظر ، وحدثت له حادثة شق الصدر عند عمر خمسة أعوام حين كان يلعب مع الصبية حيث جاء جبريل عليه السلام وشق صدره وأخرج جزء من قلبه قائلًا هذا حظ الشيطان منك فذهب الصبية وحكوا ذلك لأمة في الرضاعة ، ثم ردته لأمه آمنة بنت وهب بعد هذه الحادثة .
  • ولم تدم فترة بقاء آمنة فقد ماتت وتولى جده عبد المطلب رعايته ثم عمه أبو طالب بعد وفاة الجد ، وفي عمر الثانية عشرة خرج مع عمه إلى الشام في تجارة له فمروا في طريقهم براهب كان على علم ودراية بالإنجيل فعرف أن هذا النبي المنتظر فقال لأبي طالب خذ إبن أخيك وإرجع به فإذا رأوه اليهود فلسوف يقتلوه.
  • وعندما كبر محمد بن عبد الله وبلغ أشده كان يُلقًب بالصادق الأمين وكانوا يأخذون بمشورته رأيه وكان له مكانة بين زعماء قريش وقد حضر حرب الفُجار وشارك في الصلح وحضر بناء الكعبة عندما حدث سيل أدى إلى هدمها وكانوا مختلفين فيمن يضع الحجر الأسود فكان هو الذي وضع الحجر.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حسن الخلق

حياة الرسول بعد البعثة

  • كان رسول الله يتعبد في غار حراء وذلك كل عام من شهر رمضان وعندما بلغ سن الأربعين جاءه جبريل عليه السلام وقال له إقرأ ورد عليه ما أنا بقارئ حتى كررها علية وأردف خائفًا يرتعد لاجئًا لخديجة رضي الله عنها فقالت والله لا يُخزيك الله أبدًا إنك لتصل الرحم وتحمل الكلً وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الدهر .
  • إنقطع الوحي فترة ثم عاودت مرة آخرى ، وبدأت الدعوة سرٍية ثم جهرية وعانى رسول الله الكثير من قومة وحاولوا مرارًا وتكرارًا قتله وفي اليوم الذي تآمرت عليه قريش لقتله أمرة جبريل برسالة من الله أن يترك قريش ويهاجر إلى يثرب المدينة حاليًا .
  • هاجر وكوًن من هناك دولة إسلامية مترابطة متحابة في جميع أنحاء العالم.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حق الطريق

شمائل النبي وأخلاقه وصفاته

وصف الله عز وجل النبي في القرآن “وإنك لعلى خلقٍ عظيم” وقالت عائشة رضي الله عنه  كان خلقه القرآن ، وفي صفات الرسول تعبير عن المولد النبوي الشريف وكيف نحتفل به

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حق الجار

ايات واحاديث عن المولد النبوي الشريف

– في سورة آل عمران، قال تعالى: (ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144].

– في سورة الأحزاب، قال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب:40].

– وفي سورة الفتح، قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح:29].

– وفي سورة محمد، قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) [محمد:2].

عبارات مؤثرة عن المولد النبوي الشريف

الليلة عندكم عيد يامسلمين، مولد أبو ابراهيم خير البرية أجمعين.

رسول الله يا نوراً تجلّى بك الخلق على الله استدلى، لقد احرزت في الجوزاء ظلّاً ونوراً منك في العرش استقلَّ.

يا مولداً قد حوى عزاً وإقبالاً، بطلعته يبلغ المشتاق آمالاً.

نهنئكم بالذكرى العطرة لمولد النبي المُجتَبَى، والحبيب المصطفى، سيد الأولين والآخرين، حشرنا جميعاً في زمرته، وأوردنا حوضه ورزقنا محبته وشفاعته.

كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل، أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل، هذا نبراس الهدى، هذا لكل العالمين رسول.

إن فاح عطري بحرف في هوى أحمد، فعطر حرفي بسمه قد جائنا أحمد.

وُلِد نور الإسلام وُلِد خير الناس، وُلِد خاتم الأنبياء والرسل، مبارك عليكم المولد.

الوردة الحمراء عندما تتفتَّح مثل المسلمين، عندما وُلِد سيد البشر محمد لقد أنار قمر السابع عشر بزخّات العطر والمسك بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

إنّ البرية يوم مبعث أحمد نظر الإله لها فبدَّل حالها بل كرَّم الإنسان حين اختار من خير البرية نجمها وهَلْالها.

ماذا أقول في النبي الرسول، هَلْ أقول للبدر حييت يا قمر؟ أم أقول للشمس أهَلْاً يا كاشفة الظلماء؟ أم أقول للسحاب سلمت يا حامل الماء؟ في ليلة فاح فيها العود وغنَّى القمر، وانتشى الكون فرحاً وهَلَّْل معه البشر، وخبتْ نيران الشياطين وانكفي الشر، وشُقَّ ظلام الليل ونوَّر خير البشر. بلغ العلا بكماله كشف الدجى، بجماله حسنت جميع خصاله، صلوا عليه وعلى آله، متباركين.

قد يهمك ايضًا

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.